شركة “فايزر” تطور حبوب عن طريق الفم مضادة لفيروس كورونا تقلل من خطر الوفاة بنسبة 89%

أعلنت شركة “Pfizer”الأمريكية الرائدة في مجال صناعة الأدوية، أنها تخطط لتقديم بيانات عن حبوب جديدة ضد فيروس كورونا إلى إدارة الغذاء والدواء (FDA) للأذن بالاستخدام الطارئ، وذلك ساعات من موافقة المملكة المتحدة على إستخدام عقار “molnupiravir” المقدم من شركة “Merck” بإعتباره أول دواء مضاد للفيروسات عن طريق الفم في العالم ضد فيروس كورونا.

وقالت “فايزر “، في بيان صادر عنها، إن حبوبها المضادة للفيروسات ضد كورونا والتي تسمى “Paxlovid”، يمكن أن تقلل من خطر الاستشفاء والوفاة بنسبة 89 % للبالغين المعرضين لخطر الإصابة بشكل حاد من المرض عند إعطائهم في غضون ثلاثة أيام من ظهور الأعراض.

كما أظهرت التجربة السريرية التي شملت 1219 مريضًا بـ كورونا، إمكانيات حبوب منع الحمل كعلاج لأنواع متعددة من عدوى فيروس كورونا، وتخطط الشركة لتقديم بيانات تجربتها السريرية إلى إدارة الغذاء والدواء للحصول على تصريح للاستخدام في حالات الطوارئ خلال الفترة المقبلة.

وقال ألبرت بورلا رئيس شركة “Pfizer” والرئيس التنفيذي، أنه بمجرد الموافقة أو التصريح من قبل الهيئات التنظيمية فإن عقار “Paxlovid” لديه القدرة على إنقاذ الأرواح، وتقليل انتشار العدوى، والقضاء على ما يصل إلى تسعة من كل عشرة حالات دخول إلى المستشفى.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة