مارجريت تاتشر المرأة الحديدية التي نافست العالم

مارجريت تاتشر المرأة الحديدية

مارجريت تاتشر المرأة الحديدية رئيسة الوزراء البريطانية،فهي معروفة بهذا الأسم، وسميت مارجريت تاتشر المرأة الحديدية بسبب سياستها الحاسمة التى لا تميز ضد أي حزب سياسي.

وقد استقالت من منصبها كرئيسة وزراء الحكومة البريطانية في 22 نوفمبر 1990 واستقالت من منصب الملكة إليزابيث الثانية.

تعرفي ايضاً على ملكات مصر بين الماضي والحاضر من هذا المقال.

مارجريت هيلدا تاتشر ولدت فى 13 أكتوبر 1925 في جرانثام، لينكولنشاير، لندن كانت سياسية بريطانية من الدرجة الأولى من عام 1979 إلى 1990 شغلت منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة (بريطانيا) في عام 1975 وزعيم حزب المحافظين من 1975 إلى 1990.

أصبحت أول عضوة في البرلمان رئيسة للوزراء في المملكة المتحدة، وكان حكمها في المملكة المتحدة الأطول في القرن العشرين، وتوجت بلقب المرأة الحديدية التي اشتهرت بذلك وتعتبر من أكثر الشخصيات المؤثرة في التاريخ البريطاني.

وتتميز سياسات مارجريت تاتشر المرأة الحديدية بالحزم بسبب السياسات التي اتبعتها خلال فترة عملها كرئيسة للوزراء، ظهرت العديد من المجموعات التي تدعمها، ومن ناحية أخرى، عارضتها العديد من أحزاب المعارضة.

تعرفي على أفضل أفلام عن المرأة عن قصص حقيقية.


أصل لقب المرأة الحديدية

غالبًا ما يستخدم لقب المرأة الحديدية لوصف رؤساء الحكومات في جميع أنحاء العالم، ويصف الإرادة القوية للمرأة وهذا هو لقب أطلقه النقيب يوري غافريلوف في مارجريت تاتشر عام 1976 ونشر هذا اللقب في صحيفة السوفيتية الحمراء،

لأنها عارضت بشدة الاتحاد السوفياتي والاشتراكية واتباع سياسات اقتصادية حرة، وصفت بعضها بالعنف ونشرت صحيفة ريد ستار العسكرية السوفيتية ردًا على خطاب المراسل العسكري للرئيس تاتشر الكابتن يوري غافريلوف.

حيث قدمت غافريلوف عنوان المرأة الحديدية لوصف مارغريت تاتشر.

تعرفي على أكثر النساء المؤثرات من هنا.

توفيت مارجريت تاتشر عن عمر يناهز 87 عامًا وصنعت سياساتها الاقتصادية الليبرالية البحتة وصراعها مع النقابات العمالية، وأُطلق عليها لقب المرأة الحديدية وعاملها البريطانيون على قدم المساواة، فبعض الناس أحبها كثيرًا، والبعض الآخر كرهها.

نبذة عن حياة مارجريت تاتشر المرأة الحديدية


ولدت مارجريت تاتشر المرأة الحديدية في 13 أكتوبر عام 1925 في مدينة غراند هام شرقي إنجلترا، وكان والدها تاجر أغذية وكانت والدتها تخيط الملابس، ونشأت في بيئة متواضعة وتقوى ومحبة للعمل.

خلال فترة عملها كرئيسة للوزراء من 1979 إلى 1990، اتبعت السيدة مارجريت تاتشر المرأة الحديدية سياسة اقتصادية عنيفة عند قيامها بالشؤون البريطانية، لذلك أطلق عليها لقب المرأة الحديدية.

إقرأي عن اليوم العالمي للمرأة من هذا المقال.

والتحقت السيدة تاتشر بمعهد الكيمياء بجامعة أكسفورد بإنجلترا عام 1943 وبدأت دراستها الجامعية، وبعد ذلك غيرت مسار دراستها وانضمت إلى معهد القانون قبل أن تعمل كمحامية.

كانت مارجريت تاتشر المرأة الوحيدة التي قادت حزب المحافظين في المملكة المتحدة (بريطانيا) من 1975 إلى 1990 والمرأة الوحيدة التي شغلت منصب رئيس وزراء بريطانيا.

وتشتهر مارجريت تاتشر بجرأتها السياسية وسياساتها الاقتصادية الفضفاضة بعد وصولها إلى السلطة عام 1979، نفذت سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية، التي كانت جريئة على أقل تقدير، ولم يقبلها الرأي العام البريطاني، وخاصة من قبل النقابات العمالية.

على سبيل المثال، قامت بخصخصة الشركات البريطانية الكبرى (مثل تلك التي تعمل في صناعة الفحم) ويقلل من العلاوات الاجتماعية التي تتلقاها العائلات،

وخاصة الفقراء وذوي الدخل المتوسط، مع السماح للأثرياء وأصحاب العمل بالاسترخاء في السياق الجديد والاستثمار في القوانين المالية والاقتصادية التي أجروها في البرلمان ودعمت النظام الليبرالي.

حرب جزر فوكلاند

خاضت مارجريت تاتشر المرأة الحديدية حربا لا هوادة فيها ضد النقابات العمالية البريطانية في عامي 1984 و1985 ونظمت مظاهرات حاشدة للتنديد بسياساتها الليبرالية.

ولكن على الرغم من التعبئة واسعة النطاق، إلا أن مارجريت تاتشر ما زالت سائدة في المواجهة مع العمال، وذلك بسبب الإجراءات الأمنية المشددة التى اعتمدتها حكومتها وأنهي الإضراب في هذا الصدد.

وقالت مارحريت تاتشر دائمًا أنه من الممكن للرجل الإنجليزي أن يمارس حقه السياسي والاقتصادي الأول.

في عام 1982، عندما كان الاقتصاد البريطاني في مأزق، قررت تاتشر شن حرب طويلة ومكلفة ضد الأرجنتين لاستعادة جزر الملايو التي احتلتها بوينس آيرس.

مجموعة كتب عن حقوق المرأة تعرفي عليها في هذا المقال.

وبعد مجهود حربي كبير، فازت مارجريت تاتشر المرأة الحديدية بالحرب، مما تسبب في توازنها السياسي مع نواب المحافظين وأغلبية البريطانيين، وأدى إلى إعادة انتخابها رئيسة لوزراء الحكومة البريطانية عام 1983.

خلال فترة ولايتها الثانية، واصلت تنفيذ إصلاحات اقتصادية وسياسية مهمة، على سبيل المثال، خصخصة العديد من الشركات الكبرى ذات الشهرة العالمية (مثل شركة بريتيش تيليكوم ورولز رويس) لتصنيع السيارات الفاخرة والخطوط الجوية.

هناك العديد من النساء الأخريات اللواتي يشار إليهن باسم المرأة الحديدية

انديرا غاندى


وهى سياسية هندية، وهي المرأة الوحيدة التي شغلت منصب رئيس وزراء الهند، وشغلت منصب رئيسة وزراء الهند لثلاث ولايات متتالية (1966-1977) والفترة الرابعة (1980-1984).

وكانت آخر اغتيالات لها من بين المتطرفة، وهي معارضة السيخية، وهي امرأة مهمة في العالم، وتحت قيادتها، أصبحت الهند دولة قوية وحققت التنمية في جميع المجالات.

تولت منصب رئيس حزب الجمعية الوطنية في الهند وأصبحت الشخصية المركزية بينهم. وهي ابنة جواهر لال نهرو أول رئيس وزراء هندي بعد انسحاب قوات الاحتلال الهندي، ورغم أن لقبها هو غاندي، إلا أنها لا علاقة لها بالمهاتما غاندي الذي ساعد الهند على استقلالها.

أنجيلا ميركل


سميت ميركل أقوى امرأة في العالم من قبل مجلة فوربس، وأطلق عليها الإعلام لقب المرأة الحديدية. يكمن وراء هذه القوة روح الدعابة الفريدة التي تتجنب إظهار نفسها لها.

22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2005، تاريخ توليها المنصب، سواء لأنها كانت أول امرأة تحكم جمهورية ألمانيا، الفيدرالية، أو أنها اتخذت قرارات قوية، مثل إلغاء الإكراه أثناء أزمة اللاجئين في عام 2015، التجنيد الإجباري وقبول مليون لاجئ، وأنهى اعتماد البلاد على الطاقة النووية.

توصف ميركل على نطاق واسع بأنها الزعيمة الفعلية للاتحاد الأوروبي تم تصنيف ميركل مرتين على أنها ثاني أكثر شخصية مؤثرة في العالم من قبل مجلة فوربس، وهو أعلى تصنيف على الإطلاق للنساء وفي ديسمبر 2015.

حصلت ميركل على لقب شخصية العام من قبل مجلة تايم ونشرت صورة تصفها على غلاف المجلة كمستشار للعالم الحروفي 26 مارس 2014، أصبحت ميركل أطول رئيس حكومة في الاتحاد الأوروبي وهي حاليًا زعيمة مجموعة السبعة (G7).

في مايو 2016، حصلت ميركل على لقب المرأة الأكثر نفوذًا في العالم من قبل مجلة فوربس، لتحتل المرتبة العاشرة.

تعرفي على مهام المجلس القومي للمرأة من هذا المقال.

إلين جونسون سيرليف


لم تجعلها الرئيسة السابقة لـ ليبيريا والمرأة التي خلفت زعيمة بلدًا منها امرأة مختلفة فحسب، بل أيضًا لأنها استطاعت أن تصبح أول رئيسة دولة من خلال انتخابات ديمقراطية خلال العصر الحديث أفريقيا على الرغم من كل الاضطرابات التي مرت بها القارة الأفريقية.

ولد الزعيم الأسود في 29 أكتوبر 1938 وقاد البلاد بنجاح وخلال فترة حكمها (من 2006 إلى 2018)، خضعت لتغييرات هزت الأرض في ليبيريا وفازت بالعديد من الجوائز الدولية في عام 2011، بما في ذلك جائزة نوبل للسلام.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة