كيف تحافظين على مستحضرات التجميل من التلف؟

مستحضرات التجميل

إذا كنتِ تستخدمين مستحضرات التجميل بانتظام، فستعرفين كم هو شعور مؤلم عند إدراكك تلف إحدى منتجات التجميل لديك، خاصةً إذا كنتِ تستخدمين المنتجات باهظة الثمن.

فبينما تأتي معلبات الطعام على سبيل المثال مع تعليمات حول كيفية تخزينها، إلا أنه عند شراء مستحضرات التجميل لا نجد ذلك. لكنها مثلها مثل الطعام لها فترة صلاحية وتحتاج إلى تخزينها والتعامل معها بشكل صحيح.

قد يؤدي قلة المعرفة بكيفية التعامل مع مستحضرات التجميل إلى تقليل مدة صلاحيتها وزيادة فرصة تعرضها إلى التلف.

في هذا المقال من واحدة جديدة سنناقش معكِ:

طرق للحفاظ على مستحضرات التجميل من التلف وتمديد فترة صلاحيتها

لا تخزني مستحضرات التجميل في الحمام

الكثير منا يقعن في هذا الخطأ عند شراء مستحضرات التجميل. يظن البعض أن الحمام هو فكرة جيدة لتخزين منتجات وأدوات التجميل، إلا أن البخار الناتج عن الاستحمام قد يسبب الضرر لمنتجات التجميل الخاصة بك أكثر مما تتصورين.

قد يسبب تكثف البخار على سطح منتجات التجميل نمو العفن والفطريات، مما يعرضها إلى التلف بسرعة.

تعرفي على أفضل أنواع كريم الاساس في هذا المقال.

ينطبق الأمر نفسه على أدوات وضع المكياج مثل الفرش والإسفنجة، فبحفظها في الحمام ستكون معرضة إلى الرطوبة التي تسمح للبكتيريا بالتكاثر على هذه الأدوات. لن يقصر ذلك من فترة صلاحية هذه المنتجات فحسب، بل سيضر بشرتك كذلك عند استخدامها.

تجنبي حفظ مستحضرات التجميل في ضوء الشمس أو في حرارة عالية

لا يضر ضوء الشمس بشرتك فقط، بل تعمل الحرارة الناتجة عن أشعة الشمس المباشرة كذلك على تلف منتجات التجميل الخاصة بكِ بشكل أسرع.

تحتوي منتجات التجميل على مكونات نشطة قد تتحلل عند تعرضها لأشعة الشمس المباشرة أو الحرارة العالية. لذلك، ننصحك عند شراء مستحضرات التجميل بحفظها في مكان بارد ومظلم للحفاظ عليها من التلف الذي تسببه الحرارة.

احتفظي ببعض منتجات التجميل في الثلاجة

تماماً كما يمكن للحرارة تقليل العمر الافتراضي لمنتجات التجميل، فإن درجات الحرارة الباردة يمكن أن تطيله. لكن، لا يعني ذلك تحويل ثلاجتك لمخزن مستحضرات التجميل أو استخدام المنتجات بعد إنتهاء مدة صلاحيتها.

يمكنك حفظ المنتجات التي تحتوي على الريتينول أو فيتامين سي في الثلاجة؛ حيث تعمل درجات الحرارة الباردة في إبطاء تحلل كلا المكونين.

يمكنك كذلك حفظ كريم العين في الثلاجة، سيزيد ذلك من فعالية الكريم في إزالة الانتفاخ حول العينين بسرعة.

هل بدأ أحمر الشفاه خاصتك في الذوبان بسبب حرارة الصيف؟ إذا ضعيه قليلاً في الثلاجة حتى يتجمد مرة أخرى. ولكن، احذري من حفظ أحمر الشفاه في الثلاجة بشكل دائم لأن درجات الحرارة الباردة قد تعمل على فصل الشمع والزيت بمرور الوقت.

تجنبي تجميد مستحضرات التجميل أيضاً

صحيح أن درجات الحرارة الباردة قد تكون مفيدة لمستحضرات التجميل الخاصة بك إلا أن درجة حرارة التجميد قد تكون ضارة بمنتجاتك مثلها مثل الحرارة العالية.

تصبح كريمات البشرة واللوشن على وجه الخصوص غير مستقرة إذا تم تجميدها ثم إذابتها لاحقاً، لذلك تجنبي وضع منتجات التجميل الخاصة بكِ في الفريزر أو تركها بجوار النافذة إذا كنتِ تعيشين في مكان تنخفض فيه درجات الحرارة في الشتاء بشكل كبير.

أغلقي الأغطية بإحكام

كم مرة ركزتِ بالفعل على إغلاق غطاء المنتج بعد الاستخدام؟ مع الأسف غالباً ما ننسى إغلاق أغطية مستحضرات التجميل بإحكام بعد استخدامها، مما يؤدي إلى تلف مستحضرات التجميل كثيرة بسرعة.

قد تتمكن الجراثيم والبكتيريا من الدخول حتى من أصغر الفتحات، لذلك، ولضمان بقاء منتجات التجميل الخاصة بكِ نظيفة وصحية لبشرتك، من الضروري إغلاق هذه المنتجات بإحكام بعد الاستخدام.

توقفي عن رمي المكياج في حقيبتك

كم مرة كنتِ على عجلة من أمرك للخروج من المنزل وأخذتي مستحضرات التجميل وقمتي برميها في حقيبتك دون التفكير فيما تفعلينه!

أعتقد أن أكثرنا يفعل ذلك دون إدراك أن هذا الفعل هو أحد أسباب تلف مستحضرات التجميل بسرعة. ربما تتعرض مستحضرات التجميل للتكسر والتشقق والتفتت بسهولة عند رميها في قاع الحقيبة.

لذلك، احتفظي بها بأمان وذلك بوضعها في حقيبة مكياج صغيرة، ثم ضعي هذه الحقيبة بعناية في حقيبة يدك، في جيب منفصل إن أمكن.

حافظي على نظافة فرش المكياج

كجزء من العناية بمستحضرات التجميل الخاصة بكِ، لا تنسي الاهتمام بفرش المكياج. تأكدي من غسل الفرش مرة أو مرتين في الشهر وإلا ستتخذ البكتيريا والجراثيم من شعيرات الفرش مأوى لها، مما يقلل من العمر الافتراضي للفرش إضافة إلى نقل البكتيريا إلى بشرتك.

بعد غسل الفرش، وعند تجفيفها ضعيها بشكل أفقي حتى لا يتراكم الماء.

ولحفظ فرش المكياج يومياً، يمكنك حفظها في وضع مستقيم في كوب نظيف بحيث تكون الشعيرات لأعلى.

استبدلي أدوات التجميل بانتظام

متى كانت آخر مرة قمتِ فيها باستبدال إسفنجة وضع المكياج؟ إذا كنتِ لا تتذكرين، فقد حان الوقت لاستبدالها الآن.

فبغض النظر عن عدد مرات استخدامك لإسفنجات التجميل، فمن الأفضل استبدالها كل ثلاثة إلى أربعة أشهر.

افصلي منتجات التجميل عن أدوات التجميل

حتى في الأماكن الضيقة، من المهم فصل أدوات التجميل عن منتجات التجميل. قد يؤدي خلطهما معاً إلى انتشار بقايا المكياج في المكان، إضافة إلى تعرض فرش المكياج والإسفنجات للتلف بسرعة.

تجنبي لمس مستحضرات التجميل الخاصة بكِ بكثرة

قد تأوي أصابعك العديد من البكتيريا التي تؤدي إلى تلف مكياجك بسرعة، لذلك لا تلمسي مستحضرات التجميل بيديك دون ضرورة، حتى تحافظين عليها من التلف بسرعة.

حاولي استخدام فرش المكياج النظيفة بدلاً من ذلك لضمان عدم نقل البكتيريا إلى مستحضرات التجميل.

استخدمي عبوات أصغر

عند استخدام مستحضرات تجميل ذات حجم كبير، يمكنك نقل بعض منها إلى عبوة أصغر نظيفة ومعقمة، ثم إعادة ملئها عن الحاجة من العبوة الأصلية.

سيساعدك هذا الأمر على تقليل فرص تعرض المنتج للجفاف أو التلف نتيجة فتحه وغلقه مراراً وتكراراً.

عند استخدامك لعبوات أصغر ينصح بتسميتها وتنظيمها لضمان الوصول إليها بسهولة، دون التسبب في فوضى.

تجنبي إدخال وإخراج عصا الماسكرا بسرعة

تحب معظم النساء مظهر الرموش الطويلة والكثيفة، لذلك يستخدمن الماسكرا. إلا أن الخطأ الشائع والذي يرتكبنه عند تطبيق الماسكرا على الرموش هو إدخال وإزالة عصا الماسكرا بسرعة. قد يتسبب ذلك في جفاف الماسكرا بسرعة، إضافة إلى نمو البكتيريا في الأنبوب.

أخيراً، تأكدي من تاريخ صلاحية كل منتج من مستحضرات التجميل لديكِ

كما ذكرنا مستحضرات التجميل مثلها مثل منتجات الطعام لها فترة صلاحية، ولا ينبغي استخدامها بعد إنتهاء هذه الفترة.

وللأسف يعتقد البعض أن المنتج طالما غير مفتوح ولم يستخدم من قبل فهو بمثابة الجديد حتى لو انتهت فترة صلاحيته، وهو اعتقاد خاطئ.

صحيح أن عملية تحلل المكونات ستسير بشكل أبطأ في المنتجات غير المفتوحة، إلا أنه بمجرد فتح المنتج وتعرضه للهواء ستبدأ آثار انتهاء الصلاحية في الظهور. وأحياناً، قد تبدأ المواد الحافظة في التحلل حتى قبل فتح المنتج.

لذا، تأكدي من التخلص من أي مستحضرات تجميل بعد إنتهاء مدة صلاحيتها.

وختاماً؛ شاركنا معكِ في هذا المقال أفضل الطرق للحفاظ على مستحضرات التجميل من التلف. والآن حان دورك، كيف تحافظين على مستحضرات التجميل الخاصة بكِ؟ شاركينا في التعليقات.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة