الزيوت الطبيعية لشعر رائع

 خلطات الزيوت الطبيعية للشعر توفر حماية قوية للشعر وفروة الرأس أيضاً، يُمكنك الاستعانة بها للعناية بشعرك بدءًا من فروة الرأس إلى تغذية بصيلات شعرك، إضافة إلى تنظيم إفراز الدهون وتحفيز نمو الشعر.

نقدم لكي في هذا المقال:

أفضل خلطة زيوت للشعر لتعزيز صحته

زيوت للشعر تغذي الشعر وتقه من العوامل البيئية الضارة إليكي، طريقة تحضير أفضل خلطة زيوت للشعر حسب نوعه، بخطوات سهلة وبسيطة.

أفضل خلطة زيوت للشعر الجاف

توفر هذه الخلطة ترطيباً رائعاً للشعر الجاف تعمل على ترطيب الشعر وحمايته من الضرر وتعزيز لمعانه.

المكوّنات:

قطرتان إلى ثلاث قطرات من زيت اللوز الأساسي.

نصف ملعقة كبيرة أو ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون (جسب طول الشعر)

طريقة التحضير والاستخدام:

تُمزج الزيوت مع بعضها جيداً. تُوضع على فروة الرأس والشعر، وتُدلك بلطف. تُترك الزيوت على الرأس لمدّة تتراوح من ساعة إلى ساعتين. تُغسل فروة الرأس والشعر بالماء والشامبو. تُكرر مرة واحدة أسبوعياً.

أفضل خلطة زيوت لتعزيز نمو الشعر

يُعزّز زيت شجرة الشاي من نمو الشعر، ويُحافظ على صحة فروة الرأس، ويُخفّف من تهيّج فروة الرأس الدهنيّة من خلال تحفيز المسامات، وتهدئة الغدد الدهنيّة، وبالتالي التقليل من تساقط الشعر الناجم عن انسداد المسامات، لاحتوائه على العديد من الخصائص المُطهّرة، والمُضادة للفطريات والبكتيريا، والالتهابات، والعديد من مُضادات الأكسدة.

المكوّنات:

10 قطرات من زيت شجرة الشاي.

ملعقتان كبيرتان من أي زيت ناقل.

طريقة التحضير والاستخدام:

تُمزج المكوّنات مع بعضها في وعاء. يُسخن الخليط قليلاً؛ ليصبح دافئاً بعض الشيء، من خلال وضعه في وعاء آخر يحتوي على الماء الساخن. يُقسم الشعر إلى أقسام متساوية، ثُمّ يُوضع خليط الزيوت على فروة الرأس، وأعمدة الشعر، وبعد التأكد من وصول الزيت لجميع مناطق الشعر، يُدلك لمدة 10 دقائق. تُلف المنشفة المُبللة، والدافئة حول الرأس، وتُترك لمدة 20 دقيقة، أو ليلة كاملة. يُغسل الشعر بالشامبو، والبلسم.

تُكرر الطريقة ثلاث مرات على الأكثر في الأسبوع.

مُلاحظة: يُمكن استخدام زيوت أخف على الشعر الدهني مثل: زيت الجوجوبا، أو زيت الزيتون بنفس الطريقة السابقة.

أفضل خلطة زيوت لتعزيز لمعان الشعر

المكوّنات:

كمية من زيت الزيتون.

كمية من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير والاستخدام:

يُمزج الزيتان مع بعضهما بشكلٍ جيد. يُسخّن المزيج الناتج. يوضع الخليط على الشعر ثُمّ يُلفّ بقبعة الاستحمام، ثُمّ يُغطى بمنشفة. يُترك المزيج مُدّة 45 دقيقة تقريباً؛ حتّى تمتصُّه فروة الرّأس. يُغسل الشعر جيداً بالشّامبو المعتاد.

تكرر هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.

أفضل خلطة زيوت لعلاج الشعر التالف والمتقصف

تفيد هذه الخلطة في الحد من تقصف الشعر، إذ تُغذي الشعر بشكل طبيعي وتمنحه النعومة والانسيابيّة، وتصلح الشعر التالف والمتقصف كما تعزّز نموه، وتتركه لامعاً وصحياً.

المكوّنات:

كوب من زيت الزيتون.

كوب من زيت اللوز.

كوب من زيت جوز الهند.

نصف كوب من زيت الخروع.

طريقة التحضير والاستخدام:

تُخلط الزيوت جيداً. يمكننا إضافة القليل من الزيوت العطرية، كزيت الخزامى، أو إكليل الجبل لإضفاء رائحة طيبة لخليط الزيوت. يتم تعبئة خلطة الزيوت في زجاجة بخاخ، على أن يرش بها الشعر النظيف والرطب بشكل يومي لمدة أسبوع. ثم، تحفظ وتخزن لاستخدامها عند الحاجة.

هناك بعض الزيوت الآخري التي يمكن استخدامها ايضاً منفردة لتعزيز قوة الشعر ونعومته ومكافحة تساقط الشعر وهم زيت إكليل الجبل وزيت اللوز الحلو.

أهم فوائد زيت إكليل الجبل للشعر

إكليل الجبل أو الروزماري ليس مجرد عشبة تُستخدم في تعزيز نكهة العديد من أنواع الأطعمة، بل إنه أحد المكونات الطبيعية التي لها فوائد جمالية عديدة، لا سيما في مجال العناية بالشعر ولزيت إكليل الجبل بالتحديد، فوائد كثيرة للشعر، في مقدمها مكافحة تساقط الشعر، تعزيز نمو الشعر، وتهدئة فروة الرأس، مما جعله من أفضل الزيوت الطبيعية لتقوية وحماية الشعر وفروة الرأس. وفي ما يلي، نرصد أبرز فوائد زيت إكليل الجبل للشعر  

تحفيز نمو الشعر: أظهرت بعض الدراسات التي أُجريت على زيت إكليل الجبل في السنوات الأخيرة، أن هذا الزيت يمتلك قدرة عالية على تحفيز نمو الشعر بفضل احتوائه على المينوكسيديل، وهو مكون معتمد في تركيبة الكثير من مستحضرات العناية بالشعر التي تعمل على تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته.

تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس: يساعد زيت اكليل الجبل على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتعزيز تدفق الدم فيها. وهذا الأمر يساهم في وصول العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر، ويجعل الشعر أكثر قوة وكثافة.

تحسين صحة فروة الرأس: تُصاب فروة الرأس في كثير من الأحيان بمشاكل عديدة تؤدي الى إعاقة نمو الشعر، بما فيها الالتهابات والبكتيريا وغيرها. وفي هذا الإطار، يعمل زيت إكليل الجبل على القضاء على هذه المشاكل بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا.

محاربة الإجهاد التأكسدي والشيخوخة اللذين يصيبان بصيلات الشعر نظراً إلى أن زيت إكليل الجبل هو أحد أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية.

معالجة الصلع الوراثي من دون أن يسبب أي آثار جانبية مثل احمرار فروة الرأس أو تهيجها.

هل هو مناسب لجميع أنواع الشعر؟

يمكن استخدام زيت إكليل الجبل على جميع أنواع الشعر دون استثناء. لكن إذا كانت فروة رأسك حساسة، فيمكنك تخفيفه عن طريق مزجه مع زيت ناقل مثل زيت الأركان أو زيت الجوحوبا.

طريقة استخدام زيت إكليل الجبل على الشعر  

بإمكانك تطبيق زيت إكليل الجبل على شعرك وفروة رأس بشكل مباشر، ونقع الشعر به لمدة ساعة أو ساعتين. كما بالإمكان مزجه مع أحد الزيوت الطبيعية الفعالة في تعزيز صحة الشعر، مثل زيت اللوز، ومن ثم تطبيقه على الشعر وفروة الرأس، وتدليك فروة الرأس لبضع دقائق، وتركه لحوالي الساعتين من الوقت. وبإمكانك تطبيقه مرات عدة في الأسبوع، ومع الاستخدام المتكرر ستلمسين نتائجه الرائعة على الشعر.

زيت اللوز الحلو للشعر الجاف

ذاع صيت زيت اللوز الحلو في العديد من الثقافات القديمة لخصائصه العلاجية والصحية، بما في ذلك المستويات العالية من البروتين وأحماض أوميغا 9 الدهنية وفيتامين “هـ”. وتشير هذه الخصائص إلى أن زيت اللوز الحلو يساعد في علاج مشكلة الشعر الجاف وتحسين صحته وقوته

يُعتبر زيت اللوز الحلو أحد أكثر الزيوت شيوعاً في منتجات العناية بالشعر، لما يقدمه من فوائد جمّة للشعر، في الآتي أهمها:

تنعيم الشعر الجاف

يمتاز زيت اللوز الحلو بخصائص مرطبة، ما يساعد على ترطيب الشعر الجاف، وبالتالي منحه ملمساً أكثر نعومة وسلاسة.

يقوي ويصلح الشعر

يؤدي استخدام زيت اللوز الحلو إلى جعل الشعر أقل عرضة للتكسر وعلاج الأطراف المتقصفة، حيث تعمل خصائص التشحيم لزيت اللوز على تقليل الاحتكاك أثناء تصفيف الشعر، وذلك لاحتوائه على حمض الأوليك وحمض اللينوليك اللذان يساعدان على تقوية الشعر وتحسين مرونته.

تحفيز نمو الشعر

يمكن أن يتباطئ نمو الشعر جراء افتقاره للفيتامينات، بخاصة فيتامين “هـ”. لذلك، يفيد استخدام زيت اللوز الحلو في تعزيز نمو الشعر. كما أنه يساعد على محاربة الإجهاد البيئي والعوامل المسببة في تساقط الشعر.

تعزيز صحة فرة الرأس

تمّ استخدام زيت اللوز الحلو لعلاج حالات فروة الرأس الجافة والمتقشرة (التهاب الجلد الدهني) في الطب الصيني لعدة قرون، نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعالج مشكلات فروة الرأس، كالقشرة والزهم الزائد. هذا فضلاً عن قدرة زيت اللوز الحلو على تنشيط تدفق الدم إلى فروة الرأس، ما يؤدي إلى تعزيز صحتها.

طرق استخدام زيت اللوز الحلو للشعر

بعد غسل شعرك بالماء الدافئ، حيث يساعد الأخير على امتصاص خصائص زيت اللوز الحلو بشكل أفضل. ضعي بضع قطرات من زيت اللوز الحلو في راحة يديك، وافركيها جيداً لتدفئتها. وزعيها على فروة رأسك ابتداءً من مقدمة الرأس إلى الخلف، مع التدليك بلطف لثوانٍ معدودة. ثم، مرّري الزيت على جميع خصلات شعرك بالتساوي، وغطيه بمنفشة ساخنة لمدة ساعة قبل شطفه بالشامبو المناسب لنوع شعرك والماء.

كرّري هذه الطريقة يومياً لمدة أسبوع، للتخلص من جفاف الشعر وجعله ناعماً كالحرير.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة