أفضل روتين العناية بالجسم الكامل لكِ

روتين العناية بالجسم

في ظل المسؤوليات الكبيرة وضيق الوقت تتجاهل العديد من النساء روتين العناية بالجسم. عند التفكير في روتين العناية بالبشرة، فعادة ما تكون العناية ببشرة الوجه هي أول ما يخطر ببالنا، وكثيراً ما يتم تجاهل أن باقي الجسم يحتاج إلى روتين عناية كذلك.

لا يقتصر مفهوم روتين العناية بالجسم على المفهوم الجمالي فقط، بل له أهمية صحية كذلك. فنظراً لكون الجلد هو أداة الدفاع الأولى للجسم ضد العدوى والعديد من الأمراض وحماية للجسم من العوامل البيئية الخارجية الضارة، فإن الحفاظ عليه صحياً دائماً هو أمر بالغ الأهمية.

في هذا المقال من “واحدة جديدة” سنقدم لكِ روتين كامل للعناية بالجسم من الشعر حتى القدمين، فتابعي معنا.

تعرفي على سكراب شفايف وطرق استخدامه من هنا.

روتين العناية بالجسم

تماماً كما تحتاج بشرة وجهك لروتين عناية، تحتاج بشرة جسمك كذلك إلى الالتزام بروتين معين للحصول على بشرة جسم صحية وناعمة وخالية من العيوب.

في رأي العديد من الخبراء يبدأ روتين العناية بالجسم من روتين استحمام صحي لذا أحببنا أن نشارك معكِ أهم الخطوات التي تضمن لكِ روتين استحمام ناجح لبشرة ناعمة وجميلة ومتألقة دوماً.

قبل الاستحمام

استخدمي فرشاة الجسم الجافة

 

في الفترة الأخيرة شاع استخدام فرشاة الجسم الجافة بين النساء والبنات، لما تقدمه من فوائد عديدة للجسم. يعد استخدام فرشاة الجسم الجافة قبل الاستحمام طريقة رائعة لتقشير جسمك وإزالة خلايا الجلد الميتة من الطبقة العليا لبشرتك، إضافة إلى تنشيط الدورة الدموية وفتح مسام الجلد المسدودة.

استخدمي فرشاة استحمام ذات شعيرات ناعمة ويد طويلة لتساعدك في الوصول إلى ظهرك. استخدميها على جسمك بداية من القدمين وتحركي بها إلى أعلى

استخدمي الفرشاة بلطف ولا تضغطي بشكل زائد عند استخدامها على جلدك. أيضاً، لا تستخدميها لفترة طويلة على نفس المنطقة حتى لا يتهيج الجلد أو يُخدش.

فرشاة الجسم الجافة قد تكون خياراً رائعاً لمن يمتلكون بشرة جافة، لكن تجنبي استخدامها إذا كانت بشرة جسمك حساسة.

ضعي ماسك للوجه

 

هل تحبين ماسكات الموجه، ولكن مع الأسف لا تجدين الوقت لاستخدامها؟ يمكنك تجربة عمل ماسك للوجه قبل كل استحمام كخطوة ثابتة من روتين العناية بالجسم. سيساعد ماسك الوجه على فتح مسام البشرة وترطيبها قبل الاستحمام.

يعتمد اختيار ماسك الوجه على نوع بشرتك وحالتها والمشكلات التي تعانين منها، هل جفاف أم حبوب الشباب، أو رؤوس سوداء أم اسمرار. لذا تعرفي على بشرتك جيداً حتى تتمكنين من اختيار ما يناسبها.

أثناء الاستحمام

 

 استحمي بالماء الفاتر

 

درجة حرارة الماء من الأمور الهامة والواجب مراعاتها عند اتباع روتين العناية بالجسم وتنظيفه. ينصح الخبراء عادة باستعمال المياة الفاترة أو الدافئة قليلاً لتنظيف بشرتك عند الاستحمام دون التسبب في جفافها.

لذلك، تجنبي الاستحمام بالمياه الساخنة لأنها تجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية وتتركها جافة ومتقشرة، كما أن المكوث تحت الماء الساخن لفترة طويلة قد يضر بشرتك كثيراً.

احرصي على أن تكون درجة حرارة الماء مريحة لبشرتك، ودافئة بما يكفي لفتح مسام الجلد، وعند شطف جسمك للمرة الأخيرة استخدمي الماء البارد حتى تنغلق المسام.

اغسلي شعرك جيداً

 

بالطبع لا تحتاجين لغسل شعرك يومياً حتى لا يتسبب ذلك في جفافه. لكن في الأيام التي تقررين في غسل شعرك أثناء الاستحمام، فيفضل أن تبدئين بهذه الخطوة قبل غسيل الجسم.

اختاري الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك. خذي كمية صغيرة من الشامبو ثم ابدئي في تدليك فروة رأسك جيداً، ثم اشطفي شعرك جيداً. ولإعطاء شعرك بعض الرطوبة استخدمي البلسم على أطراف الشعر ثم اغسليه بالماء مرة أخرى.

اغسلي جسمك بغسول مناسب

 

نأتي إلى خطوة هامة وهي غسيل الجسم بالصابون أو غسول مخصص أو شاور جل مناسب. يمكنك استخدام اللوفة في هذه الخطوة لتوزيع الغسول على كامل الجسم، لكن حاولي استخدامها بلطف وبحركات خفيفة.

ضعي كمية صغيرة من سائل الاستحمام على الليفة ثم بلليها وافركي جسمك بالكامل لكن برفق. ابدئي من رقبتك وكتفيك ثم باقي الجسم، ولا تنسي غسيل قدميك وبين الأصابع.

ملحوظة: لا تستخدمي نفس اللوفة لفترة طويلة، فقد تكون مصدراً للبكتيريا والفطريات. قومي بتنظيفها كل أسبوع، وإن أمكن قومي باستبدالها بواحدة جديدة شهرياً.

أزيلي شعر الجسم بالطريقة المناسبة لكِ

توجد العديد من الطرق لإزالة شعر الجسم، ولا يمكننا هنا الجزم بأي طريقة أفضل. فقط، استخدمي الطريقة المناسبة لكِ والتي توفر لك الراحة.

لكن، إذا كنتِ ممن يفضلن إزالة الشعر بالشفرة، فافعلي ذلك بالشكل الصحيح. أفضل وقت لإزالة شعر الجسم بالشفرة هو قرب نهاية الاستحمام،

حيث تنفتح المسام وتنعم بصيلات الشعر. استخدمي شفرات ذات جودة عالية واحرصي كذلك على استخدام كريم حلاقة يحتوي على مكونات طبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وفيتامين E، وذلك لحماية بشرتك من التهيج والحفاظ عليها ناعمة.

بعد الاستحمام

جففي بشرتك بشكل صحيح

لا ينتهي روتين العناية بالجسم بمجرد انتهاء الاستحمام، بل يمتد لما تفعليه عند خروجك من الحمام أيضاً. من المهم تجفيف بشرتك بشكل جيد، ويفضل استخدام رداء الحمام أو البرنص لأنه يمتص الماء دون الحاجة إلى فرك جسمك بمنشفة للتخلص من الماء الزائد.

رطبي بشرتك باللوشن المفضل لديكِ

الترطيب خطوة هامة جداً لا ينبغي أبداً إهمالها. رطبي جلدك بعد الاستحمام مباشرةً لحبس الرطوبة والحفاظ على نعومة بشرتك.

احرصي كذلك على ترطيب يديك وقدميك يومياً قبل النوم، سيساعدك ذلك في الحفاظ على بشرة يديك وقدميك ناعمة وشابة.

أخطاء شائعة في روتين العناية بالجسم

استخدام نوع الصابون الخاطئ

العديد منا يستخدمن الصابون الكيميائي أحياناً لتنظيف الجسد، ولكنه أمر لا ينصح به كروتين للعناية بالجسم، لأن هذا النوع من الصابون قد يكون قاسياً على بشرتك حيث يجردها من الزيوت الطبيعية ويسبب لها التهيج.

لذلك، حاولي استخدام صابون لطيف على البشرة وخالي من العطور. استخدمي كذلك أنواع الشاور جل التي تحتوي على مكونات مرطبة. وإذا كنتِ تعانين من أمراض جلدية مثل الإكزيما، فاستخدمي الصابون الذي يوصي به الطبيب.

غسيل الشعر يومياً

ينصح العديد من الخبراء بتجنب غسيل الشعر يومياً، لأن الغسيل اليومي عادة ما يتسبب في جفاف فروة الرأس والشعر، وقد يفقد شعرك لمعانه.

اعتمادا على نوع شعرك يمكنك تحديد عدد مرات غسيل الشعر أسبوعياً، لكن بشكل عام يوصى بغسله مرتين أسبوعياً تقريباً.

الاستحمام بمياه ساخنة جداً

هناك اعتقاد شائع بأن الاستحمام بمياه ساخنة أمر صحي، وهو أمر خاطئ. حيث تجرد المياه الساخنة الجلد من الزيوت الطبيعية وتتركه جافاً ومتهيجاً. لذلك احرصي على أن تكون درجة حرارة المياه دافئة وليست ساخنة للغاية.

نصائح عامة في روتين العناية بالجسم

  • حاولي الحصول على قسط كافٍ من النوم يومياً من 7 إلى 9 ساعات تقريباً.
  • اشربي على الأقل لتر ونصف من المياه يومياً لترطيب الجسم وإنعاش بشرتك.
  • اغسلي شعرك بالماء البارد بدلاً من الساخن للحفاظ على رطوبته ولمعانه.
  • ضعي المرطب على جلدك الرطب للاحتفاظ بأكبر قدر من الرطوبة.
  • تجنبي مشاركة أدوات العناية بالجسم الخاصة بكِ، كالفرشاة أو اللوفة.

 

وختاماً، شاركنا معكِ في هذا المقال روتين العناية بالجسم بالكامل، والآن شاركينا في التعليقات ما هي الخطوة التي تحرصين عليها دائماً في روتينك للعناية بالجسم.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

روتين العناية بالبشرة 2022 تحتاج بشرتنا منا الكثير من العناية لتبقى ناعمة ونظيفة ونضرة كما نتمنى، فلا يعتبر استخدام غسول طبي أو تطبيق مرطب موثوق…