الرئيس السيسي: الدولة ستتكفل بعلاج مرض الضمور العضلي للأطفال وحديثي الولادة

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة ستتحمل تكلفة علاج مرض الضمور العضلي للأطفال حديثي الولادة والتي تبلغ 3 ملايين دولار لكل طفل.

وجاء ذلك خلال تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، المعدات والمركبات والآلات الهندسية لجهات الدولة المختلفة المشاركة في مبادرة حياة كريمة لتطوير قرى الريف المصري، وكان في استقبال الرئيس السيسى لدى وصوله الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وكبار رجال الدولة والقوات المسلحة.

وقد تطرق إلى مرض الضمور العضلي قائلًا: ” وده موضوع فيه وسائل للكشف المبكر في المرض ده في الشهور الأوائل من ميلاد الطفل ولو عرفنا كده ليه العلاج الذى يصل إلى 3 ملايين دولار للطفل الواحد”.

وأضاف الرئيس السيسي: “ممكن يبقى فيه علاج والدولة تتحمل ده. وبطالب كل من له قلب ومنظمات المجتمع المدني، عملنا اتفاق والأمور ماشية والأطفال اللى ممكن يتم علاجهم، لكن الأفضل العلاج حتى سنة من ميلاد الطفل لأن بعد كده الأمور بتتصعب. اختبار وفحص ما بعد الولادة زى ما عملنا في السمع والقوقعة للحصول على أفضل نتيجة”.

وعلقت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والإسكان، من خلال كلمتها على قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحة عددا من الخطوات التي اتخذتها الدولة المصرية، أبرزها:

  • استجابة الشركات العالمية التي تصنع علاج ضمور العضلات لطلب مصر عندما علمت أن الموضوع إرادة سياسية.
  • تم توقيع العقد والبدء في علاج 10 حالات من أصل 32 حالة الأسبوع المقبل بشكل مستدام في معهد ناصر ومستشفى عين شمس.
  • فتح حساب في صندوق تحيا مصر لعلاج حالات ضمور العضلات.
  • هناك شركات وطنية تستطيع المشاركة في إنتاج هذا النوع من العلاج.
  • تم شراء كواشف لاكتشاف 19 نوعا من الأمراض الوراثية والجينية للأطفال حديثي الولادة، للبدء في الحملة الرئاسية للكشف عن الأمراض الوراثية.
شاركي من هنا

مقالات ذات صلة