الإليزيه يقرر تعيين أول امرأة في منصب مدير أكبر متحف في العالم 

مديرة أكبر متحف في العالم

في سابقة من نوعها طوال تاريخ أكبر متحف في العالم، حيث أعلن قصر الاليزيه تعيين “لورانس دي كارس”  مديرة متحف “اللوفر” الذي يعد أكبر متحف على العالم، لتحل محل “|جات لوك مارتينيز”، وبذلك تصبح “دي كارس” أول امرأة تتولى مسؤولية أكبر متحف في العالم. 

ووفقًا لما جاء بجريدة “لوموند”اليومية، أنه في يوم 26 مايو، قامت وزيرة الثقافة الفرنسية “روزلين باشلو” ب بإجراء اتصال بـ “لورانس دي ديكارس ” لتخبرها أن الرئيس”ايمانويل ماكرون” اختارها لتكون المديرة الجديدة لمتحف اللوفر، وأن قرار تعيينها لهذا المنصب سيستمر لمدة 5 سنوات.

وذكرت قناة “فرانس 24”  أن قصر الإليزيه أوضح أن “دي كارس” البالغة من العمر 54 عامًا هي أول سيدة تتولى مسؤولية أكبر متحف في العالم، حيث كانت تدير متحف “أورسيه” لمدة 4 سنوات.

وأشير إلى أن اختيار رؤساء المتاحف العامة الكبيرة تم بشكل نهائي مثل متحف اللوفر أو فرساي أو بومبيدو او أورسيه، وذلك وفقًا لقرارات الاختيار لرئيس فرنسا.

وأشير إلى أن “لورانس” قدمت مشروعًا طموحًا هدفه استقطاب الشباب الفرنسي لتكثيف زيارته للمتحف، وهي تعتزم على إنشاء قسم جديد لآثار ولوحات وفنون الحقبة البيزنطية ومسيحيي الشرق، كما تخطط لتحديث وسائل العرض للعديد من التحف والرسوم والقطع الفنية التي يزخر بها المتحف من مختلف الحضارات الإنسانية.

وبحسب بيان أصدرته وزارة الثقافة الفرنسية، ستشمل مهمة المديرة الجديدة، تعزيز الحوار بين الفن القديم والعالم المعاصر”واستقطاب الشباب.

ويذكر أن متحف أورسيه يقع في قلب العاصمة باريس ويحتوي على أعمال من الفن الفرنسي وتؤرخ من على 1848 إلى 1915.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة