مشاكل الرؤوس السوداء وكيفية التخلص منها

هناك العديد من أنواع حب الشباب الالتهابية وغير الالتهابية ومنها الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء ويصعب على كثير من الأشخاص معرفة الفرق بين الرؤوس السوداء والبيضاء، فلكل منهما أسباب وعلاج مختلف وفي بدايه هذا المقال دعينا عزيزتي نوضح لكي الفرق بينهم وأسباب ظهورهم

الرؤوس السوداء:

تعتبر الرؤوس السوداء من أبرز أنواع حب الشباب الشائعة لدى كثير من الأشخاص وتختلف البثور السوداء من شخص لآخر من حيث أماكن ظهورها ومدى انتشارها، لكنها عادةً ما تتراكم على المناطق الدهنية بالوجه مثل الأنف والذقن.

تبدو الرؤوس السوداء كنقاط سوداء على البشرة وهي عبارة عن بثور مفتوحة وتتكون من بصيلات أسفل الجلد ذات فتحات أو مسام كبيرة جداً والتي تنتج عن انسداد المسام في البشرة وعادةً ما يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية.

حيث أن البشرة الدهنية تعني وجود مسام كبيرة ويحدث الإنسداد نتيجة مادة تعرف باسم الزهم وفي هذه الحالة يحدث تفاعل كيميائي بين الدهون والكيراتين والخلايا الميتة والزهم أسفل الجلد، مما يؤدي إلى أكسدة الميلانين ويحول المسام المسدودة إلى اللون الأسود.

الرؤوس البيضاء:

الرؤوس البيضاء هي شكل من أشكال حب الشباب، في هذه الحالة تمتلئ البصيلات الموجودة تحت الجلد بالبكتيريا ولها فتحة صغيرة جداً في الجزء العلوي من الجلد وبالتالي لا يتمكن الهواء في الدخول.

اعراض الرؤوس البيضاء

تظهر الرؤوس البيضاء على هيئة بثور فاتحة اللون على الجلد، وهي أيضاً ليست مؤلمة، وقد تسبب احمرار وتهيج في البشرة نتيجة تراكم البكتيريا.

مثل الرؤوس السوداء، غالباً ما تظهر الرؤوس البيضاء في المناطق الدهنية بالبشرة، ولكنها قد تنتشر في أماكن أخرى بالجسم.

وللتوضيح أكثر الفرق بينهم هناك الملايين من بصيلات الشعر في جسمك، تحتوي كل بصيلة على خصلة شعر وغدة دهنية وعندما يفرز الجلد خلايا الجلد الميتة والتي تتجمع وتشكل نتوءًا يسمى كوميدون وإذا ظل النتوء مغلقًا فإنه يسمى رأس بيضاء، لكن إذا انشق الجلد حول النتوء وسمح للهواء بالدخول، تتشكل الرؤوس السوداء

أسباب ظهور الرؤوس السوداء:  

١- الغدد الدهنية تفرز زيوت أكبر من حاجة الجلد.

٢- تراكم البكتيريا المسببة لحب الشباب على بشرتك.

٣- تراكم خلايا الجلد الميتة مما يؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر.

٤- التغيرات الهرمونية أثناء الحيض أو بسبب تناول حبوب منع الحمل.

 ٥-تناول بعض الأدوية التي تسبب اضطراب الغدد الدهنية.

علاج الرؤوس السوداء:

يكون علاج الرؤوس السوداء من خلال عدة طرق، وتشمل:

علاج الرؤوس السوداء بالمستحضرات الطبية

هناك العديد من المستحضرات الفعّالة لتخفيف الرؤوس السوداء والتخلص منها، والتي تساعد على تجفيف الزيوت الزائدة والقضاء على البكتيريا والتخلص من خلايا الجلد الميتة، ويمكن استخدام هذه المستحضرات بوصف من الطبيب بعد تشخيص الحالة.

علاج الرؤوس السوداء بالليزر

تستخدم علاجات الليزر والضوء أشعة صغيرة من الضوء المكثف لتقليل إنتاج الزيت أو قتل البكتيريا، وتصل كل من أشعة الليزر وأشعة الضوء تحت سطح الجلد لعلاج الرؤوس السوداء دون الإضرار بالطبقات العليا من الجلد

علاج الرؤوس السوداء بالأدوية

وقد يصف الطبيب بعض العلاجات الأخرى في حالة عدم تحسن الحالة، مثل الأدوية الغنية بفيتامين أ، والتي تمنع انسداد المسام وتكون بصيلات الشعر وتعزز سرعة دوران الخلايا.

وفي حالة المعاناة من البثور مع الرؤوس السوداء، فقد يصف الطبيب مضاد حيوي يساعد على التخلص منها.

علاج الرؤوس السوداء بأداة إزالة الرؤوس

كما يمكن أن يستخدم الأطباء أداة خاصة لإزالة السدادات التي تسبب ظهور الرؤوس السوداء، والتي تحتوي على فتحة صغيرة، ويقوم الطبيب بالضغط على هذه الرؤوس لإزالة الانسداد الذي يسبب ظهورها.

علاج الرؤوس السوداء بالتقشير

وتتطلب بعض الحالات استخدام تقشير البشرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تسبب انسداد المسام وظهور الرؤوس السوداء، ولكن يجب إجراء جلسات التقشير على يد متخصص لتفادي المضاعفات الخطيرة بالبشرة.

طرق التخلص من الرؤوس السوداء في المنزل:

التخلص من الرؤوس السوداء مهمة صعبة وتتطلب المداومة، لكن يمكنك التحكم في هذه التأثيرات والحد من مظهرها ببعض العلاجات المنزلية البسيطة، أهمها حمام البخار ثم الماسكات الطبيعية والتقشير الذي يساعد في فتح المسام مما يسهل عملية إزالة الرؤوس السوداء.

حمام البخار:

المكونات:

وعاء كبير من الماء الساخن

منشفة

الطريقة:

خذي وعاءًا كبيرًا من الماء الساخن إلى حد تصاعد الأبخرة وقربيه من وجهك بحذر حتى لا يسبب التهاب الجلد.

غطي رأسك بمنشفة نظيفة واتركيها لمدة 5 دقائق على الأقل.

امسحي وجهك بمنشفة وحاولي استخراج الرؤوس السوداء بها.

كرري هذه الطريقة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، كذلك يمكنك إضافة بعض الزيوت التي تساهم في تنقية البشرة، مثل زيت شجرة الشاي الذي يحارب البكتيريا والفطريات، فقط اضيفي بضع قطرات إلى الماء الساخن ليتصاعد من الأبخرة ويعزز النتيجة.  

ماسك بياض البيض

على الرغم من كون رائحة بياض البيض النيئ على بشرتك غير جيدة، إلا أنه غني بالمواد المفيدة لبشرتك وأقل تجفيف لبشرتك من العلاجات الأخرى.

يتم اتباع الخطوات التالية للاستفادة منه من أجل إزالة الرؤوس السوداء من الأنف:

  • يتم فصل بياض بيضة واحدة في وعاء صغير.
  • يتم تنظيف البشرة جيدًا قبل تطبيق الخليط.
  • استخدم أصابعك لوضع البياض على أنفك وقم بالتدليك بلطف.
  • دع الطبقة الأولى تجف ثم قم بوضع طبقة أخرى واتركها تجف، كرر العملية بوضع طبقة ثالثة، ولكن تأكد من جفاف كل طبقة قبل وضع الأخرى.
  • عند الانتهاء يتم ترك الطبقة النهائية مدة 15 دقيقة، سوف تشعر بشد في أنفك، وهذا علامة جيدة تدل على أن الرؤوس السوداء قد التصقت ببياض البيض.
  • قم بإزالة الطبقة عن طريق منشفة مبللة بماء دافئ واتركها حتى تجف.
شاركي من هنا

مقالات ذات صلة