الكاتبة الروائية مي التلمساني تحصل على وسام الفنون والآداب الفرنسي

حصلت الروائية للمصرية مي التلمساني على وسام الفنون والآداب برتبة فارس من فرنسا، وقد علمت بذلك من قبل السفير الفرنسي بالقاهرة بعد أن أرسل لها رسالة وزيرة الثقافة الفرنسية.

وقد أعلنت الكاتبة مي التلمساني حصولها على وسام الفنون والآداب الفرنسي من خلال منشور لها عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، حيث كتبت: “وصلتني رسالة وزيرة الثقافة الفرنسية عن طريق السفير الفرنسي بالقاهرة، وتحدثت التلمساني في منشورها عن والدها الذي حفزها على الإبداع، ورحلته الشاقة لدراسة السينما في فرنسا بمعهد الإيديك.

ولدت مي عام 1965 لأسرة سينمائية، فهي إبنة للمخرج عبدالقادر التلمساني، وعمها المخرج كامل التلمساني، تخرجت مي من مدرسة الراهبات ثم درست الأدب الفرنسي بجامعة عين شمس، حصلت على الماجستير من جامعة القاهرة، وعملت كأستاذة بقسم الأدب الفرنسي بجامعة القاهرة في الفترة مابين 1996 وحتى 1998، كما حصلت على درجة الدكتوراة في الأدب المقارن بجامعة مونتريال الكندية.

عملت التلمساني محاضرًا عام 2001 ولمدة 5 سنوات بعدد من الجامعات، كأستاذة للسينما والدراسات العربية مثل جامعة مونتريال وكونكورديا، ومكچيل بكندا، وفي عام 2006 تم تعينها كأستاذ مساعد بجامعة أوتارا الكندية.

حصلت التلمساني على عدد من الحوائج ومنها، جائزة أوت مارك لأفضل عمل أول في البحر الأبيض المتوسط عام 2001 من مهرجان باستيا بفرنسا عن الترجمة الفرنسية لروايتها “دنيازاد”، كما حصلت على جائزة الدولة التشجيعية لأدب السيرة الذاتية عام 2002 من وزارة الثقافة المصرية.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة