منال محي الدين.. أول عازفة هارب منفردة مصرية في أوركسترا القاهرة

منال محي الدين

استطاعت العازفة المصرية منال محي الدين، أن تخطف الأنظار إليها من خلال موهبتها الفريدة باعتبارها أول عازفة هارب منفردة مصرية في أوركسترا القاهرة السيمفوني، حيث أنها نجحت في تحقيق الجماهيرية لهذه الألة غير المألوفة، وأصبح أسمها مرتبطً بالهارب محليًا ودوليًا.

منال محي الدين
منال محي الدين

نشأت منال محي الدين في أسرة فنية، حيث أن والدها هو محي الدين حسن رائد فن الخزف، وعازف العود والكمان الشهير، واخيها قائد الأوركيسترا الشهير شريف محي الدين ومؤسس مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية، وبدأت العزف على الة الهارب في سن الـ10 من عمرها، إلتحقت منال بالكونسرفتوار منذ طفولتها، وشجعها أستاذتها ناهد ذكرى على تعلم العزف على آلة الهارب.

لم يكن لـ منال أي هوايات أخرى أثناء طفولتها سوى الموسيقى وأداء التدريبات بمعهد الكونسرفتوار، حصلت على البكالوريوس من كونسرفتوار القاهرة عام 1987 بإمتياز وعينت معيدة بالأكاديمية، وحصلت على منحة من هيئة التبادل العلمي الألماني للدراسة بأكاديمية الموسيقى والفنون بفرانكفورت، كما أنها حصلت على تقدير إمتياز في العزف على آلة الهارب، وحصلت على درجة الدكتوراه بعد عودتها من ألمانيا، وتم تعينها بقسم الوتريات، ثم التحقت بأوركسترا القاهرة السيمفوني كأول عازفة هارب مصرية منفردة عام 1991، ثم التحقت بأوركسترا القاهرة بعد إنشائه عام 1995 كعازفة منفردة.

مثلت منال محي الدين، مصر في العديد من المحافل الدولية، ومنها مهرجان افتتاح الجناح المصري الجديد بمتحف اللوفر في باريس عام 1997، ومهرجان المرأة المبدعة باليونان تحت إشراف منظمة اليونسكو، كما مثلت مصر في المهرجان العالمي لألة الهارب بـ 3 دورات في باريس وبراج وجنيف، وفي عام 2007 و2009 شاركت في المهرجان الدولي لـ الهارب بالبرازيل، وفي عام 2010 شاركت كضيفة شرف خلال إفتتاح الدورة الـ5 من نفس الحدث.

قدمت منال محي الدين عدد من الحفلات الناجحة داخل مصر وخارجها، منها انجلترا، النمسا، اليونان، فرنسا، إيطاليا، الولايات المتحدة الأمريكية، الأردن، والإمارات، وتم تصنيفها من أفضل عشر عازفات للهارب على المستوى العالمي.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

أوركسترا فيينا الفيلهارموني تفتتح مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة

قررت أوركسترا فيينا الفيلهارمونى، إقامة أول حفل لها داخل مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومن المقرر أن تقدم الأوركسترا بقيادة الموسيقار الإيطالي العالمي ريكاردو…