حب الذات ماهو وما الفرق بينه وبين الأنانية

حب الذات

حب الذات أو ما يعرف بـ حب النفس قد لا يفرق البعض منا بينه وبين  الأنانية، ولكن هل بالفعل هناك فرق بين كلا المعنيين؟ أم أن كلاهما وجهين لعملة واحدة، دعونا نصلح المقولة الثابتة لدينا بأن من يحب نفسه أنانيا، هنا نوضح لك الفرق بين الأنانية وحب الذات و معنى كل مصطلح لتتعرف علي الفرق بنفسك بدون الإستعانة بأحد من خلال المقال التالي.

الفروق الجوهرية بين حب الذات والأنانية

قد نرى بعض المشاهير المتألقين من الفنانات مثل هيفاء ونانسي أو حتى نجوم السوشيال ميديا والكرة يقضون إجازتهم في جزر المالديف، أو أماكن شهيرة معروفة بأنها أماكن تناسب الطبقات العليا، كما قد يمتلك البعض منهم أغلي أنواع السيارات، مثلما حدث مع الفنانة ياسمين صبري والفنان محمد رمضان، وغيرهما من المشاهير السيدات والرجال.

لكن هل معني ذلك أن كل هؤلاء الفنانين لا يهتمون بالآخرين؟

 بالطبع لا وهنا يثبت الفرق بين حب الذات والأنانية، ومثلاً الفنانة ياسمين صبري لها العديد من الأعمال الخيرية التي تقوم بها وليس معنى أنها تمتلك كل هذا أنها أنانية، وأيضاً الفنان الشهير محمد رمضان يقدم الكثير من الأعمال الخيرية التطوعية بالرغم من الإشاعات الماضية عنه.

فلا أحد يعلم ما يقدمون في الخير ويساعدون الناس به لكن البعض يطلقون عليهم لقب أناني ومتعجرف وهم لا يعلمون الفرق بين حب الذات والأنانية، والآن دعونا نوضح الفرق بين كلا المعنيين بشكل منطقي أكثر.

مفهوم حب الذات

حب الذات

مصطلح حب الذات هو فطرة من الله تعالى خلقنا بها عندما تحترم نفسك وقدراتك الشخصية فهو ليس بالأمر السئ، وعندنا تحب ذاتك سوف تشعر إمكانياتك وقدراتك الداخلية وبالتالي تقدرها وتعززها، حتى تصبح الأفضل بين كل من حولك.

ولكن هناك شعرة فاصلة بين حب الذات والأنانية التي تؤدي إلى التحقير من قدرات الآخرين أو التكبر و التعالي عليهم بحجة امتلاك قدرات أعلى منهم.

 وبحسب ما حصلنا عليه من خلال البحث عن أغلب المشاكل النفسية التي تواجه السيدات فقد وجدنا بعض النظريات في علم النفس والتي تؤكد مدى ارتباط حبك لذاتك بمدي كون شخصيتك سوية في المجتمع ومنتجة بقدر الأشخاص المتصدرين بمجالك، لذا ننصحك بحب ذاتك باستمرار لتحقيق مكانة مرموقة في مجتمعك.

بالحديث عن حب الذات وما تستطيع المرأه فعله ان أحبت نفسها تعرف أيضاً علي أقوى 10 سيدات في العالم وكيف تصبحي مثلهن

صفات يتسم الشخص المحب لذاته

حب الذات

ومن المؤكد أنه إن لم تستطع ان تحب نفسك فلن تستطيع حب الآخرين، ومن الصفات التي يضعها علم النفس للشخص المحب لذاته التالي

  • قدرته على التميز و الإبداع.
  • قدرته على تكوين علاقات اجتماعية جيدة مع الأخرين.
  • يستطيع تنمية شعوره بالثقة بنفسه باستمرار.
  • يستطيع  حل المشاكل و الأزمات التي تواجهه بشكل جيد.

ولكي تصبح متصالح مع نفسك ومحب لذاتك اليك بعض النصائح التي تساعدك على التطور وفهم قيمة نفسك والتصالح معها

حب الذات

  • توقف عن نقد ذاتك باستمرار على كل التصرفات والأفعال التي قد تخطئ بها فمن منا لا يخطئ.
  • توقف عن التفكير في كل التفاصيل الصغيرة التي قد لا ترضيك حتى لا تسبب لك القلق وعدم الثقة بنفسك.
  • تذكر دائماً قدر النجاحات التي تحققها في حياتك بل وكررها كثيراً في ذهنك حتى تجلب السعادة والتشجيع لذاتك.
  • كن دائماً إيجابياً وضع الخطط اللازمة لعلاج كل المشكلات التي قد تعاني منها في المستقبل.

مفهوم الأنانية

حب الذات

الأنانية أو حب الأنا مختلفة تماماً عن حب الذات ولكن دائماً ما يخلط بعض الأشخاص بينهم وعلماء النفس يصنفون هذا المفهوم بأنه حالة مرضية تجعل الشخص متسلط على حقوق غيره والانفراد في كل شئ لنفسه كما يجلب كل شئ لمنفعته الشخصية بغض النظر عن ضرر الآخرين من تلك المنفعة.

كما يطلق حكم دائم على أفعاله بأنها دائما ما تكون صحيحة وأنه لا يخطئ أبداً مهما كانت الظروف ،كما يتعامل مع كل احتياجاته الشخصية أنها هدفه الأول والأخير مهما كانت أهداف الأخرين حتى ولو كانوا أهله وأخوته وأصدقائه لا يهمه سوى نفسه فقط وتحقيق أهدافه الشخصية.

من الوارد إنكارهم فضل الأخرين ونجاحهم وقدراتهم الشخصية يعمل دائما على التقليل منهم وإظهارهم أسوأ منه حتى وإن كانوا أفضل منه تجدهم دائماً يجدون المبررات أفعالهم الخاطئة.

صفات تتسم بها الشخصيات الأنانية

  • دائما ما تجده يتسم بالغرور والكبر.
  • تجده يتحدث عن نفسه بأسلوب معزز لذاته بشكل مبالغ فيه.
  • لا يعترف بقدرات و إنجازات الآخرين.
  • لا يتقبل النقد وإذا نقدته تجده متعصب لرأيه ولا يقبل كلامك نهائياً.
  • دائما ما يستعطف الآخرين.
  • يسعى دائما لتحقيق مصالحه الشخصية.
  • تجده دائما محباً لتملك كل ما هو ملك لغيره.
  • بعض الأشخاص المعروفة تجدهم من أصحاب هذه الصفة من يظهرون بفضل الضغط على الضعفاء والآخرين.

بعض الاختلافات المهمة ما بين مفهوم حب الذات والأنانية

حب الذات

من المعروف أنه عندما نلبي احتياجاتنا الشخصية يقوي لدينا الشعور بسد حاجات الأخرين وتقديم الدعم لهم لاننا بالفعل وقعنا في مثل حاجاتهم، لذلك  نقدم لك بعض الاختلافات التي تبين الفرق بين حبك لذاتك وبين كونك إنسان أناني.

الشخص المحب لذاته لا يؤذي غيره

عندما يطلق البعض عليك أناني لكونك تهتم بشؤونك الخاصة هذا بحد ذاته خطاً كبير وظلم يقع عليك، فاهتمامك بنفسك لا يعني بالطبع أنك أنانياً، طالما أنك لم تؤذي غيرك فأنت في  دائرة حب الذات وليس الأنانية، ولكن إن تضمن حبك لنفسك أخذ حقوق الآخرين بدون وجه حق فإعلم أنك دخلت الآن في دائرة الأنانية.

فإذا كانت نواياك خبيثة، وكل هذه التصرفات القصد منها هو إيذاء الغير والإضرار بهم فأنت بالطبع تعد أنانياً ، لأنك إن كنت محباً لذاتك بدون أي نوايا خبيثة فسوف تقدم العون لغيره بالمستقبل على المدى البعيد.

أنت الشخص المسؤول عن كل احتياجاتك 

Responsible person

فكرة مسؤوليتك عن كل الأمور المتعلقة بك هو ما يساعدك على فكرة التمييز والتفرقة بين بين كلاً من الأنانية وحب الذات الإيجابي، ومن المؤكد أنه لن تجد أحد يكون مطالب بتلبية أمورك الشخصية سوي نفسك.

لذلك بعض الأحيان ستجد أنك في حاجة لوقت خاص بك حتى تتخلص من ضغوط الحياة وتفرغ كل الطاقة السلبية التي تتغلب عليك، فإن اعتمدت على غيرك في حل كافة أمورك ومشاكلك وأنت في راحة حتى من التفكير في تلك المشاكل،تكن بالطبع شخصاً أنانياً وتجعل كافة الأشخاص من حولك مستائة من التعامل معك.

ولكن عندما تكون مسؤول عن أمورك الشخصية و تلبي احتياجاتك الخاصة، ففي المستقبل تستطيع أن تكتفي بذاتك بشكل أساسي وتعتمد عليها في حل كافة مشاكلك المستقبلة ، وليس هذا فقط بل وتقدم العون لغيرك أيضاً من يقعون في مثل تلك المشاكل.

لذلك فمصطلح حب الذات وإظهار وتطبيق المعني علي نفسك يجعلك تخرج أفضل شئ لديك تقدمه لمن حولك من عائلتك وأصدقائك أو حتى الغرباء.

حبك لذاتك يعمل على تنمية الحب و الثقة بنفسك

بالطبع ان حبك لذاتك هو ما ينمي الثقة والحب في مجتمعنا، بينما تعمل الأنانية على زيادة الخوف وتقلل الثقة الموضوعة فيك،  وكما ذكر دكتور الفلسفة بأمريكا شيلي جونسون أن حبك لذاتك هو ما يجعلك سوياً وبالتالي يعاملك الأخرين بتقدير واحترام، ومن ثم تبادلهم نفس الإحترام.

علي العكس الأنانية التي تجعلنا غير أسوياء و متطفلين على الآخرين بشكل مبالغ فيه منتهكين حقوقهم من أجل مصالحنا الشخصية والذاتية.

هناك من شجع المرأة علي حب ذاتها والإيمان بقدراتها أيضاً تعرف علي 10 افلام تعليمية للمرأة عليكي رؤيتها منها المشجع للمرأة

حب الذات هو ما يخلق الرحمة بالأخرين

بالطبع فإن جزء كبير من حبك لنفسك هو تقبل الأشياء التي لا تفضلها كثيرا،  لأن تقبلك لأخطائك وعيوبك هي البداية لتنمية التعاطف مع نفسك، ومن ثم البدء في  التعاطف مع الآخرين، وذلك بسبب رؤيتك لعيوب الآخرين بمنظور مختلف فتشعر بآلامهم ومتاعبهم وبالتالي التعاطف معهم  بدل نبذهم والتنمر عليهم.

وبعد قراءتك لكل هذه الفروق بين حب الذات والأنانية برأيك كيف نجعل حب الذات أولوية لنا دون أن نصبح أنانيين؟ وكيف لك سيدتي إن وجدتي هذه الصفة في أولادك أن تعلميهم الصواب من الخطأ من عمر مبكر.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة