فرح وائل تفوز بجائزة مجتمع العمارة العالمي 2021 لفئة التصميم الداخلي

فازت فرح وائل الطالبة بكلية الفنون الجميلة قسم تصميم داخلي بجامعة أكتوبر للعلوم والآداب الحديثة، بجائزة “مجتمع العمارة العالمي” 2021 فئة التصميم الداخلي، وذلك عن مشروع تخرجها والذي جاء تحت عنوان “مركز الألباستر الإبداعي والتاريخي”، والذي اختارت موقعه ليكون بمدينة الأقصر.

ويتمحور مشروع “مركز الألباستر الإبداعي والتاريخي” حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، حيث يهدف المشروع إلى إحياء صناعة الألباستر في مصر، والذي عرف بقيمتة النفيسة عند القدماء المصريين لكونه أحد أنواع الهدايا التي كانت تقدم للملوك في ذلك الوقت.

ويحتوي التصميم الداخلي للمشروع على عناصر فرعونية من مادة الألباستر، ومن خلال التصميمات يتعرف الزائر على خصائصة الأصيلة والنادرة،  حيث يمكن أن تتشكل مادة الألباستر الشفافة على شكل تماثيل ملونة يمكن أن يمر من خلالها الضوء، مما يجعلها غاية في الجمال، كما يهدف المشروع إلى توفير مساحات لعرض منتجات الألباستر ولدعم ابتكارات الحرفيين بالأقصر، وتطوير المشاركة المجتمعية مع السياح من جميع دول العالم، وتعزيز الحرف التقليدية وتحسين وضع هذه الصناعة في مصر.

منتجات مصنوعة من الألباستر
منتجات مصنوعة من الألباستر

وكانت الأقصر قبلة فرح وائل لتنفيذ مشروعها، حيث أنها إختارت قرية القرنة التي تشتهر بهذه الحرفة ويتوارثها أبناءها أبًا عن جد، أما التحدي فكان في إيجاد تصميمات تتناسب مع هذه الحرفة التي قتلتها التكنولوجيا، لذلك قررت فرح أن يكون مشروع تخرجها عبارة عن تصميم بناء ينقل صنعة الألباستر إلى الزائر بداية من إستخراج من باطن الأرض مرورًا بخطوات صناعته.

تماثيل فرعونية مصنوعة من الألباستر
تماثيل فرعونية مصنوعة من الألباستر

وصممت فرح المبني على هيئة عدة أقسام تأخذ الزائر في رحلة، تبدأ بتاريخ الألباستر من خلال عرض نقوش ومنتجات باستخدام التكنولوجيا، ومكان للورش والتي يمكن للزائر من خلالها صناعة قطعته بنفسه، وأخيرًا كهف يمنح الشعور بالتواجد في المحاجر، فيما لا يغيب المادة بلونها المرمري عن الأجواء.

مبنى محاكاة الألباستر
مبنى محاكاة الألباستر

ويذكر أن فرح لم تكن على الدراية الكاملة بحرفة الألباستر قبل البدء بمشروع تخرجها، إلا أن قابلت أحد عمال المصانع الموجودة بالأقصر، ومن وقتها أدركت أهمية فكرتها خاصة بعد أن وجدت الحرفيين يعملون بهذه الصناعة بكل حب وإتقان.

 

 

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود