وزارة الصحة تحسم الجدل حول أحقية اختيار المواطنين بين أنواع اللقاحات المتوفرة لفيروس كورونا

هناك حيرة تسيطر على العديد من المواطنين بشأن أحقية الاختيار بين أنواع اللقاحات المتوفرة لفيروس كورونا، ولحسم هذا الموضوع بشكل قاطع جاء الرد من وزارة الصحة المصرية في بيانها الصادر اليوم قائلًا: أن جميع اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا المستجد فعالة وآمنة ولا تشكل خطر من حيث نوعية اللقاح على صحة المواطن.


وردت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها بشأن حرية اختيار المواطنين لنوعية اللقاح الخاص بها، قائلة أنه لا يوجد اختيار في الحصول على نوع اللقاح للتطعيم ضد لقاح فيروس كورونا المستجد، خاصة مع حصول اللقاحين المتاحين في الفترة الحالية على حق الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء، ومن ثم مرورهما على مستويات الأمان اللازمة كافة.

وشددت وزارة الصحة المصرية على المواطنين بضرورة الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية حتى بعد أخذ اللقاح، وأكدت أن ارتداء الكمامات والحرص على التباعد الاجتماعي والمداومة على غسيل اليدين، والبعد عن المناطق المزدحمة والتكدس، على رأس الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.
وقد ‎أعلنت وزارة الصحة والسكان يوم السبت، عن خروج 433 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 200273 حتى اليوم.

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى ضرورة الإسراع بالتسجيل على لقاح كورونا، للمساهمة في الحد من انتشار العدوى والسيطرة على الفيروس، موضحة أنّ الأعراض الجانبية للقاحات أمر طبيعي للجهاز المناعي، حيث تتمثل الأعراض الجانبية في ارتفاع درجة الحرارة أو الصداع أو حكة في الجسم، خاصة موضع التطعيم.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة