اسئلة للعريس في اول مقابلة و8 أسئلة مهمة لا تتغاضي عنها

اسئلة للعريس في اول مقابلة

اسئلة للعريس في اول مقابلة والرد عليها هي واحدة من الأساسيات التي تبنى عليها مسألة القبول أو الرفض بين الطرفين، لذلك ينبغي أن يقوم كل طرف بتجهيز مجموعة الأسئلة التي يريد أن يسمع إجابتها من الطرف الآخر لكي تكتمل الرؤية لديه ويبدأ بتكوين خلفية عامة حول شخصيته.

فالمقابلة الأولى هي التي تعطي الانطباع الأول، لذا احرصي على أن تكون مقابلة ناجحة من خلال حصولك على كل ما تريدين معرفته وعلى أساسها تحديد رأيك مبدأيًا بالقبول أو بالرفض، فما هي معايير اختيار شريك الحياة المناسب وما هي الأسئلة التي يجب أن توجهيها له وقواعد الاتيكيت الخاصة بهذه المقابلة، كل هذا وأكثر سنطرحه خلال هذا المقال.

قواعد الاتيكيت الخاصة بالمقابلة الأولى

لا تقتصر قواعد الاتيكيت فقط على الكلام أو الطعام أو تحضير اسئلة للعريس في اول مقابلة جيدة، ولكن الأمر متعلق أيضًا بمقابلة العريس، فهناك مجموعة من قواعد الاتيكيت الخاصة بها، والتي تتلخص في النقاط التالية

  • احرصي على أن يقوم الأهل باستقبال العريس وأهله، فلا يليق أن تقوم الخادمة بفتح الباب لهم.
  • الزيارة الأولى لا تتضمن تقديم أصناف متعددة أو أنواع أطعمة، فقط يكفي تقديم مشروب بارد بجانب قطعة من الجاتوه لكل فرد.
  • احرصي على ألا تضعي قدم على قدم وأنتي جالسة أثناء المقابلة.
  • أثناء طرحك لمجموعة اسئلة للعريس في اول مقابلة تحلي بالهدوء والرغبة في سماع الرد والانصات والاهتمام له وهو يتحدث حتى ولو كنتي تشعرين بالرفض، فلا يجب أن تظهري وكأنك غير مهتمة.

  • من المهم ألا يتواجد عدد كبير من أهلك مثل الخالات أو العمات خلال هذه الزيارة، فالأمر مقتصر على العائلتين فقط، فأولًا وأخيرًا هي جلسة تعارف وليس أكثر من ذلك، حيث تقوم الفتاة في تحضير بعض اسئلة للعريس في اول مقابلة من أجل معرفة شخصيته، وامكانية التعايش معًا.
  • إذا قام العريس بإحضار هدية أثناء زيارته الأولى مثل الشيكولاته أو الكيك، يجب أن تقدمي له منها حتى ولو كان لديك أصنافًا غيرها.

اسئلة للعريس في اول مقابلة

تشعر العديد من الفتيات بالخجل وعدم القدرة على التحدث في هذه المقابلة وهذا أمر طبيعي، ولكن انظري إلى الأمر بشكل موضوعي وواقعي أكثر، فهذه المقابلة بمثابة تقييمك لمن سيكون شريك حياتك مستقبلًا، لذا قدمنا لكي مجموعة اسئلة للعريس في اول مقابلة لكي تستعيني بها، وذلك على النحو التالي

اسئلة للعريس في اول مقابلة

هل أنت ملتزم دينيًا وتواظب على الصلاة؟

يجب أن يكون هذا السؤال من الأسئلة التي تدخل ضمن اسئلة للعريس في اول مقابلة، ويرجع الهدف الأساسي من هذا السؤال هو تحديد مدى إلتزامه الديني والتأكد ما إذا كان حقيقيًا أو ظاهريًا، وهناك طريقة رائعة لطرح هذا السؤال للتأكد إلى الإجابة الحقيقية، وهي أن تسأليه هل تواظب على الصلاة في المسجد.

فإذا كان رده أنه يحاول بقدر الإمكان المواظبة على ذلك أو أنه قد تمنعه ظروف عمله على المواظبة على المسجد فهو غالبًا يكون واقعيًا.

ما الذي تريد أن تخبرني به عنك؟

قد يساعدك هذا السؤال على كسر حاجز الكسوف أو الخجل بينكما والاستعداد لطرح مجموعة اسئلة للعريس في اول مقابلة، فأنت بذلك تتركين له الإجابة مفتوحة وعليه هو اختيار الموضوع الذي يرغب في التحدث عنه لكي تكتشفي شخصيته من خلال أسلوبه وطريقة حواره، واحرصي على الصمت في هذا الوقت لكي تتركي له مساحة أكبر واكتشاف المزيد عنه.

ما هي طبيعة عملك وكيف تتعامل مع زملائك؟

ينبغي أن تعرفي طبيعة عمل شريك حياتك وما هي المدة التي يقضيها خارج المنزل من أجل ترتيب أولوياتك على أساس ذلك، فيمكن أن تكون طبيعة عمله غير مناسبة لك أو لوضعك الاجتماعي، كما يجب أن تعرفي طبيعة العلاقة بينه وبين زملائه في العمل هل هو شخص متعاون محب لمن حوله أم متسلط، وكذلك بالنسبة لحدود التعامل معهم يجب أن تعرفيها.

اسئلة للعريس في اول مقابلة

ماذا عن طموحك في الحياة وما هي خططك المستقبلية؟

من خلال هذا السؤال يمكن أن تستنبطي منه هل هو شخص طموح يخطط للمستقبل بشكل واضح ومدروس ويسعى دائمًا نحو الأفضل وتحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات، أم هو شخص كسول أقصى طموحه أن يمر يومه بسلام دون النظر إلى المستقبل، فالشخص الطموح محب للتجديد والسفر والتغيير يكره الروتين والملل.

ما هي وجهة نظرك حول عمل المرأة؟

قد يبدوا هذا السؤال عاديًا بين اسئلة للعريس في اول مقابله، ولكنه في الحقيقة سؤالًا محوريًا، فمن خلاله يمكن أن تتعرفي على الكثير حول شخصية العريس، هل هو مستقل ماديًا بالقدر الكافي أم شخص اعتمادي يبحث عن مساعدة من حوله، بالإضافة إلى نظرته إلى المرأة العاملة هل يرى أنه من دور الرجل مساندتها أم أنه ليس من الضروري أن تعمل.

اسئلة للعريس في اول مقابلة

ماذا عن طبيعة العلاقة بينك وبين أهلك وأخوتك؟

على أساس إجابته على هذا السؤال يمكن أن تتعرفي على مدى الترابط الموجود بينه وبين أهله وإخوته وهل هو بار بهم أم لا، ولكن احرصي على التأكد من أن قراراته فردية وليست باختيار أحد ممن حوله، بمعنى أنه هناك حدود لتدخل الأهل فيما يتعلق بحياته الشخصية.

هل تعاني من أحد المشاكل الصحية أو العيوب الخلقية؟

من المهم أن تبنى الحياة الزوجية على الصراحة من البداية، والسؤال عن وجود مشكلة صحية أو عيب خلقي ليس بالأمر المسيء لصاحبه كما يتصور البعض، ولكن من حق الطرف الآخر أن يعلم ما هي المشكلة الصحية التي يعاني منها الطرف الآخر وهل هو سيتأقلم على هذا الوضع ويتقبله أم يصعب عليه ذلك سواء كان رده بالقبول أو بالرفض فالأمر نسبي.

اسئلة للعريس في اول مقابلة

حدثني عن هواياتك وكيف تقضي أوقات فراغك؟

اسأليه عن كيفية قضاء وقت فراغه وهل هو يواظب على ممارسة رياضة معينة مثل كرة القدم مثلًا أو السباحة، يمكن أن تستعملي منه عن أنواع الكتب التي تستهويه وهل هو محب للقراءة أم لا، ومن هنا يمكن أن تكتشفي إن كان شخصية مثقفة ورياضية أم لا، وهذا السؤال يعتبر من أهم اسئلة للعريس في اول مقابلة.

معايير اختيار شريك الحياة المناسب

قبل التفكير بشأن اسئلة العريس في اول مقابلة يجب أن تعلم كل فتاة معايير اختيار شريك حياتها المناسب، ومن الممكن أن تتغير من مجتمع لآخر أو من طبقة لأخرى، ولكن على أي حال هناك مجموعة من الثوابت التي لا يمكن أن تتغير، ومن أهم معايير اختيار العريس المناسب ما يلي

الدين

من أهم الأمور التي يجب أن تبحثي عنه في شريك حياتك هو دينه، حيث يجب أن تعلمي مدى التزامه بالصلاة وتعاليم الدين وانعكاس تدينه على خلقه، فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه وإلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير”، فالبحث عن الرجل المتدين هو واحد من أهم أسرار ونصائح الحياة الزوجية السعيدة.

النسب الطيب

ينبغي أن يكون العريس من عائلة معروفة بالأصل الطيب والسيرة الحسنة، فالأسرة الطيبة حتمًا ستنجب أبناء صالحين، واعلمي أن نسب العريس لا يقل أهمية عن العريس نفسه، فإنهم سيكونوا أهلك في المستقبل فاحرصي على اختيار نسب يليق بك وبعائلتك ولا تتنازلي عن ذلك.

من أهم معايير الزواج الناجح هو اختيار شريك الحياة المستقل ماديًا والقادر على كسب المال بطريقة حلال ومشروعة ويعتمد على نفسه في مسألة الإنفاق، لأن ذلك سيضمن لك أنه سيصونك، على عكس الأولاد المدللين الذين يحصلون على كل ما يريدون بدون أدنى مجهود، فهؤلاء لا يمكن أن تعتمدي عليهم يومًا ما أو تأمني على نفسك معهم.

التكافؤ الإجتماعي والعلمي

يعتبر التكافؤ الإجتماعي والعلمي واحد من المسائل التي يختلف حولها الكثير من الأشخاص، ولكن في حقيقة الأمر لا تبنى الزيجة الناجحة إلا على مجموعة ركائز أهمها التكافؤ، فلا يمكن أن تكون الفتاة من أسرة ميسورة الحال وتتزوج من رجل أقل منها، وكذلك بخصوص الشهادة العلمية، فالتوافق هو أول خطوات نجاح العلاقة بين الطرفين.

ذات خلق طيب

قال صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف” أقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا” وهذه دلالة على أهمية حسن الخلق بشكل عام، فصاحب الخلق الطيب سهل المعاشرة طيب القلب قريب يمكن التفاهم والتراضي معه، لذا احرصي على التأكد من خلقه وطريقة معاملته لمن حوله وخاصة من نساء عائلته هل هو كريم الطبع حسن الخلق أم لا.

أخطاء يجب أن تتجنبيها

تحديد موقفك سواء بالقبول أو بالرفض لا يتوقف على مجموعة اسئلة للعريس في اول مقابلة فقط، ولكن هناك مجموعة من الأخطاء التي يجب أن تحرصي على عدم الوقوع فيها للوصول إلى القرار الصحيح، ومن أهم هذه الأخطاء ما يلي

  • إذا كانت المقابلة في مكان عام أو مفتوح يجب أن تكوني مع والدك أو والدتك فقط، فوجود عدد كبير من الأشخاص من الممكن أن يشعرك بالقلق والتوتر والضغط النفسي.
  • قبل الذهاب للمقابلة يجب أن يقوم الأهل بالسؤال عن العريس ومعرفة بعض الخطوط العريضة عن شخصيته وحياته وأهله، ولا تذهبي للمقابلة إلا وأنت موافقة على الجلوس معه.

اسئلة للعريس في اول مقابلة

  • يجب أن تكوني مستعدة نفسيًا للمقابلة وعلى أتم استعداد له، وذلك من خلال تحضير مجموعة اسئلة للعريس في اول مقابلة، بجانب الاجابات على الأسئلة الوارد طرحها من قبله.
  • ضعي حدود في التعامل مع أهل العريس، بحيث تتعاملي معهم برفق دون مبالغة واصغي اليهم كثيرًا ولا تعطي الكثير من المعلومات عنك خلال هذه المقابلة.

علامات تدل على إعجاب أو رفض العريس

بعد طرح مجموعة اسئلة للعريس في اول مقابلة ومعرفة الرد عليها وتحديد شخصيته، إليك أبرز العلامات التي تدل على قبول أو رفض، وهي كالتالي

  • وضع قدم على قدم عند الجلوس سواء من العريس أو من أهله دليل على الرفض.
  • إذا طالت فترة الحديث بين الطرفين سواء بينك وبين العريس أو بين أهل الطرفين، فإن هذه دلالة على التوافق والانسجام بين العائلتين وأنه هناك قبول مبدأي.

اسئلة للعريس في اول مقابلة

  • رغبة العريس في إنهاء الحديث والاستئذان للخروج دليل على الرفض.
  • وجود تواصل بينكما من خلال تبادل النظرات يشير إلى إعجاب كل طرف بالآخر.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا الشيق الذي تناولنا فيه معايير اختيار العريس المناسب واسئلة للعريس في اول مقابلة، بالإضافة إلى قواعد الاتيكيت الخاصة بأول زيارة وكيفية استنباط رد العريس ومعرفة موقفه سواء بالقبول أو الرفض، وما هي الأخطاء التي ينبغي أن تتجنبي الوقوع فيها.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة