على طريقة برايل.. المجلس القومي لشؤون الإعاقة يقدم خدمات وأنشطة خاصة بمعرض الكتاب

على مدار 8 أعوام يشارك المجلس القومي لشؤون الإعاقة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الـ 52 التي تقام بمركز المعارض بالتجمع الخامس، حيث يقدم المجلس مجموعة من الأنشطة والمستلزمات الخاصة بذوي الإعاقات المختلفة.

تشارك العديد من المؤسسات والجمعيات الأهلية بالمعرض وتقدم عددا من الإصدارات على طريقة برايل متنوعة ما بين الشعر والرواية وغيرها من ألوان الكتابة، كما الاجنحة الخاصة بذوي الإعاقات المختلفة تشتمل على منتجات فنية وتراثية من صنع أيدي أكثر من 50 فنان من الأشخاص ذوي الإعاقة ومؤسساتهم، بالإضافة لتوفير مترجمي لغة الإشارة في أروقة الجناح ومعرض الكتاب لمساعدة الأشخاص الصم والرد على استفساراتهم وتقديم الإرشادات لهم.

تعد الكتابة على طريقة برايل مشروع قومى، لذا يجب على جميع المؤسسات الدولة والمجتمع المدنى السعي وراء توفير كل ما يحتاجه ذوي الإعاقة البصرية من كتب ومراجع ومجلات على طريقة برايل، وذلك من أجل الرقي المجتمعي وإنشاء كوادر شبابية جديدة بمجالات ومؤهلات مختلفة.

ومن العناوين التي وجدت في المعرض على طريقة برايل رواية “قواعد العشق الأربعون” للروائية التركية إليف شافاق، ورواية “1984” للأديب الإنجليزي جورج أورويل، رواية “العمامة والقبعة” لصنع الله إبراهيم، وكتاب “عبقرية محمد” للعقاد، و”رجل تحت الصفر” لمصطفى محمود، ورباعيات الخيام، ورباعيات صلاح جاهين

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة