الناقدة المسرحية أمال بكير

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري خلال دورته الـ 14 برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل الناقدة المسرحية أمال بكير، وذلك تقديرًا لمسيرتها بالنقد الفني في عالم المسرح وعن مجمل اهتمامها بالشباب والكتابة عن تجاربهم المسرحية.

وأشار الفنان يوسف إسماعيل رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، إلى أن تكريم الناقدة أمال بكير جاء بموافقة وإجماع كل أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، وذلك لاهتمامها بالنقد المسرحي، ومعايشتها للكثير من الأعمال المسرحية، فضلًا عن حضورها الكثير من العروض المسرحية ومتابعة كافة مسارح الدولة بما في ذلك الهواه والمسارح التجارية، كل هذا بجانب إهتمامها بالمواهب الشبابية الجديدة والكتابة عنها.

الناقدة أمال بكير من مواليد محافظة القاهرة، وتخرجت من كلية الحقوق بجامعة القاهرة سنة 1959، ثم تعينت فور تخرجها بجريدة الأهرام كمحررة بقسم الفن والثقافة، ثم أشرفت على هذه الصفحة لمدة 11 سنة، وحررت باب يحمل إسم “وراء الكواليس”، وقضت أمال بكير ستين عامًا في خدمة الصحافة، وتعتبر هي ثاني صحفية تعمل بالصحافة من بعد جاكلين خوري.

وتعتبر آمال بكير من أكثر النقاد متابعة للأنشطة الفنية سواء للمسرحيات أو للفرق الزائرة والمسارح وعروض الأوبرا والأوركسترا السيمفوني، كما أنها متابعة جيدة لأنشطة أكاديمية الفنون فضلًا عن المهرجانات الفنية سواء المحلية أو الدولية، وكان لها مقال في النقد المسرحي بعنوان “شاهدت لك”، كما أنها داومت على تحرير مقالتها الأسبوعية بإمضاء المخلصة.

والجدير بالذكر، من المقرر أن ينطلق المهرجان القومي للمسرح المصري يوم 27 سبتمبر ويستمر حتى 9 أكتوبر المقبل، وقد تم الإعلان عن تكريم كلاً من الفنان الراحل سمير غانم وزوجته الراحلة النجمة دلال عبدالعزيز، وستحمل هذه الدورة عنوان “الكاتب المسرحي المصري” ويجرى حاليًا اختيار العروض المشاركة في المهرجان والتي ستتنافس على الجوائز.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

دنيا سمير غانم تبكي في أول ظهور لها بعد وفاة والديها أثناء تكريم سمير غانم ودلال عبدالعزيز

تسلمت الفنانة دنيا سمير غانم، أمس الإثنين، تكريم والدها الراحل الفنان سمير غانم ووالدتها الفنانة القديرة دلال عبد العزيز من المهرجان القومي للمسرح المصري، وبكت…

بعد إعلان البرومو الدعائي للجزء الثاني من مسلسل “ليه لأ”. تعرفي على شروط التقديم لكفالة طفل يتيم (فيديو)

بعد إعلان الشركة المنتجة لمسلسل “ليه لأ” البرمور الدعائي للجزء الثاني والذي سيكون من بطولة الفنانة “منة شلبي” والفنان “أحمد حاتم”، والمقرر عرضه على إحدى…