القفطان المغربي

تألقي بإرتداء القفطان المغربي مع القفطان المغربي الموضة لعام 2021

القفطان المغربي من أجمل الملابس التقليدية التي اعتدنا مشاهدتها على النساء المغربيات الذي يمنحهنَّ طلة ساحرة وتنبض بالأنوثة والأناقة، ولكن في الآونة الأخيرة لم يعد القفطان المغربي يقتصر على النساء المغربيات فقط إنما انتشر في كافة أنحاء الوطن العربي والعالم بأسره حيث ارتدته أهم الملكات والشخصيات السياسية والمشاهير والنجوم.

و سنتعرف معاً على أحدث موديلات القفطان المغربي وأنواعه بالتفصيل.

موديلات قفطان مغربي

أصبح القفطان المغربي مؤخراً يلهم الموضة العالمية بجمال تفاصيله المميزة، ولذلك أصبحت تفضله العديد من المشاهير والنجوم ويتهافت مصممي الأزياء من مختلف دور الأزياء على ابتكار تصميمات مستوحاة من عبق الماضي وتقاليده الشرقية الساحرة.

ويكمن سر القفطان المغربي بأصالته العريقة وفخامة صناعته ونوعية قماشته وخيوطه المذهبة التي تدخل في حياكته وتطريزاته ليكون أحد أهم الرموز الإسلامية الحضارية التي ارتدته العديد من الملكات والأميرات في البلدان العربية.

ويعود تاريخ القفطان المغربي للقرن الثالث عشر ولاقى رواجاً وانتشاراً في عهد السلطان المغربي أحمد المنصور الذهبي وبعدها انتقل الزي التقليدي لبلاد الأندلس وغرناطة، ومن ثم بدأ انتشار القفطان الذي سارع تجار المغاربة إلى تصديره لكافة البلدان الذي أصبح أحد أهم الملابس التقليدية والزي الشعبي لبلدان المغرب العربي.

وقد ارتديها النساء من زمن بعيد إلى يومنا هذا في المناسبات الاجتماعية والأعراس وليلة الحناء كما يعد أحد ملابس العروس الفاخرة التي تتباهى بها، ويلبس أيضاً في شهر رمضان المبارك والأعياد الإسلامية وغيرها.

أنواع أقمشة القفطان المغربي

اعتمد مصممي القفطان على اختيار أجود أنواع القماش التي يتم استيرادها من أهم البلدان المصدرة للأقمشة مثل إيران، كما تتنوع التطريزات اليدوية الفاخرة التي تجوب الأقمشة وتعطيها جمالاً لا مثيل لها والاحجار الكريمة التي تزينها بالإضافة لتنوع ألوانه التي تضفي لمسه أنثوية ساحرة.

وتعتبر الأقمشة الحريرية، الدانتيل، التافتا، التول والشيفون من أكثر أنواع الأقمشة استخداماً في خياطة القفطان التي تعطيه مظهراً راقياً وجذاباً.

والقفطان المغربي عبارة عن ثوب طويل ويتكون في أغلب الأحيان من ثلاث قطع

  • القطعة الخارجية: وتسمى الجبة وهي غالباً ما تصنع من التول المطرز أو الشيفون أو الحرير المزين بالورود أو التطريزات أو الأحجار بأكمام طويلة وفضفاضة ومفتوح من الوسط.
  • والقطعة الداخلية: فغالباً ما تكون قطعة حريرية سادة أو من قماش الكريب الناعم المطرز من منطقة الصدر.
  • حزام الخصر: ويتم تدخيل الحزام في منطقة الخصر والذي غالباً ما يكون مزين بأفخر الأحجار والقطع الكريستالية لتعطيه بريقاً ساحراً يخطف الأنفاس.

وهناك أيضاً أنواع أخرى من القفطان التي يتم صناعته بقطعة واحدة فقط بأكمام طويلة ضيقة من أعلى وفضفاضة من الأسفل ومزينة بحزام بالوسط مطرز بأجمل الطرز الفاسي أو التطريزات التقليدية.

أنواع القفطان المغربي

للقفطان المغربي العديد من الأنواع التي انتشرت في كافة أنحاء المملكة المغربية ومن أهم الأنواع

قفطان النطع الفاسي

وهو من الألبسة المغربية القديمة ذات الطول والأكمام الطويلة حيث يتم صناعته من قماش المخمل ويزين بطرز النطع الفاسي وهو عبارة عن خيوط ذهبية إضافة إلى السفيفة و العقاد باللون الذهبي في وسط مع حزام المصنوع من الذهب والمزين بالأحجار الكريستالية.

ويعد هذا القفطان من التصاميم المخصصة للعرائس وينتشر هذا الزي في مدينة فاس ومكناس والمدن المحيطة

قفطان الخريب الفاسي

وهو من نوع الفاخر الذي يصنع من قماش الخريب الفاخر وهو عبارة عن ثوب البروكار المميز باللون الأصفر وبأكمام طويلة ويزين بالسفيفة و العقاد و المضمة ايضاً.

قفطان الملكي المغربي

القفطان الملكي ويعود أصله للعائلة الملكية الحاكمة حيث اشتهرت العائلة الملكية المغربية بلباسه ويتميز بقصته الطويلة وواسعة كما انه يلبس مع المضمة والاكسسوارات والمجوهرات المغربية، وقد ارتدت الملكة رانيا من قبل القفطان المغربي بإطلاله رائعة أبرزن جمالها وأناقتها.

قفطان الحاج عمر التطواني

يصنع من قماش الحاج عمر وقد اشتهرت نسوة تطوان بخياطته وحياكته بشكل راقي وأنيق، ويضاف لهذا القفطان المميز حزام من البروكار الفاخر ويعد قطعة اساسية من لباس العروس بشمال المغرب وخصوصا بتطوان وطنجة.

قفطان البهجة الفاسي

ينسج هذا القفطان الفاخر من ثوب البروكار المميز والمزركش بزخارف من الأزهار وورود بألوان مبهجة ويتم تزيينه بالسفيفة والعقاد والمضمة ايضاً. وهو مشهور جداً في مدينة فاس ومراكش.

قفطان دنياجات الفاسي

يصنع في مدينة فاس وينسج من ثوب البروكار الفاخر ويضاف له في الوسط السفيفة والعقاد ليزيد من جماله وأناقته الراقيه وهو من القفاطين الشهيرة في مدينة المغرب.

قفطان جوهرة

ينسج قفطان الجوهرة المغربي من الثوب الحريري المزين بخيوط ذهبية راقية ويزين بالسفيفة والعقاد وبالراندا وهو من القفاطين التي ترتديها النساء في حفل الخطوبة أو حفلات الحنة.

قفطان اسملال

وهو عبارة عن قفطان بألوان متعددة من الأحمر أو الأخضر أو الأصفر ويتطرز بالتطريز السوسي وبخيوط الصوف الملونة والقيطان ويسمى أيضاً بالقفطان الأمازيغي.

القفطان الرباطي القديم

من القفطان المغربي الشهير في مدينة الرباط حيث ترتديه العروس الرباطية وتتزين النساء بارتدائه مع التاج الرباطي حيث يصنع من ثوب المخمل باللون الأخضر أو الاحمر أو البنفسجي وتكون اكمامه عريضة وتزين بالخيوط الذهبية الراقية.

قفطان الحناء

من القفاطين المشهورة في شمال المغرب وترتديه العروس في ليلة الحناء فهو عبارة عن قفطان باللون الأبيض المطرز بالطرز الفاسي أو طرز الحساب الأخضر.

القفطان التطواني القديم

يعد القفطان التطواني من أقدم أنواع قفطان المغربي وكان منتشراً في مدينة بطنجة وتطوان ويتميز بقصته المفتوحة من الأمام وبأكمامه القصيرة والواسعة حيث ينسج من خيط البروكار أو المخمل ويطرز بخوط ذهبية اللون. يلبس مع السروال والبدعية. لم يعد هذا نوع من القفطان متداول بين الناس ولكنه موجود في المتاحف كرمز على حضارة المغربية القديمة.

القفطان السلاوي

يصنع في مدينة سلا المغربية وهو عبارة عن قفطان طويل بأكمام طويلة مصنوع من ثوب المخمل أو الموبرة بلون غامق.

القفطان المغربي العصري

لقد طرأ العديد من التغييرات على القفطان المغربي، وهناك نساء غيرن معالم الموضة ولكنه مازال يحتفظ بأصالته العريقة وله مكانة مميزة عند المغربيين ومازالت العديد من العائلات ترتديه كرمز تقليدي في الأعراس والأفراح.

ويصنع القفطان الحديث من أثواب مختلفة من أثواب الحرير والشيفون والتول والمخمل بقصات مختلفة ومتعددة مزين بأجمل الخيوط الذهبية والأحجار الكريمة والعقيق والطرز المختلفة.

مميزات القفطان المغربي

  • يتميز القفطان بتنوع ألوانه وأقمشته التي يصنع منها حيث تستطيع النساء اخنتيار ما يناسب ذوقها من الأقمشة الفاخرة.
  • يمكن أن يستخدم الحزام في ارتدائه ويمكن من دونه في كلا الحالتين يظهر بشكل أنيق وجذاب.
  • هناك العديد من التطريزات والاكسسوارات التي يمكن اضافتها على القفطان لتعطيه لمسة سحرية ليطهر كلوحة فنية مميزة.

القفطان المغربي الرجالي

وهو من اللباس التقليدي للرجال المغاربة الذي مازال رائجاً ليومنا الذي يرتديه الرجال في المناسبات والأعراس وهو عبارة عن لباس طويل يمتد حتى الكاحل ويتوفر على غطاء للرأس ما يسمونه المغاربة ب القُب كما يتداخل في القفطان التطريزات التقليدية الفاخرة.

وغالباً ما يكون لون الجلابة الصيفية أبيض أو مزيج بين خطوط بيضاء وصفراء أو غيرها. أما الشتوية والتي يعتمد في حياكتها على أثواب صوفية فألوانها غالبا غامقة. ويرتديه المغاربة مع الطربوش المغربي ذو للون الأحمر أو مع العمامة البيضاء.

أماكن شراء القفطان المغربي

تعددت الأماكن المتخصصة ببيع القفطان ولم يقتصر الأمر علي ذلك فقط بل ضم أسبوع لندن للأزياء بعض موديلات القفطان ونال اعجاب الكثير هناك، واليكم بعض الأماكن لبيع القفطان.

حجاب بوتيك Hijab Boutique

يوفر المتجر العديد من التصاميم المتعلقة بالعبايات والقفطان المغربي التي تناسب كافة الأذواق ويدير البوتيك سارة وايمان وهما اختين مشاركين في المتجر كما يعرضون منتجاتهم في يوم مفتوح في القاهرة لعرض المنتجات على أكبر قدر ممكن من الأفراد، ومن هنا تستطيع الوصول إلي الصفحة الشخصية الخاصة بهم ورؤية ما يقدمون من تصميمات مبهرة.

Al Motahajiba

يعد هذا المتجر من أهم الأماكن المتخصصة في بيع القفطان المغربي في الشرق الأوسط ويوجد لها العديد من الفروع في الإمارات والسعودية ومصر وقطر والبحرين وتقدم العديد من الموديلات الرائعة التي أثبتت وضعها في السوق، أما في مصر فيوجد لهم فروع في مدينة نصر وكايرو فيستيفال سيتي والمهندسين والمنصورة والإسكندرية ويمكنك التواصل معهم من هنا.

 عباية نوار Abaya Noir

يعد متجر عباية نوار من أهم المتاجر المتخصصة في بيع العبايات في مصر كما أن لديهم العديد من الموزعين في مختلف البلاد العربية مثل قطر والسعودية ودبي وهو خاص بمصممة الأزياء نهي جنينة التي تطل علينا بكل موسم بالكثير من التصميمات المميزة ذات الطابع العربي الأصيل ومن هنا تستطيع تصفح منتجاتهم. 

 ذا جاليري The Gallery

يقدم متجر ذا جاليري العديد من الألوان المحببة لدي الفتيات للقفطان المغربي تجدين اللون الزهري والأصفر والوردي وغيرها من الألوان الملفتة والأنيقة ويتميزون دائماًَ باذافة طابعهم علي التصميم الخاص بهم وهو طابع عصري مناسب غالباً للفتيات التي تعشق الجنون والألوان المبهجة ويمكنك التواصل معهم من هنا .

 اريبيان برنسيس ديزاينز Arabian Princess Designs

تهتم اريبيان  بتقديم العديد من التصميمات الهادئة والبسيطة المناسبة لأصحاب الذوق الراقي ويتوفر لديهم العديد من الألوان والأقمشة المميزة ويمكنك الوصول إليهم من هنا.

وأخيراً بعد أن تعرفنا علي أحدث موديلات وأنواع القفطان المغربي، كل ما عليك سيدتي أن تختاري نوع القماش المناسب لشكل جسمك واللون المحبب لديك وهي كثيرة في تصميمات القفطان المغربي، ويتوفر العديد من الأماكن التي يمكنك شراء القفطان المغربي منها او اختيار التصميم وتفصيلها من البداية علي مقاس جسمك.

المصادر

https://ar.wikipedia.org/wiki/

https://al-ain.com/article/moroccan-caftan-painting-worn-women

 

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود