إتباع نظم غذائية بدون إشراف طبي تسبب التهاب رئوي وعقم لدى الجنسين (دراسة)

التغذية السليمة أحد الطرق التي تحدد المسار الصحي لجسم الإنسان، وفِي حالة اتباع بعض طرق الحمية الغذائية بدون آي أشراف طبي يعرض حياة الشخص للخطر.
أشارت دراسة علمية حديثة نشرت على موقع “روسيا اليوم” أن اتباع حمية غذائية خالية من الدهون بهدف التخلص من الوزن الزائد، يمكن أن يسبب التهاب الشعب الهوائية المزمن، وحتى العقم.
أكدت الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية، أن تناول مواد غذائية خالية من الدهون، يمكن فقط إذا كان الجسم يحصل على الدهون من مصدر آخر.
وأوضحت الدراسة أن نقص الدهون ينعكس على الحالة الصحية وعلى المظهر الخارجي للشخص، حيث يصبح الجلد جاف يظهر عليه أعراض التجعد ونقصان المناعة، وتتسارع شيخوخة أعضاء الجسم وتتآكل، وقد تظهر مشكلات في القلب والدماغ وتضعف الذاكرة وتنخفض سرعة الاستجابة عند المريض.
وأضافت الدكتورة سفيتلانا أن الدهون أفضل مصدر للطاقة وتساعد على امتصاص فيتامينات A وE وK وD المسؤولة عن المناعة وحدة البصر ومتانة الأوعية الدموية ونضارة البشرة، كما أن الدهون تساهم في إنتاج الهرمونات بما فيها الجنسية الاستروجين والتستوستيرون. ويمكن أن تؤدي قلة الدهون في النظام الغذائي إلى العقم.
وتقول، “هناك عشرات الحالات التي لا تستطيع المرأة الحمل، لأنها امتنعت عن تناول الدهون، لأنه من دون المستوى الطبيعي للهرمونات في الجسم لا تتمكن المرأة من الحمل والإنجاب وهذه المشكلة تشمل الرجال أيضا.
هذا إلى جانب أن نقص الدهون في الجسم يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والربو وأمراض الرئة الأخرى، كما أن تدخل الدهون في تركيب المادة المبطنة للحويصلات الهوائية في الرئتين، وعندما تكون الدهون غير كافية فإنها تلتصق ببعضها البعض ولا تتفكك أثناء التنفس، ونتيجة لذلك يصاب الشخص بأمراض الرئة.

المصادر

https://arabic.rt.com

 

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة