ترميم صالة الأعمدة الكبرى بمعبد الكرنك استعدادا لإفتتاح طريق الكباش

أنهى فريق الترميم من وزارة السياحة والأثار بالتعاون مع عدد من خريجي أقسام الترميم بجامعتي جنوب الوادي والأقصر ومعهد الترميم بالأقصر من ترميم ما يقرب من 60% من أعمال الترميم بالعمود الأول بصالة الأعمدة الكبرى بمعبد الكرنك، كما تمكن فريق الترميم من إظهار ألوان العمود الأصلية وإزالة التلف الناتج عن عوامل التعرية، ويستكمل الفريق أعمال الترميم لباقي الأعمدة.

وأشارت وزارة السياحة في بيان لها، أن أعمال الترميم الحالية بصالة الأعمدة الكبرى بمعبد الكرنك تضم ترميم الأعمدة التي على هيئة زهرة البردي كمرحلة أولى، ثم البدء في باقي الأعمدة كمرحلة ثانية وذلك إستعدادًا لإفتتاح مشروع تطوير طريق الكباش.

وأشار غريب سنبل إستشاري الحفظ والترميم بالمجلس الأعلى للأثار، إلى أن أعمال الترميم بمعبد الكرنك تشمل صالة الأعمدة الكبرى، وان العمل مستمر على إزالة الأتربة ومعالجة آثار عوامل التعرية من على الأعمدة البالغ عددها 134 عمودًا، بالإضافة إلى ترميم الزخارف والكتابات الفرعونية بها، وإظهارها بشكل واضح، مشيرًا إلى أن أعمال الترميم شملت تمثال الملك تحتمس الثاني الموجود بالصرح الثامن بمعبد الكرنك.

وتابع، جاري البدء في مشروع ترميم صالة الأعمدة بمعبد الأقصر وأن الأعمال بالمعبدين تتم بناء على دراسات علمية دقيقة من قبل فريق العمل للوقوف على أنسب طرق الترميم.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

وزير السياحة يعقد اجتماعًا مع الشركة المختصة بتنفيذ احتفالية “طريق الكباش” بالأقصر لمراجعة العناصر الفنية والعروض

عقد الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار اجتماعًا مع مسئولى وممثلى الشركة المنفذة لاحتفالية الأقصر، والتي من المقرر إقامتها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك بهدف…