أهم 10 نصائح للمرأة الحامل لسلامة الجنين

نصائح للمرأة الحامل

الأمومة من أعظم الأدوار التي تقوم بها المرأة، ولكن قبلها يكون عليها قطع شوطا كبيرا مع جنينها حتى يأتي بسلام للدنيا ليكمل حياتها فرحا وسرورا؛ وللأسف فالعديد من السيدات ولاسيما في حملهن الأول يكن عديمات الخبرة بما يخص الحمل وضرورياته.

فنجدهن يقمن بعادات خاطئة تهدد من سلامة الحمل وصحة الجنين بدون أن يدركن ذلك، وحتى تمر شهور الحمل التسعة بسلام وخاصة الثلاثة الأولى منهم فأننا نقدم أهم نصائح للمرأة الحامل لنريها كيف تكون التغذية السليمة التي تحتاجها خلال حملها.

وما الضروريات التي عليها القيام بها لتساعد على استقرار جنينها ونموه بشكل سليم، وكما سنتطرق نحو المحذورات التي على كل سيدة حامل أن تنقطع عنها فورا.

وتذكري أن سلامة جنينك ستكون من مسؤوليتك، وأن أي خطأ قد يعود بالخطر على كليكما، ولذا عليك سيدتي عدم الإستهانة بما سنمليه عليك الآن من نصائح للمرأة الحامل، وأن تتخذيها كمرشدا لك خلال فترة الحمل.

نصائح للمرأة الحامل

لضمان تغذية سليمة للجنين

المرأة الحامل يلزمها نظام غذائي محدد يكون عالي القيمة الغذائية ومنخفض السعرات الحرارية لضمان استفادتها بشكل كبير من الطعام الذي تتناوله على مدار اليوم دون أن يكون سببا في زيادة معدل الدهون في جسمها.

ولذا لو أنت حامل الآن فعليك سيدتي أن تكوني حريصة خلال تناول طعامك وتنتبهي للآتي:

  • حتى ينمو جنينك بصورة سليمة فلتدركي بأنه يحتاج إلى جميع العناصر الغذائية المفيدة، ولذا احرصي على إمداد جسمك يوميا باللون الأخضر بوفرة لأن أنواع كثيرة من الفيتامينات موجودة بالخضراوات، ولا تنسي تناول الفواكه على مدار اليوم.
  • جسم الحامل يحتاج أيضا إلى البروتينات حتى يحافظ على قوته واستقرار الحمل، ولذا عليك سيدتي بتناول يوميا كميات كافية من اللحوم أو الدجاج أو كل ما يحتوي على البروتين الحيواني.
  • ومن أهم النصائح للمرأة الحامل بخصوص تغذيتها أنها يجب أن تركز على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د، ولذا يجب أن تشتمل وجبة فطورها على كوب من الحليب يوميا، وأخرى مثلها مساءا،

وبالإضافة لذلك فيجب الإستعانة بالطبيب ليصف لها المكملات الغذائية التي تحتاجها، فهذا أفضل لضمان بناء قوي وسليم لعظام الجنين دون التأثير سلبا على عظام الأم.

  • والحديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل بشكل ضروري وبكميات كبيرة حتى لا تكون عرضة للإصابة بالأنيميا، ولذا ننصحك سيدتي بالإكثار من تناول البنجر، الكبدة، والكريز لما يحتووا على عنصر الحديد بشكل وفير.
  • ولا يمكن لنظام التغذية للمرأة الحامل أن يكون سليما إذا شمل على الأكلات السريعة المليئة بالدهون والمياه الغازية وغيرهما من العناصر التي تضر بسلامة الجنين.

المتابعة المستمرة مع الطبيب

ومن أهم نصائح للمرأة الحامل بضرورة المتابعة بشكل مستمر مع الطبيب، والإلتزام بكامل تعليماته والأدوية التي يصفها لها، ونحذرها من خطورة تناول أدوية دون علم الطبيب، ويجب الرجوع إليه فورا في حال الشعور بأي ألم مفاجئ.

ولتفادي حدوث أي مضاعفات فعليك سيدتي بالإنتظام على قياس الوزن ومعدل الضغط، وبالإضافة إلى نسبة السكر في الدم، وذلك للتأكد من سلامة العلامات الحيوية للحامل وأنها بأتم صحة ولا يوجد خطورة على الجنين.

امتنعي عن التدخين لسلامة جنينك

جميع الأطباء يحذرون بشكل قاطع من خطورة التدخين على المرأة الحامل، فبخلاف أضرار النيكوتين التي تلحق بالجهاز التنفسي للأم وتجعلها عرضة لسرطان الرئة،

إلا أن معدل الخطورة يتضاعف بالنسبة للسيدة الحامل ليصل إلى جنينها هو الأخر، فيسبب له تشوهات خطيرة ويعرقل من نموه السليم.

ولذا إن كنتِ سيدتي لا تخافين على نفسك وسلامتك، فأعيدي نظرتك للأمور مجددا وخافي على طفلك الذي يحمله رحمك، فأنت تجعليه في مواجهة خطر شديد بكل سيجارة تقومي بتدخينها باختيارك.

اخذ الحذر عند مجالسة الحيوانات الأليفة

ونوجه نصائح للمرأة الحامل التي تحب مجالسة الحيوانات الأليفة، فمن أجل سلامة الجنين فعليك أخذ الحذر عند مجالسة الحيوانات خلال الحمل من الجراثيم والفيروسات التي يمكنها نقلها إليك.

الإكثار من المياه والتقليل من الكافيين

ثلثي جسم الإنسان العادي متكون من المياه، ولذا هي ضرورية جدا لك عندما تكوني حامل لأن جنينك هو الأخر يحتاج للمياه، ولذا اعتادي على احتساء ما يزيد عن 7 أكواب من المياه النقية يوميا على مدار اليوم.

وتستطيعي استبدالها في بعض الأوقات بكميات مناسبة من عصائر الفواكه الطبيعية.

وكما نعطي نصائح للمرأة الحامل بالإكثار من المياه، فأننا بنفس الوقت نطلب منها التقليل من القهوة والشاي وكل ما يحتوي على الكافيين لسلامتها، فهو مضر إلى حد ما للحوامل ولذا يفضل أن يكون معدل احتسائه في اليوم لا يزيد عن كوب واحد.

الحصول على التطعيمات اللازمة للمرأة الحامل

حفاظا على سلامة المرأة ومن أهم نصائح للمرأة الحامل هي تلقي جميع التطعيمات اللازمة لها تجنبا لإصابتها بأي أمراض خلال مدة الحمل، وتستطيع الحصول على تلك التطعيمات بالمراكز الصحية أو عبر الطبيب المتابع لحالتها؛ ومن التحصينات الضرورية للحوامل: –

  • تطعيم ضد الإنفلونزا.
  • تطعيم ضد التيتانوس.
  • تطعيم ضد السعال الديكي.

النوم لفترات كافية خلال اليوم

نلاحظ أن المرأة خلال شهور الحمل تميل للنوم لفترات طويلة، وهي في الحقيقة تحتاج لذلك لأن الحمل يكون متعبا لها؛ ولذا لا ننصح من يحيطون بالمرأة الحامل بالتعليق بأنها تتكاسل أو تنام كثيرا،

بل العكس فيجب توفير لها الوقت حتى تنال كفايتها التامة من النوم والراحة، فهذا ينعكس بشكل إيجابي على سلامتها هي والجنين.

تجنب الأعمال المنزلية المجهدة للحوامل

نحن ندرك مدى هوس السيدات بالنظافة والقيام بالأعمال المنزلية، ولكن حينما تكوني حامل فلتدركي أن صحتك أهم والأعمال المنزلية لن تنتهي، ولو استمريت في التنظيف القاسي وحمل الأشياء الثقيلة وثني ظهرك للترتيب وغيره فإن سلامة جنينك مهددة.

وقد تعرضين نفسك للإجهاض، وحينها لن ينفعك الندم.

ولذا فلترفقي بنفسك قليلا ولتنعمي بالراحة اللازمة لك وقتما تشعرين بالإجهاد، وتجنبي دوما الأعمال المنزلية الشاقة.

الراحة النفسية وممارسة الهوايات المفضلة

ومن العوامل التي تؤثر بصورة إيجابية على صحة الحامل وسلامة الجنين، هي راحتها النفسية؛ فدائما المشاكل والضغوطات والأجواء الأسرية الغير مستقرة تجعل نفسية المرأة الحامل سيئة جدا.

وهذا الشعور ينتقل تدريجيا إلى الجنين في رحمها، فِبالتالي يؤثر على معدل حركته واستقراره.

ولهذا ننصح السيدات الحوامل بالراحة النفسية والبعد عن الضغوطات أيا كانت، وتستطيع الحامل أن تستعين بهذه الوسائل حتى تستمتع بالإسترخاء وبحالة نفسية جيدة: –

  • ممارسة الهوايات المفضلة لديها.
  • القراءة.
  • السماع لموسيقى هادئة.
  • رؤية مناظر طبيعية.

ممارسة الرياضة البدنية

الرياضة مفيدة جدا للجسم في جميع الحالات حتى بالنسبة للمرأة الحامل لأنها تنشط من دورتها الدموية، ولذا لا تستمتعي لمن ينصحك بالخمول وعدم التحرك أثناء الحمل لأن هذه نصيحة خاطئة.

فجسمك خلال الحمل يحتاج للنشاط، ولذا تأهبي ومارسي بعض الرياضة، ونحن نعني بذلك الرياضات الخفيفة مثل المشي يوميا لفترة من الوقت، وبينما الرياضات العنيفة فهي ممنوعة منعا باتا عن المرأة الحامل.

وهكذا نكون قد قدمنا أهم عشر نصائح للمرأة الحامل، وهي نصائح شاملة لكل ما يخص السيدات أثناء شهور الحمل؛ ولذا تحملي قليلا وكوني ملتزمة بقواعد الآمان لتلدي أجمل طفل وتستمتعي بحمله بين يديك.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود