أول وزيرة مصرية في أستراليا

تم تشكيل الحكومة الأسترالية الجديدة، فتم تشكيلها من 23 وزيرا، بينهم 10 نساء من بينهم عزة محمود فوزي حسيني علي السروجي، هي أول مسلمة تتولى منصبا وزاريا بتاريخ البلاد المقيم فيها أكثر من 620 ألف مسلم بين مهاجر ومتحدر، إضافة لأكثر من نصف مليون عربي، معظمهم لبنانيون. التي وُلدت في 1967 بالإسكندرية.

اختاروها لمنصب وزير الشباب عن حزب العمال في الحكومة الأسترالية الجديدة، وهي تقسم اليمين الدستورية الأربعاء، وبيدها نسخة من مصحف غلافه زهري اللون، قبل أن ينهض رئيس الوزراء Anthony Albanes عن كرسيّه ليصافحها ويهنئها في مشهد وصفه الإعلام المحلي الأسترالي بتاريخي ومميز.

وكانت عزة قد هاجرت مع أسرتها وعمرها عامين إلى أستراليا، ثم استعادت فى عام 2016 جنسيتها المصرية، وتم اختيارها كوزيرة للشباب بأستراليا لخبرتها فى مكافحة الإرهاب والتطرف.

في 1990 تخرجت ببكالوريوس في الفنون من الجامعة الأميركية بالقاهرة، وبعد عودتها إلى أستراليا حصلت في 2008 على جائزة العميد لأفضل باحث جديد من جامعة سبق وتخرجت منها في 1994 بالأدب الإنجليزي، ثم ماجستير في 1996 بالمادة نفسها، وبعدها بعامين بدكتوراه في الفلسفة، وهي جامعة Edith Cowan University الأسترالية.

كما حصلت في 2009 على “جائزة النشر” من المعهد الأسترالي لمحترفي الاستخبارات المهنية، وأسست بعد تعيينها في “مجلس العلاقات العربية- الأسترالية” التابع لوزارة الخارجية، ما سمته “منظمة الأشخاص ضد العنف المتطرف” وفقا لما تلخص “العربية.نت” ماضيها الوارد عنه أنها نشطت أيضا مع “مركز الثقافة والتكنولوجيا” بجامعة Curtin University الأسترالية العامة، وفيه قادت برنامج أبحاث عن مكافحة التطرف العنيف عبر الإنترنت.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة