قائمة بأفضل 10 كتب عن حقوق المرأة

legal, right, justice

عانت المرأة كثيرًا في الماضي من أجل الاعتراف بها كإنسان له حقوق، سواء في المجتمعات العربية أو الغربية. اليوم تمكنت المرأة من تحقيق مركزها في المجتمع لكن لا يزال الطريق أمامها طويل.

قام العديد من الكُتاب بتناول الحديث عن قضايا وحقوق المرأة في المجتمع. لذا تطرقنا إلى الحديث عن أفضل 10 كتب عن حقوق المرأة لمناقشة الأزمات والصعوبات التي عانت منها المرأة طويلًا.

والقضايا التي تمس المرأة في المجتمعات متعددة، منها ضمان تمتع الفتيات والنساء في جميع أنحاء العالم بفرص متساوية في التعليم والعمل، وأن يعيشوا في مأمن من العنف والقمع، والمعركة المستمرة ضد التمييز.

وكيف كان لهذه الكتب دور هام في الاعتراف بحق المرأة في المجتمع ومساعدتها في رفض الظلم الذي تعرضت له سواء في صورة إيذاء نفسي أو جسدي أو استغلالها بأي شكل من الأشكال.

أفضل 10 كتب عن حقوق المرأة

حقوق المرأة وواجباتها في ضوء الكتاب والسنة – فاطمة عمر ناصيف

تم تأليف هذا الكتاب الرائع من قبل الدكتورة فاطمة عمر ناصيف، التي قامت بتقسيم كتابها إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهم على النحو التالي:

  • القسم الأول وهو يتناول قضية المرأة في عصر ما قبل الإسلام، وتحدثت فيه الكاتبة عن مكانة المرأة وحقوقها في الحضارات السابقة.
  • القسم الثاني ويتضمن حقوق المرأة في الإسلام بكافة الأشكال والصور، سواء الحقوق المدنية أو الاجتماعية أو الإنسانية.
  • القسم الثالث وهو يناقش الواجبات التي فرضها الإسلام على المرأة، سواء كانت أم أو زوجة أو حتى إبنة.

تحرير المرأة – قاسم أمين

تم نشر كتاب تحرير المرأة لقاسم أمين عام 1899 ميلادية، وصاحب نزول الكتاب إلى الأسواق المصرية والعربية ضجة كبيرة.

ذلك بسبب دخول قاسم أمين في تجريح الكثير من العادات والتقاليد المتبعة في المجتمع المصري في هذا الوقت، وذلك من وجهة نظره التي تأثرت كثيرًا بالمرأة الأوروبية.

فكان يرى أن دور المرأة العربية لا يمكن أن يقتصر على خدمة زوجها وتربية أبنائها فقط، كما تحدث عن قضايا كثيرة وشائكة مثل قضية الحجاب، التعدد والطلاق.

كما تحدث قاسم أمين من خلال الكتاب البالغ عدد صفحاته 120 إلى موضوعات مهمة تطول حقوق المرأة مثل تربية المرأة، حجاب المرأة، المرأة والأمة والعائلة.

يظن الكثير من الكتاب والنقاد أن كتاب تحرير المرأة لقاسم أمين هو واحد من أفضل 10 كتب عن حقوق المرأة في المنطقة العربية في أواخر القرن التاسع عشر والقرن العشرين.

ألست أنا إمرأة – بيل هوكس

الكاتبة بيل هوكس هي صاحبة الكتاب الرائع ألست أنا إمرأة وتم إصدار الكتاب عام 1981، وحاز الكتاب على إعجاب الكثير من النقاد لأهميته في الدفاع عن حقوق المرأة السوداء في الولايات المتحدة الأمريكية.

تقوم الفكرة الأساسية للكتاب على مناقشة ومجادلة الأفكار التي تم صياغتها وتطبيقها بشكل خاطئ خلال فترة الاستعباد لا تزال تؤثر على السيدات السود حتى يومنا هذا.

كما قامت الكاتبة بتسليط الضوء على الجدال الحادث داخل المجتمع الأبيض، والذي قام بوضع صورة نمطية ومثالية عن المرأة البيضاء أنها نموذج للإلهة العذراء التي لا تزال نقية.

بينما يضع النساء السود موضع اتهام ويصفها بالبغي المغرية، وقد أوضحت الكاتبة تأثير التمييز العنصري الذي ساهم في عدم حصول النساء السود على أبسط حقوقهن الإنسانية، وذلك بالمقارنة مع مجتمع النساء البيض.

قارئ ربع سنوي لحقوق الإنسان – بيرت لوكوود

تم إصدار الكتاب عام 2006 من خلال الكاتب بيرت لوكوود، حيث يعمل الكاتب كرئيس تحرير مجلة الفصلية المهتمة بمناقشة حقوق الإنسان، كما يشغل منصب أستاذ القانون في معهد أوربان مورغان التابع لكلية الحقوق في جامعة سينسيناتي.

يقوم هذا الكتاب بتناول كافة التحديات التي تقوم المرأة بمواجهتها، بالإضافة إلى الجهود المبذولة من قبل المنظمات أو الأفراد والتي تضمن حماية المرأة، وذلك بموجب القانون الدولي، وتم تقسيم الكتاب إلى خمسة أقسام رئيسية هم:

  • تاريخ تطوير حقوق الإنسان للمرأة.
  • حقوق المرأة في نظر الأديان.
  • العنف ضد المرأة.
  • كذلك الحقوق الاقتصادية والإنجابية.
  • حقوق النساء في منطقة الشرق الأوسط.

كما تناول الكتاب قضايا معسكرات الاغتصاب الموجودة في يوغسلافيا، وكذلك قوانين الإجهاض التي تطبق في أيرلندا. هو واحد من أفضل 10 كتب عن حقوق المرأة.

دفاعًا عن حقوق المرأة – ماري ولستونكرافت

تم إصدار الكتاب في عام 1792، من قبل المؤلفة ماري ولستونكرافت بريطانية الجنسية، يعتبر هذا الكتاب من أفضل 10 كتب عن حقوق المرأة ومن أوائل الكتب على الإطلاق التي تحدثت عن الفلسفة النسوية.

حيث قامت الكاتبة بالرد على المفكرين والمنظرين الاجتماعيين والسياسيين المعاصرين لها، والذين لم يعترفوا بضرورة تعليم المرأة.

استعباد النساء – جون ستيوارت ميل

قام الكاتب جون ستيوارت ميل بنشر كتاب رائع استعباد النساء في عام 1869، حيث تحدث الكاتب عن كيف سلب المجتمع حقوق المرأة والمعاناة التي عانتها الكثير من النساء، ولذلك أصبح هذا الكتاب ضمن قائمة أفضل 10 كتب عن حقوق المرأة.

تدور أحداث الكتاب حول فترة معانات الفتيات للتعدي على حقوقهن من قبل الزوج والأب، حيث كانت الفكرة السائدة في ذلك الوقت أن النساء هن الأضعف سواء على المستوى العقلي أو الجسدي، لذلك هن بحاجة دائمة إلى الرعاية.

فرأى الكاتب أن عليه القيام بتغيير هذه الأفكار السائدة والمغلوطة ورفض أفكار الماضي وأن المرأة هي نصف الجنس البشري.

الحرب غير المعلنة ضد المرأة الأمريكية – سوزان فالودي

يعتبر هذا الكتاب بكل المقاييس هو واحد من أفضل 10 كتب عن حقوق المرأة، حيث قامت الكاتبة سوزان فالودي بكتابته ومن ثم إصداره في عام 1991، وحصل هذا الكتاب على جائزة بوليترز.

حيث قامت الكاتبة بمناقشة الجدال الناتج عن ردة أفعال وسائل الإعلام العنيفة ضد المرأة، وخاصة بعد مهاجمة الحركة النسوية التي بدأت عام 190.

وقد عبرت فالودي عن رأيها بشكل صريح أن ردة الفعل التي حدثت هي نتيجة اعتبار خطوة تحرير المرأة هي المصدر الأساسي والأول للعديد من المشاكل التي تعاني منها السيدات بدءًا من 1980.

كما صرحت فالودي قائلة أن الكثير من هذه المشاكل غير واقعية على الإطلاق وأنها وهمية، حيث تم التصريح عنها من قبل وسائل الإعلام المختلفة دون وجود أدلة حقيقية وفعلية.

حقوق المرأة حقوق الإنسان – جولي بيترز وأندرو ولبر

قاما المؤلفان جولي بيترز، وأندرو ولبر بتأليف هذا الكتاب الذي تم إصداره للمرة الأولى عام 1995 ويدور أحداث الكتاب حول International Feminist Perspectives.

كما يتناول هذا الكتاب الضخم عدة مشاركات وآراء لصحفيين ونشطاء وكذلك علماء من حوالي 21 دولة، حيث يضم مجموعة من المقالات التي تشرح الاتجاهات الخاصة بحركة حقوق المرأة.

وما سيحدث في السنوات القليلة القادمة، بالإضافة إلى التغيرات المصاحبة لحقوق المرأة والقضايا التابعة لها.

وهناك بعض المواضيع الشائكة التي قام الكتاب بمناقشتها وعلى رأسها قضايا العنف المنزلي، والاتجار بالنساء بهدف الجنس، وكذلك قضية اضطهاد المثليات وتشويه الأجزاء التناسلية وحقوق المرأة في الإنجاب.

هو واحد من أفضل 10 كتب عن حقوق المرأة الذي شمل قضايا مختلفة عن المرأة.

ماريا أو كما يطلق عليه مظالم النساء – ماري ولستونكرافت

قامت الأديبة ماري ولستونكرافت بكتابة سلسلة كتب تتحدث عن أفضل الكتب التي تتحدث عن حقوق المرأة، ومن ضمن كتبها كتاب ماريا أو مظالم النساء الذي تم إصداره في عام 1792.

يعتبر هذا الكتاب من الأعمال الأدبية ذات الطابع السياسي والفلسفي ذات الميول الثورية، والتي تدافع من خلاله الكاتبة عن حقوق المرأة، حيث يناقش الكتاب قصة امرأة تم حجزها داخل مستشفى الأمراض العقلية نتيجة أفعال زوجها،

بحيث يتم تسليط الضوء على المظالم والمأسويات التي تعاني منها النساء خلال أحداث القصة.

كما يتناول الكتاب كافة المشاكل التي تعاني منها النساء على الصعيد الاجتماعي والفردي معًا، كما قامت الكاتبة بانتقاد نظام الزواج داخل مؤسسات النظام الأبوي في بريطانيا في حقبة القرن الثامن عشر.

وكذلك القانون المصدق عليه، لذلك يعتبر هذا العمل الأدبي من أكثر الأعمال النسوية بشكل كلي التي تم طرحها من قبل الكاتبة.

امرأة عند نقطة الصفر – نوال السعدواي

قامت الكاتبة المصرية الشهيرة نوال السعدواي بكتابة كتاب امرأة عند نقطة الصفر فقد تم إصداره باللغة العربية عام 1975.

قامت الكاتبة بتجسيد المعاناة التي تمر بها المرأة المصرية والأزمات التي تتعرض لها، والكتاب تم إصداره للمرة الأولى باللغة الإنجليزية قبل 32 عام، حيث ناقشت فيه الكاتبة صور إيذاء الرجل للمرأة سواء جسديًا أو نفسيًا.

حيث تدور المناقشة في إطار قصة بطلتها شخصية تدعى فردوس، وهي فتاة قضت معظم حياتها مشتتة ومشوشة تعاني من ازدواجية المعايير الخاصة بالعلاقات الإنسانية، لتصبح فردوس في النهاية شخصية مريضة ومقهورة ووحيدة.

ومن هنا تبدأ ثورتها على القهر والظلم الذي تعرضت له، وتبحث عن كامل حقوقها الإنسانية والاجتماعية.

وفي النهاية نكون قد تناولنا أفضل 10 كتب عن حقوق المرأة، مع العلم أنه هناك الكثير من الكتب الأخرى التي لا تقل أهمية عن الكتب التي ذكرناها، وسيظل الحديث عن حقوق المرأة قائمًا إلى أن تحظى المرأة بكامل حقوقها في المجتمع في أي زمان ومكان.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود