مدة صلاحية المكياج وكيفية الحفاظ عليه

كثير مننا نقوم بتخزين مستحضرات المكياج لمدة طويلة من دون معرفة ما إذا كانت انتهت صلاحيتها أم لا في هذه الفترة، كذلك أنتِ عزيزتي إذا قمت بإلقاء نظرة سريعة داخل الحقيبة الخاصة بك أوخزينة مكياجك ربما قد تكتشفين أن بعض قطع المكياج المُفضلة لديكِ قد انتهت صلاحيتها، ما قد يتسبب ذلك في جعلها أرضاً خصبة للبكتيريا التي يُمكن أن تنتقل إلى وجهك وبالتالي إصابة بشرتك بالمشاكل الجلدية المتنوعة من دون درايتك بالسبب الرئيسي، نحن اليوم سوف نقدم نُقدم لكِ كل ما يجب أن تعرفيه حول مدة صلاحية المكياج الخاص بك وكيفية الحفاظ عليه كي تستهلكي مستحضراتك التجميلية وفقاً لمعايير صلاحيتها وتاريخ إنتاجها المحددة من أجل أن تتفادي تعرُض بشرتك للالتهابات أوالأمراض الجلدية المتنوعة التي قد تُصيبك من دون سابق إنذار وتأكدي أنه قد حان الوقت لتقومي بإعادة ترتيب حقيبة المكياج لديك والتخلص من القطع منتهية الصلاحية فور قراءتك لهذا المقال

مدة صلاحية مستحضرات التجميل

أحمر الشفاه:

تنتهي صلاحية أحمر الشفاه في خلال عامين تقريبًا، بينما تصل مدة انتهاء صلاحية ملمع الشفاه إلى نصف ذلك الوقت أي عام واحد فقط كحد أقصى، أما إذا كُنتِ قد قمتِ باستخدام أحمر الشفاه أو الملمع أثناء المرض فمن الأفضل استبداله على الفور.

الماسكارا:

تُستبدل الماسكارا كل ثلاثة أشهر، فمن المعروف أن الماسكارا تحتوي البكتيريا، لذا من الضروري استخدامها خلال فترة ثلاثة أشهر فقط ومن ثم استبدالها.

الكونسيلر:

تدوم صلاحية الكونسيلر من 12 الى 18 شهرًا وبالتالي إذا كان يتم وضعه باستخدام الأصابع فيجب تنظيف اليدين جيداً قبل القيام بذلك لتجنب انتقال البكتيريا، أما إذا كان يتم وضعه بالإسفنجة فننصح بتغييرها بشكل دوري.

الآيلاينر:

تدوم صلاحية الآيلاينر حتى 12 شهرًا فقط من تاريخ الشراء، لذا يُمنع تماماً استخدامه بعد إنتهاء هذه المدة لعدم تعرُض العينين للإصابة بالالتهابات والبكتيريا المُتنوعة.

المكياج الكريمي:

الكونسيلر خافي العيوب السائل، أحمر الخدود والهايلايتر كل تلك المنتجات السائلة عُرضةً لتجمع البكتريا والعفن لذا يجب أن تتخلصي منها بعد مرور عام كامل على بدء استخدامها.

المكياج البودرة:

منتجات التجميل البودرة من أكثر مُنتجات التجميل التي تمتد صلاحيتها إلى نحو عامين كاملين، لذا يُعتبر البرونزر وظلال العيون البودرة أفضل المنتجات التي يمكنك اقتنائها.

فرش المكياج:

تنظيف فرش المكياج بشكل دوري ومنتظم وعلى فترة متقاربة يجعلها صالحة لسنوات عدة ويُنصح بوضعها بشكل مسطح بعد غسلها حتى تجف جيدًا ولضمان عدم دخول الماء الى سدادة الفرشاة وهي المنطقة التي تثبت فيها الشُعيرات في مكانها مما يؤدي الى تساقطها.

العطور:

إذا لم يتم استخدام زجاجة العطر بالكامل بعد بضعة أشهر من فتحها فلا داعي للقلق، لأن مدة صلاحية العطر تصل لمدة عامين ولا تعد خطراً على الإطلاق ولكن في بعض الأحيان قد تتلاشى الرائحة قليلاً وعندها يجب شراء زجاجة جديدة.

مستحضرات المكياج المختومة:

وفقاً للخبراء تستمر صلاحية معظم مستحضرات المكياج المختومة الى مدة تتراوح بين السنتين والثلاث سنوات، باستثناء المنتجات الطبيعية التي تكون مدة صلاحيتها أقصر وذلك نظرًا لاحتوائها على مواد حافظة أقل فهي تدوم 30 شهراً على الأقل من دون فتحها إلا أنها آمنة جداً وفعالة وعمومًا الأمر يتعلق في النهاية بإيجاد توازن بين المنتجات المناسبة التي تدعم صحة البشرة.

تواريخ أخرى مهمة لا تُهمليها:

مدة صلاحية كريم الأساس سنة كاملة.

مدة صلاحية البودرة المضغوطة من سنة إلى سنتين.

مدة صلاحية البلاشر البودرة والكريمي سنة كاملة.

مدة صلاحية ظلال العيون البودرة من سنة إلى سنتين.

مدة صلاحية ظلال العيون الكريمي سنة كاملة.

مدة صلاحية أقلام الكحل وتحديد الشفاه من سنة إلى سنتين.

مدة صلاحية الآيلاينر السائل من 3 إلى 6 أشهر.

مخاطر استخدام مستحضرات المكياج بعد انتهاء صلاحيتها

بمجرد انتهاء صلاحية مستحضر المكياج لا يعود يعمل بالفعالية نفسها كما السابق ويبدو مختلفاً على البشرة وتتغير رائحته وملمسه ولونه، كما أنه لا يدوم على البشرة سوى ساعات قليلة، لذا يجب تفقد المستحضرات التجميلية من فترة الى أخرى وفي حال ملاحظة أي تغير في لونها وشكلها، فلابد من التخلص منها فوراً.

نصائح للحفاظ على مكياجك لأطول فترة ممكنة:

لا تشاركي مكياجك مع أحد

بمجرد أن يلامس مكياجك بشرة شخص آخر قد يمتص البكتيريا من بشرته مما قد يُفسد مكياجك، ليس ذلك فحسب بل قد يُسبب أيضًا حساسية يُمكن أن تؤدي إلى ضرر وتدهور بشرتك.

تحققي من تاريخ انتهاء الصلاحية

عند شراء مُنتج مكياج جديد تأكدي من التحقق من تاريخ انتهاء صلاحيته، يمكن أن يضُر شراء المُنتجات التي اقتربت من تاريخ انتهاء صلاحيتها ببشرتك.

حافظي على فُرشك نظيفة

تستحق فرش المكياج مزيدًا من العناية والاهتمام وما يحدث بمرور الوقت هو أن بقايا منتجات المكياج تعلق بين الشُعيرات ما يعني ذلك أنكِ بحاجة إلى تنظيفها بانتظام، لذا اغسلي فُرش كريم الأساس والكونسيلر مرتين في الأسبوع أما فُرش ظلال العيون والبطانة فلا تتطلب تنظيفًا منتظمًا يكفيها مرتين في الشهر عن طريق غمس الفُرشاة برفق في محلول صابون ونظفيها.

انتبهي للبكتيريا

يُمكن أن تتراكم البكتيريا بمرور الوقت، لذا يُنصح بتعقيمها بشكل دوري، قومي بتبليل وسادة قطنية بالكحول وربتي بها على الشُعيرات حتى تصبح نظيفة تماماً.

تخزين منتجات التجميل في مكان جاف ومظلم

يُنصح الخبراء بتخزين مستحضرات المكياج في مكان بارد ومظلم بعيداً عن الشمس وجاف، لأن وجودها في العراء يجعلها أكثرعُرضة للتلوث والرطوبة وهناك بعض المنتجات التي يجب تخزينها في الثلاجة مثل بخاخ الوجه.

المنتجات الزيتية تدوم لفترة أطول

عادة ما تكون مُنتجات مستحضرات التجميل إما ذات أساس زيتي أو مائي ولكن إذا كنت تُريدين أن تدوم منتجاتك لفترة طويلة فسيكون من الأفضل لك اختيار المنتجات القائمة على الزيت.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة