إنطلاق الدورة الأولى من مهرجان السينما الفرنكوفونية سبتمبر المقبل

وافقت اللجنة العليا للمهرجانات، برئاسة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، على إنطلاق الدورة الأولى من مهرجان الإسكندرية السينما الفرنكوفونية، وذلك خلال الفترة من 11حتى 16 سبتمبر المقبل.

وقال الكاتب الصحفي محمد قناوي، رئيس عمليات المهرجان، إن المهرجان هو الأول من نوعه حيث أنه متخصص في السينما الفرنكوفونية، مضيفًا: “سينما الدول الناطقة باللغة الفرنسية تعتبر من أهم صناعات السينما في الوقت الحالي حول العالم، كما أنها تتنافس بقوة مع السينما الأمريكية، وتسبقها أيضًا في منصات الجوائز والتكريمات الدولية”.

وتابع قناوي، هناك الكثير من الدول العربية وفي مقدمتهم تونس ومصر من أوائل المؤسسين للمنظمة الفرانكوفونية، والتي تضم في عضويتها أكثر من 88 دول من القارات المختلفة حول العالم، مؤكدًا على أن السينما التونسية ستكون ضيف شرف الدورة الأولى للمهرجان وسوف يتم تخصيص احتفالية بالسينما التونسية من ضمن فاعليات المهرجان، وأن قائمة المكرمين ستضم شخصية سينمائية تونسية أثرت صناعة السينما التونسية بالعديد من الأفلام الحاصلة على جوائز عالمية.

والجدير بالذكر، سوف يترأس اللجنة العليا للمهرجان الكاتب الكبير محمد سلماوي وعدد من الوجوه الإعلامية والفنية والثقافية، على رأسهم الفنان الكبير سمير صبري رئيس شرف المهرجان، والدكتورة إيمان نجم وكيلة وزارة الثقافة المصرية.

 ومن المقرر، أن يكون مقر إقامة ضيوف مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية سيكون بفندق “هيلتون جرين بلازا” بمنطقة سموحة، وسوف يتم عرض عدد من أفلام المهرجان في بعض دور العرض التجارية بمناطق الإسكندرية المختلفة، إضافة إلى المراكز الثقافية والفنية مثل مركز الحرية للإبداع والمركز الثقافي الفرنسي، ويعتبر هذا المهرجان نوعي متخصص في سينما الدول الفرانكوفونية المعروفة بتواجدها المؤثر في المهرجانات السينمائية الدولية. 

 

 

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة