“شمس”.. أول ممرضة روبوت في مصر تأخذ عينات من المرضى وتقدم العلاج (صور)

تمكن فريق بحثي من كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، أن ينفذ أول روبوت “ممرضة ألية” يحمل إسم “شمس”، وتم التنفيذ تحت رعاية الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، وجاء تنفيذ المشروع تحت إشراف الدكتورة نجوى بدر عميدة الكلية.

 

وجاءت فكرة الروبوت نابعة من الظروف الراهنة التي فرضتها جائحة فيروس كورونا، ومدى ضرورة إتباع الإجراءات الوقائية، حيث حرص طلاب كلية الحاسبات والمعلومات على تنفيذ روبوت يخدم المريض وينفع القطاع الصحي بالدرجة الأولى.

والجدير بالذكر، أن الروبوت “شمس”، يتحدث اللغة العربية ولديه إمكانية التعرف على الوجوه سواء  الأطباء أو المرضى، كما لديه القدرة على التعامل مع إحتياجات المرضى، ويقوم بإدخال بيانات الحالة الصحية للمريض، كما أنه يحفظ الأماكن داخل المستشفى لسهولة التعامل والتحرك، كذلك يمكنه أخذ العينات اللازمة للتحاليل الطبية وتوصيلها للمعامل المتخصصة، كما أنه مزود بخاصية إحضار الدواء من الصيدلية و إعطائه للمريض بالجرعات المناسبة، كما أنه يتيح التواصل بين المريض والطبيب عن طريق خاصية “الفيديو كول”، كما أنه يتيح تعقيم الغرف.

وأكد الدكتور محمود المتيني، أن الجامعة تبنت فكرة المشروع، وسخرت للطلاب القائمين على المشروع كل الإمكانات حتى يخرج بشكل مثالي، ويمكن تعميم هذه الفكرة على نطاق واسع، قد تم التنسيق بين فريق كلية الحاسبات والمعلومات وكلية الطب وكلية التمريض حتى يتم تقديم مشروع متكامل يحقق الأغراض التي خصص لها.

 

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

برئاسة مايا مرسي.. انطلاق فعاليات الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي للمرأة

ترأست الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة ورئيسة الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي للمرأة ورئيسة المجلس الوزاري لمنظمة تنمية المرأة مساء اليوم…