“بدء عمل المرأة في مجلس الدولة بداية من أول أكتوبر المقبل”. 7 قرارات رئاسية بشأن القضاة تعرف عليهم

قرر المجلس الأعلى للهيئات القضائية، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى اجتماعه أمس الأربعاء، عدد من القرارات بشأن القضاة، أبرزها اعتبار الأول من أكتوبر يومًا للقضاء المصري، إلى جانب تناول عددًا من الموضوعات غير المسبوقة، وصدرت عنه قرارات تاريخية تشكل علامة مضيئة على طريق القضاء المصري العريق.


7 قرارات رئاسية بشأن القضاة من الرئيس السيسي

  • بدء عمل العنصر النسائي في مجلس الدولة والنيابة العامة اعتبارًا من 1-10-2021.
  • اعتبار يوم الأول من أكتوبر من كل عام يوما للقضاء المصري.
  • توحيد المستحقات المالية بين الدرجات المناظرة في الجهات والهيئات القضائية الأربعة (القضاء، مجلس الدولة، النيابة الإدارية، قضايا الدولة).
  • عدم تكرار أسماء المقبولين للتعيين في الجهات والهيئات القضائية، اعتبارا من خريجي دفعة عام 2018 بالنسبة لمجلس الدولة والنيابة العامة، ومن خريجي دفعة 2013 بالنسبة لهيئة النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة.
  • إمداد هيئة قضايا الدولة بأسباب عدم قبول طالب التعيين في الوظائف القضائية لتقديمها إلى جهة القضاء في الدعاوي المنظورة.
  •  عدم تكرار ندب العضو القضائي الواحد في أكثر من جهة عدا وزارة العدل مع وضع سقف زمني لمدة الندب.
  • الموافقة على إنشاء مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية وعلى كل جهة وهيئة قضائية موافاة وزارة العدل بطلباتها.

سبب اختيار الأول من أكتوبر يومًا للقضاء المصرى

ويعد الأول من أكتوبر من كل عام مناسبة هامة في القضاء المصري، حيث يعتبر هو اليوم الأول فى العام القضائى بعد انتهاء الإجازة القضائية، وعودة جميع المحاكم للعمل على مستوى الجمهورية، كما أنه فى ذلك اليوم، تنفذ حركة الترقيات القضائية ويتسلم كل عضو نيابة وقاض، مهام عمله بعد اعتماد مجلس القضاء الأعلى حركة الترقيات.
وحدد القانون رقم 46 لسنة 1972، بإصدار قانون السلطة القضائية وتعديلاته، مواعيد العطلة القضائية ونظم كيفية العمل خلالها.
ونصت المادة 86 من القانون على أنه: للقضاة عطلة قضائية تبدأ كل عام من أول يوليو وتنتهى فى آخر سبتمبر، وتنظم الجمعيات العامة للمحاكم إجازات القضاة فى العطلة القضائية، وفى جميع الأحوال لا يجوز أن تجاوز مدة الإجازة شهرين بالنسبة للقضاة ومن فى درجاتهم، وشهر ونصف بالنسبة لمن عداهم.
وأوضحت المادة 87 أنه تستمر محاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية والجزئية فى أثناء العطلة القضائية فى نظر المستعجل من القضايا، وتعين هذه القضايا بقرار من وزير العدل بعد موافقة مجلس القضاء الأعلى.
وجاء نص المادة 88، كالتالى: تنظم الجمعية العامة لكل محكمة العمل أثناء العطلة القضائية فيتعين عدد الجلسات وأيام انعقادها ومن يقوم من القضاة بالعمل فيها ويصدر بذلك قرار من وزير العدل.
وجاءت بداية العام القضائى فى الأول من أكتوبر، حيث كان أول يوم عمل للمحكمة فى إنجلترا عام 1791 بدأ يوم الاثنين الذى وافق وقتها أول أكتوبر، ثم تواترت كل بلدان العالم بتلك البداية وسارت على النهج، واتخذت من أول أكتوبر بداية لسنواتها القضائية تتخذه كل عام.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

بعد إعلان البرومو الدعائي للجزء الثاني من مسلسل “ليه لأ”. تعرفي على شروط التقديم لكفالة طفل يتيم (فيديو)

بعد إعلان الشركة المنتجة لمسلسل “ليه لأ” البرمور الدعائي للجزء الثاني والذي سيكون من بطولة الفنانة “منة شلبي” والفنان “أحمد حاتم”، والمقرر عرضه على إحدى…