بعد رحيل جيهان السادات.. ما هو اسمها الحقيقي والسبب الوفاة؟

رحلت عن عالمنا اليوم السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وذلك بعد أن تعرض لأزمة صحية أدت إلى تدهور حالتها الصحية في أحد المستشفيات.

وقد نفى حسم محمد أنور عصمت السادات، ابن شقيق الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الأمر بنفى إصابتها بفيروس كورونا، لكنها تعاني من إصابتها بالسرطان،منذ أكثر من سنة ونصف، الذي أدى الصحية بعد مضاعفات شديدة، خلال الأيام الماضية، لترحل عن عالمنا عن عمر ناهز 87 عامًا.

 

رئاسة الجمهورية تنعي جيهان السادات  

وقد تنعي رئاسة جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام، والتي قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة.

قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي

وقد أصدر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

 

الاسم الحقيقي للسيدة جيهان السادات 

والجدير بالذكر أن الاسم الحقيقي للسيدة جيهان السادات هو جيهان صفوت رؤوف، وعرفت بهذا الاسم بعدما تزوجت من الرئيس الراحل محمد أنور السادات بطل الحرب والسلام، ولدت في جزيرة روضة بمدينة القاهرة يوم 29 أغسطس عام 1933،  لأب مصري يعمل أستاذًا جامعيًا ويحمل الجنسية البريطانية، وأم بريطانية تدعي “جلاديس تشارلز كوتريل”.

 

الشهادات العملية للسيدة جيهان السادات

حصلت السيدة جيهان السادات على العديد من الشهادات العملية أهمها دكتوراه في الأدب المقارن جامعة القاهرة عام 1986، و حصلت على درجة ماجستير في الأدب المقارن جامعة القاهرة عام 1980، كما عملت بهيئة التدريس بجامعة القاهرة كأستاذ زائر ومحاضرة، كما عملت أيضًا دكتور محاضر في إحدى الجامعات الأمريكية وحصلت على الدكتوراه الفخرية بجامعات مصرية وأجنبية.

أنور وجيهان السادات في إسكندرية
أنور وجيهان السادات في إسكندرية

زوج السيدة جيهان السادات من الرئيس الراحل أنور السادات 

 

تزوجت السيدة جيهان من الرئيس الراحل محمد أنور السادات في 29 مايو 1949، كان وقتها ضابطا صغيرا، وكان متزوجًا من سيدة أخرى قبلها هى السيدة إقبال ماضي، أنجبت هذه الزيجة ثلاث بنات وولد وهم “لبنى ونهى وجيهان، جمال”.

ويذكر موقع bbc عربية، إن السيدة جيهان السادات عندما كانت في ال 15 من عمرها، قبلت دعوة لقضاء عطلة مع قريبة لها في السويس، وهناك التقت بزوجها الراحل أنور السادات المطلق سراحه حديثا من السجن، والذي كان قوميًا متحمسًا يسعى لإخراج البريطانيين من مصر كما كان أحد قادة مجموعة الضباط الأحرار التي كان يتزعمها جمال عبد الناصر والتي كانت تسعى للإطاحة بحكم الملك فاروق، وكانت هذه العطلة هي بداية نشأت قصة الحب بين الطرفين.

حفل زفاف الرئيس الراحل بزوجته جيهان السادات
حفل زفاف الرئيس الراحل بزوجته جيهان السادات

دور جيهان السادات في حرب أكتوبر 1973

ترأست جيهان السادات الهلال الأحمر المصري وجمعية بنك الدم المصري، وكانت الرئيس الفخري للمجلس الأعلى لتنظيم الأسرة، كما كانت رئيسة الجمعية المصرية لمرضى السرطان، وجمعية الحفاظ على الآثار المصرية، والجمعية العلمية للمرأة المصرية، وجمعية رعاية طلاب الجامعات والمعاهد العليا، التي جمعت الأموال لشراء الكتب والملابس للطلاب، كما أنشأت دورا للأيتام ومرفقا لإعادة تأهيل المحاربين المعاقين، وهذا وفقًا لما جاء بموقع bbc عربية. 

 

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

بعد إعلان البرومو الدعائي للجزء الثاني من مسلسل “ليه لأ”. تعرفي على شروط التقديم لكفالة طفل يتيم (فيديو)

بعد إعلان الشركة المنتجة لمسلسل “ليه لأ” البرمور الدعائي للجزء الثاني والذي سيكون من بطولة الفنانة “منة شلبي” والفنان “أحمد حاتم”، والمقرر عرضه على إحدى…