مهام المجلس القومي للمرأة

ما هي مهام المجلس القومي للمرأة؟

تأسس المجلس القومي للمرأة في مصر بالقرار الجمهوري رقم 90 لسنة 2000 بعد توصية الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وتم نشره في الجريدة الرسمية، ويتكون المجلس من 30 عضوا من بينهم شخصيات عامة ذات خبرة في شئون المرأة والأنشطة الاجتماعية.

وتكون مدة العضوية للأعضاء ثلاث سنوات ويمكن إعادة انتخابهم، ويتم انتخاب رئيس مجلس الإدارة في الاجتماع الأول، وحضور أعضاء مجلس الإدارة.
ويعتبر المجلس القومي للمرأة واحدا من أهم المؤسسات الحكومية الموجودة في المجتمع المصري، ومن مهام المجلس القومي للمرأة أنه يقوم  بعدد من الأنشطة الضرورية جدا والتي لا يمكن الاستغناء عنها في أي مجتمع من المجتمعات.

يعمل المجلس القومي للمرأة بشكل دوري ومستمر على خدمة جميع الأشخاص الموجودين داخل المجتمع وذلك من خلال الجلسات التي يقوم بها ويعقدها أمام أهم شخصيات الدولة.

رئيسة المجلس القومي للمرأة الحالية


تشغل مايا مرسي منصب رئيس المجلس القومي للمرأة الحالي وذلك منذ عام 2016، وهو أعلى مؤسسة وطنية مسؤولة عن تخطيط ومراقبة الخطة الوطنية المصرية للنهوض بالمرأة، وتقديم المشورة والسياسات في جميع المجالات المتعلقة بالتنمية.

وتلعب دورًا مهمًا في المجتمع للمشاركة في برامج التنمية الوطنية الشاملة،

وقبل انضمامها إلى المجلس القومي للمرأة، قد عملت مايا مرسي مستشارة لسياسة النوع الاجتماعي والتخطيط في المركز الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية الوطنية العربية في القاهرة منذ عام 2013.
وشاركت الدكتورة مايا مرسي في العديد من المبادرات الرائدة، بما في ذلك صياغة “استراتيجية المرأة العربية والسلام والأمن” و”الاستراتيجية الإقليمية لمكافحة العنف ضد المرأة العربية” و”القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة” في العمل العربي.

بما في ذلك وضع مؤشرات محددة لمتابعة تنفيذ الاتفاقية، وكما قدمت مايا المشورة والمساعدة للسلطات في العديد من البلدان العربية، بما في ذلك مصر، لصياغة خطط وميزانيات وطنية تأخذ في الاعتبار منظور النوع الاجتماعي.
وفي عام 2008، حصلت مايا مرسي على درجة الدكتوراه في السياسة العامة من معهد الدراسات العربية وجامعة الدول العربية، مع التركيز على السلامة الإنسانية للمرأة العربية.

وحصلت مايا مرسي على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1995، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة سياتل سيتي عام 1998، ودرجة الماجستير في الإدارة العامة عام 1997.

من مهام المجلس القومي للمرأة

يعمل المجلس القومي للمرأة على خدمة جميع النساء والفتيات الموجودين داخل المجتمع المصري، ويتم ذلك الأمر من خلال توفير كافة الإحتياجات الخاصة بهم والعمل على حل جميع مشاكلهم التي لا يستطيعون حلها أو حتى التخلص منها.

  • يساعد المجلس القومي لحقوق المرأة على وضع عدد من السياسات العامة وذلك للنهوض بالمرأة الموجودة داخل المجتمع المصري، حيث تساعد هذه السياسات العامة في زيادة فرص العمل الخاصة بالمرأة أو بالفتاة داخل أي مجتمع من المجتمعات،

كما يساعد في تخفيف الأعباء المالية التي تعاني منها المرأة ولا تستطيع السيطرة عليها أو حتى التخلص منها. وهو ما يعد من أحد أهم مهام المجلس القومي للمرأة.

  • ومن مهام المجلس القومي للمرأة أنه يقوم بتقديم الدعم الدائم والمستمر لجميع الموظفات داخل هذه المؤسسات الحكومية، ويتم ذلك الأمر من خلال الحديث معهم عن الطريقة أو الكيفية الصحيحة لتطوير العمل الخاص بهم،

وكيفية التخلص من جميع الأعباء أو المشكلات التي تواجههم أثناء القيام بعملهم.

  • اهتم المجلس القومي للمرأة بإقامة أو إنشاء مركز خاص بالمرأة فقط، حيث يضم هذا المركز جميع الدراسات أو الابحاث التي قامت المرأة بكتابتها أو بالاهتمام بها.

وتتنوع هذه الدراسات والبحوث من بين الطبية والأدبية والفكرية والثقافية والاجتماعية والفنية وغيرها الكثير من المجالات الأخرى التي تهتم بها المرأة وتعمل على تطويرها أو إنجاز عدد من المهام فيها.

  • يعمل المجلس القومي للمرأة على تقديم عدد كبير وضخم من الملاحظات الخاصة بتطوير عمل المرأة، حيث تساعد هذه المقترحات والملاحظات عدد كبير من النساء والفتيات الموظفات سواء الموجودين في مؤسسات أو شركات حكومية أو خاصة.

  • ومن مهام المجلس القومي للمرأة أنه يعمل على تقديم عدد كبير وضخم من الدورات التدريبية والتأهيلية والتي من خلالها يمكن نشر دور المرأة في المجتمع ومن ثم التعرف عليها بشكل مختلف ومميز.

كما تساعد هذه الدورات التدريبية المخصصة للمرأة فقط دون غيرها في مساعدة عدد كبير من السيدات في التعرف على بعضهم البعض ومن ثم تكوين صداقات فيما بينهم.

  • يهتم المجلس القومي للمرأة بعقد عدد من المؤتمرات أو عدد من الندوات والمحاضرات وذلك لعرض كافة المشكلات الخاصة بالمرأة داخل هذه المؤتمرات ومن ثم المساعدة في حلها.

حيث يتم ذلك الأمر من خلال عرض أكثر من رأي حول هذه المشكلة ومن ثم يمكن حلها بسهولة شديدة ويسر، كما تساعد هذه الندوات والمحاضرات في عرض كافة المواضيع التي تشغل بال وفكر هؤلاء السيدات،

وذلك حتى يتم الوصول إلى رأي مثالي وصحيح في أي قضية أو موضوع يخصهم أو يشغل تفكيرهم.

  • يعمل المجلس القومي للمرأة على إصدار عدد من المجلات الإلكترونية والورقية، وعدد آخر من الجرائد وذلك لعرض الأهداف الخاصة والتي يسعى هذا المجلس إلى تحقيقها.

كما يهتم هذا المجلس بوسائل التواصل الاجتماعي المختلفة من فيسبوك وتويتر وانستجرام وغيرها كثير من المواقع الأخرى، حيث يعمل على نشر الكثير من المهام التي يقوم بها هذا المجلس حتى يتضح دوره المميز أمام المجتمع بشكل عام.

  • يهتم المجلس القومي للمرأة اهتمام واضحا بكافة المواضيع الخاصة بالسيدة أو بالفتاة داخل المجتمع المصري ويتضح ذلك الأمر من خلال الاتصال المباشر والسريع مع رئيس الجمهورية.

حيث أم من مهام المجلس القومي للمرأة أن يعمل على عرض أي موضوع يخص المرأة وخاصة إذا كان له علاقة مباشرة بالقوانين أو بحقوق المرأة وواجباتها على رئيس الجمهورية حتى يقوم بإبداء رأيه الواضح والصريح تجاه هذا القانون الهام والضروري.

المقر الرئيسي للمجلس القومي للمرأة

يقع المجلس القومي للمرأة في شارع عبد الرزاق السنهوري متفرع من مكرم عبيد القاهرة.

طريقة التواصل مع المجلس القومي للمرأة

وفر المجلس خدمة عامة للجميع حيث يمكن لأى شخص في المجتمع التواصل مع المجلس القومي للمرأة، كما وفر رقم هاتف يعمل على مدار الساعة، كما يمكن التواصل معهم عن طريق الفاكس.
كما وفر المجلس القومي للمرأة مكتب خاص للشكاوي حيث يمكن من خلاله طلب المشورة أو تقديم شكوي.
وهناك ايضًا بريد إلكتروني لتسهيل التواصل وتقديم الشكاوي في أي وقت، كما يمكن مراسلة المجلس القومي للمرأة عن طريق تطبيق الواتساب.

  • رقم هاتف لتقديم الشكاوي وطلب الاستشارة: 15115
  • رقم الفاكس: ٠٠٢٠٠٢٣٤٩٠٠٦٦
  • الواتساب: ٠١٠٠٧٥٢٥٦٠٠
  • البريد الإلكتروني: complain.office.2001@gmail.com
  • إيميل الفيس بوك: https://www.facebook.com/ncwegyptpage

 

المصادر

شاركي من هنا

الردود