Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/wahdagedida/public_html/wp-includes/class-wp-theme-json.php on line 1

Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/wahdagedida/public_html/wp-content/plugins/mailchimp-for-wp/includes/class-container.php on line 1

Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/wahdagedida/public_html/wp-content/plugins/mailchimp-for-wp/includes/class-dynamic-content-tags.php on line 1
فوائد واستخدامات ماء الورد للبشرة – واحدة جديدة
[wp-story]
ماء الورد

فوائد واستخدامات ماء الورد للبشرة

ماء الورد يعد واحداً من المكونات الطبيعية الرئيسية التي يستخدمها الكثير منّا في روتين العناية بالبشرة. عُرف ماء الورد منذ آلاف السنين بفوائده التجميلية، كما استخدم كذلك كمكون في الأطعمة والمشروبات بفضل نكهته المميزة وفوائده الصحية المحتملة.

يتم تصنيع ماء ورد عن طريق تقطير بتلات الورود بالبخار، لينتج سائل ذو رائحة عطرية وغني بالفوائد التجميلية للبشرة، تابعي هذا المقال من واحدة جديدة لتتعرفي أكثر على فوائد ماء الورد للبشرة وكيف تستخدمين ماء الورد في روتينك الخاص للعناية بالبشرة، وهل يوجد لها أي آثار جانبية محتملة.

فوائد ماء الورد للوجه والبشرة

تهدئة التهاب البشرة

أشارت بعض الدراسات إلى فعالية مستخلص بتلات الورد كمضاد لالتهابات الجلد. قد يعزى ذلك إلى محتواه من البوليفينول والأنثوسيانين والفلافونويد، وقد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لماء الورد في علاج حب الشباب، إضافة إلى حماية البشرة من الالتهابات التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

قد يساعد في تأخير علامات الشيخوخة

يحتوي ماء ورد على العديد من مضادات الأكسدة، التي تتمثل وظيفتها في حماية البشرة من الإجهاد التأكسدي الذي يدمر خلايا الجلد ويؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة وعلامات تمدد الجلد، لذلك، قد يؤدي الاستخدام المنتظم لماء الورد إلى تأخير ظهور التجاعيد وحتى شد المسام، ومع ذلك مازلنا بحاجة لمزيد من البحث لإثبات ذلك.

يمكن أن يساعد على التئام الجروح

يمتلك ماء ورد خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، لذلك عادةً ما يستخدم لتطهير الحروق أو الجروح، كما تساعد خصائصه تلك أيضاً في تسريع عملية التئام الجروح وشفاء الحروق والندبات.

يمكنه المساعدة في ترطيب البشرة

هل تعانين من جفاف البشرة؟ إذاً ما رأيك في إدخال ماء الورد في روتينك اليومي؟ يمنحكِ ماء الورد شعوراً بالانتعاش عند استخدامه على بشرتك، كما يحافظ على بشرتكِ رطبة وناعمة

في حياتنا اليومية المزدحمة قد لا نجد الوقت الكافي لترطيب بشرتنا الجافة، ومن ثم قد يؤدي الجفاف إلى العديد من المشاكل، مثل الشيخوخة المبكرة والاحمرار والإحساس بالوخز وحتى الطفح الجلدي، لهذا السبب، من المهم جداً الحفاظ على ترطيب البشرة من الداخل وكذلك من الخارج.

وفوائد شرب المياه كثيرة لذلك يوصى بضرورة شرب الماء بانتظام، فإن حمل بخاخ ماء الورد للوجه معكِ قد يكون منفذاً لبشرتك خاصة في الظروف الجوية الحارة والرطبة، ويمكنك كذلك خلط كمية صغيرة من ماء الورد مع كريم الترطيب المفضل لديكِ، ثم استخدميه على وجهك، وستشعرين بالانتعاش. سوف يُمتص المرطب بسهولة في البشرة ويرطبها من الداخل.

تقليل الانتفاخ تحت العينين

قد يحدث انتفاخ تحت العين لأسباب عديدة منها، الحساسية والتوتر وإجهاد العين وقلة النوم. يعني الانتفاخ أو التورم أن لديكِ تراكم للسوائل تحت منطقة العينين. ونظراً لأن الجلد حول العينين عادةً ما يكون رقيق جداً، لذلك يسهل ظهور أي تورم أو تغير في اللون.

يساعد ماء ورد على ترطيب البشرة وتجديدها، مما يمنحها مظهراً منتعشاً، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات يمكنها المساعدة في تقليل احمرار الجلد.

إذا كانت عيناك متعبة أو منتفخة بسبب قلة النوم؛ أحضري زجاجة من ماء الورد واحتفظي بها باردة في الثلاجة، وعند الحاجة بللي قطعة من القطن بماء الورد ثم ضعيها برفق على جفونك لبضع دقائق. سوف يساعد ذلك على تقليل الانتفاخ وإراحة عيونك المتعبة على الفور.

تونر ماء الورد للوجه

للحصول على بشرة نضرة وصحية دوماً من الضروري اتباع روتين خاص للعناية بها، بدءاً من التنظيف والترطيب وما إلى ذلك، ويعد التوتر واحداً من أهم الخطوات في روتين العناية بأي بشرة، ولكن مع الأسف غالباً ما يتم تجاهل هذه الخطوة، ويعد استخدامك لماء ورد من طرق علاج المسامات الواسعة وهذا ما يعطيك النظافة ونضارة بشرتك.

يعد ماء الورد واحداً من أفضل المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها كتونر للبشرة، فهو لطيف بطبيعته ويساعد في الحفاظ على درجة الحموضة في البشرة، كما يمتلك خصائص قابضة تساعد على تنظيف المسام من الزيوت الزائدة والأوساخ المتراكمة.

ماء الورد لإزالة المكياج من الوجه

مزيلات المكياج هي منتج أساسي لا تستغني المرأة عنه اليوم إذا كانت من محبي وضع المكياج. لكننا غالباً ما نتجاهل حقيقة أن العديد من مزيلات المكياج تحتوي على الكحول والمواد الكيميائية القاسية التي يمكن أن تسبب جفاف البشرة بشكل مفرط. وأيضاً، قد لا تكون جميع مزيلات المكياج مناسبة للبشرة الحساسة.

وهنا يمكنكِ استخدام ماء الورد كبديل طبيعي، فالخصائص المهدئة لماء الورد تجعله مزيل مكياج مثالي لجميع أنواع البشرة، كما يمكن خلطه بزيت طبيعي مناسب لإزالة معظم المكياج من على بشرتك، ولعمل ذلك، اخلطي معلقتين صغيرتين من ماء الورد مع ملعقة صغيرة من جوز الهند أو زيت اللوز؛ للحصول على مزيل مكياج طبيعي

استخدامات ماء ورد عديدة للبشرة، فيمكن استخدامها كتونر أو كمزيل مكياج طبيعي كما ذكرنا، ويمكن إدخالها كذلك في العديد من الوصفات الطبيعية لجني فوائدها العديدة. إليكِ بعض أفضل الوصفات الطبيعية للاستفادة من ماء ورد.

ماء الورد والريحان لتهدئة حروق الشمس

سوف تحتاجين إلى

  • 10-15 ورقة من الريحان.
  • 200 مل من ماء ورد.

الطريقة

  • اطحني أوراق الريحان واخلطيها مع ماء ورد.
  • صفي المزيج ثم احفظيه في زجاجة بخاخ وضعيها في الثلاجة.
  • رشي الرذاذ على وجهك أو المناطق المصابة بحروق الشمس.

يمتلك ورق الريحان خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. سوف يمنحك هذا المزيج شعوراً بالبرودة والانتعاش، وسيساعد على تهدئة بشرتك وعلاج حروق الشمس وتقليل الاحمرار.

ماء ورد والصبار للبشرة الجافة

سوف تحتاجين إلى

  • ملعقة كبيرة من جل الصبار.
  • ملعقة كبيرة من ماء ورد.

الطريقة

  • اخلطي المكونين معاً.
  • وزعي الخليط على وجهك بالتساوي.
  • اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء.

يساعد هذا الماسك على تهدئة البشرة ومنع الالتهاب مع منحها بعض الترطيب أفضل من كريمات الجسم. يعرف جل الصبار بفوائده في تقليل الالتهاب، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا ومرطبة.

ماء ورد والخيار للبشرة الحساسة

سوف تحتاجين إلى

  • ملعقة كبيرة من الخيار المبشور.
  • ملعقتين كبيرتين من ماء ورد.

الطريقة

  • ضعي ماء ورد على الخيار بعد بشره واخلطيهم معاً.
  • وزعي الماسك على وجهك بالتساوي.
  • اتركيه على وجهك لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء.

للخيار تأثير مبرد ومنعش على البشرة، لذا سيساعدك هذا الماسك على تهدئة بشرتك الحساسة.

هل توجد آثار جانبية لاستخدام ماء الورد؟

يعد ماء ورد مكوناً طبيعياً آمناً نسبياً، ولا يوجد أي بحث يشير إلى أي مضاعفات خطيرة بعد استخدام ماء الورد. ومع ذلك، إذا كنتِ عرضة للإصابة بالحساسية بسهولة، فننصحكِ بتوخي الحذر وإجراء اختبار حساسية أولاً.

قومي باختبار ماء ورد على جزء صغير من الجلد وانتظري لمدة 24 ساعة قبل استخدام ماء ورد على بشرتك.

إذا كنتِ تعانين من حساسية تجاه ماء ورد معين ، فقد تواجهين

  • الحكة.
  • الشعور بحرقان.
  • الاحمرار أو الطفح الجلدي.
  • الشعور بالوخز.

هذه هي العلامات الرئيسية لرد الفعل التحسسي، في مثل هذه الحالات لا تستخدمي ماء الورد واستشيري طبيب الجلدية الخاص بكِ.

وختاماً، ماء ورد هو علاج قديم وشائع في الطب التقليدي والشعبي. تم استخدامه كثيراً لأمور تجميلية، فضلاً عن أمور الطهي وصناعة العطور. لم تُكتشف فوائد ماء الورد بالكامل في العصر الحديث، إلا أن ما توصلت له الأبحاث يشير إلى صحة فوائد ماء الورد للبشرة.

والآن، هل تستخدمين ماء الورد في روتينك للعناية بالبشرة؟ وما هي الوصفة المفضلة لكِ لاستخدامه؟ شاركينا في التعليقات.

المصادر

 

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود