أفضل كتب التنمية البشرية يمكنكِ الاستعانة بها

أفضل كتب التنمية البشرية المنتشرة في المكتبات المصرية وعلى مواقع الإنترنت المختلفة هو موضوعنا اليوم، وسنتعرف أيضًا على الإجابة الصحيحة لسؤال هل التنمية البشرية هو علم بالفعل أم مجرد بعض المفاهيم والمبادئ التي خلفت وراءها الكثير من المعاني والأهداف.

سنتعرف على أفضل الكتاب في عالم التنمية البشرية، وما هي أفضل كتب التنمية البشرية المتداولة في العالم العربي والغربي.

ما هو مفهوم التنمية البشرية

التنمية البشرية هو علم كبير قديم ولكن تم استحداثه منذ العديد من السنوات الماضية، يقوم هذا العلم بمساعدة الفرد في اكتساب مزيد من الخبرات الحياتية، العديد من المهارات الاجتماعية الجديدة، ورفع سقف طموحات الفرد عن طريق التوسع في مدى إدراكه.

مما ينتج عن ذلك كله الوصول بأقصر الطرق إلى أهداف الفرد المنشودة، وبذلك يتحقق النجاح بسهولة، وبالتالي يعود كل ذلك على المجتمع الذي يعيش فيه الفرد.

وعند النظر إلى مفهوم علم التنمية البشرية ستجد أن هذا المفهوم تنوع واختلف على حسب من يتناول هذا العلم، ولكن قد يشترك الكثير في وضع عنوان كبير لمفهوم التنمية البشرية وهو السماح للناس بأن يعيشوا الحياة التي يختارونها.

الفرق بين التنمية البشرية وعلم النفس

دائمًَا ترتبط التنمية البشرية بعلم النفس، ولكن هل حقًا التنمية البشرية هي اختصارًا لعلم النفس، يأتي الجواب على هذا السؤال بالنفي القاطع ويرجع ذلك إلى عدة أسباب أهمها ما يلي

علم النفس هي علم قائم بذاته له نظرياته الخاصة واتجاهاته، أما وضع التنمية البشرية تحت مسمى علم، فهذا جملة وتفصيلًا خاطئ، حيث أنها لا تخضع لمفاهيم وتفاسير الدراسة العلمية، وبالتالي هي مجرد ظاهرة فقط وليس علم كباقي العلوم المختلفة مثل علم النفس المبنى على مجموعة دراسات علمية ومختبرية.

تقوم التنمية البشرية على إتمام تجربة ناجحة للكاتب أو للمفكر، ولكن علم النفس لابد وأن تخضع التجربة إلى العديد من التجارب المختلفة في أوقات مختلفة ومن ثم رصد النتائج، فإذا كانت جميع تلك النتائج وصلت إلى نتيجة واحدة، فمن الممكن وضع هذه النتيجة واحدة من تجارب علم النفس.

يعتمد علم النفس على وجود تفسير علمي لأي مشكلة، ولكن التنمية البشرية تتحدث تحت منظار لغة العموميات التي تهدف في النهاية إلى نشر مزيد من الطاقة الإيجابية والأمل الصادق، ولهذا يمكن اختصار مفهوم التنمية البشرية بأنها إحدى الطرق الجيدة لإيجاد حل لجميع المشاكل المختلفة.

المبادئ الأساسية للتنمية البشرية

تسعى التنمية البشرية إلى خلق مجتمع راقي متعاون ماهر في استغلال جميع الفرص التي تتيح له للإنتقال إلى مستوى فكري واجتماعي أفضل، وذلك عن طريق تنمية مهارات الفرد المختلفة تنمية شاملة ومتكاملة تسمح له باستخدام جميع طاقاته الظاهرة والخفية من أجل تحقيق أهدافه.

الأهداف الرئيسية للتنمية البشرية

لعلم التنمية البشرية الكثير من الأهداف السامية التي يسعى الكثير من علماء التنمية البشرية إلى انتشارها إلى جميع أفراد المجتمع، وتستطيعي أن تتعرفي على أهم الأهداف الرئيسية للتنمية البشرية من خلال قراءة أفضل كتب التنمية البشرية، ومن تلك الأهداف التي ستجديها بين طيات تلك الكتب ما يلي

  • توفير المبادئ الأساسية لحياة الفرد والتي منها تعليم متطور، مستوى معيشة يليق بالإنسانية، رعاية صحية جيدة، عمل مناسب لكل فرد في المجتمع،
  • السعي إلى رفع مستوى مهارات الفرد الشخصية وحب الذات والثقة بالنفس، عن طريق تطبيق أحدث أساليب التعليم والتدريب.
  • الاعتماد على استبدال المفاهيم والمعتقدات والعادات الغير صحية والضارة بعادات مفيدة مثل الالتزام بالمواعيد المحددة، خلق روح التعاون في شتى مجالات الحياة، والإلتزام بالعديد من الصفات الحميدة مثل الصدق والأمانة والثقة بالنفس على سبيل المثال، ولهذا فإن التنمية البشرية تسعى إلى زيادة ثقافة الفرد في المجتمع.

ابراهيم الفقي والتنمية البشرية

من منا لم يرد على مسمعه الدكتور إبراهيم الفقي عليه رحمة الله تعالى، يعتبر الدكتور إبراهيم الفقي واحد من مؤسسي التنمية البشرية في العصر الحديث في العالم أجمع، ولعل سيرته الذاتية هي خير دليل على أنه واحد من أعظم الكتاب في التنمية البشرية ولديه مكتبة كبيرة تضم أفضل كتب التنمية البشرية في العالم العربي، حيث شغل الفقي العديد من المناصب فهو

  • مؤسس شركات إبراهيم الفقي العالمية، شركة كيوبس، المركز الكندي للتنويم بالإيحاء، المركز الكندي للتنمية البشرية، المركز الكندي للبرمجة اللغوية العصبية، مؤسس علم قوة الطاقة البشرية.
  • كما عمل الفقي كمدير عام للعديد من الفنادق الخمس نجوم في دولة كندا.

كما عمل مدربًا معتمدًا عالميًا في العديد من الجامعات والمؤسسات العالمية مثل

  • جامعة ميتافيزيق بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • المؤسسة الأمريكية للبرمجة اللغوية والعصبية.
  • المؤسسة الأمريكية للتنويم المغناطيسي.
  • المعهد الأمريكي للذاكرة بنيويورك.

ونال الفقي العديد من الدبلومات وحصل على مرتبة الشرف من الدرجة الأولى من المؤسسة الأمريكية للفنادق في علم النفس والإدارة والمبيعات والتسويق والتنمية البشرية، وللفقي الكثير والكثير من الكتب والمؤلفات المترجمة إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية وبالطبع اللغة العربية التي تتحدث عن كيفية استغلال التنمية البشرية في سائر أمور حياتنا.

ومن أفضل كتب التنمية البشرية للدكتور إبراهيم الفقي ما يلي

  • المفاتيح ال 10 للنجاح هذا الكتاب يمكن وضعه على أعلى قائمة أفضل كتب التنمية البشرية للفقي، حيث يكشف الكتاب عن أسرار الطاقة البشرية، وكيفية تعلم استراتيجية المهارات الذاتية، وكيف تحقق أهداف حياتك.

  • أسرار القوة الذاتية، يدور الكتاب حول أشهر 7 أسرار خاصة جدًا لبناء قوتك الشخصية.

  • قوة التحكم في الذات، يقوم هذا الكتاب على خلق أفضل فرصة للعيش، فتلك اللحظة التي تعيشها عشها كأنها الأخيرة في حياتك، كما يعالج الكتاب عدد من المفاهيم الغير صحيحة المترسخة في عقل الإنسان الباطن.

  • كتاب قوة التفكير، وتأثير تلك القوة على أحاسيسك وسلوكك ونتائجك وواقع حياتك، وكيف تحول التفكير السلبي إلى تفكير إيجابي.

  • غير حياتك في 30 يوم، يعد هذا الكتاب واحد من أفضل كتب التنمية البشرية التي تتناول طريقة تغيير حياتك للأفضل، فيشرح الفقي هنا بعض الاستراتيجيات والأقوال المأثورة البالغ عددهم خمسة عشر قولًا التي تؤدي إلى تحول حياتك ومن ثم تأخذك للقمة.

والكثير من الكتب الأخرى مثل

  • الطريق إلى الإمتياز.
  • إدارة الوقت.
  • لغة الجسد فن معرفة الأخرين.
  • الطاقة البشرية والطريق إلى القمة.
  • سيطر على حياتك.
  • كتاب TOP MANAGER.
  • فن وأسرار اتخاذ القرار.
  • سحر القيادة.
  • الأسرار السبعة للقوة الذاتية.
  • قوة العقل الباطن.
  • اسرار التسويق الاستراتيجي.
  • البرمجة اللغوية العصبية وفن التواصل اللامحدود، يعد هذا الكتاب أفضل كتب التنمية البشرية التي تتحدث عن كيفية التواصل مع الغير.

 

كما له العديد والعديد من المؤلفات الأخرى فله أكثر من 30 كتابًا للتنمية البشرية فقط، وله من المواد المرئية والشرائط السمعية ما يجعلها واحدة من أفضل المواد التي تتحدث عن حياة الفرد وسر تقدمها لتحقيق أهدافها المنشودة.

أفضل كتاب التنمية البشرية

النقاط القادمة توضح من هم أهم الكتاب في مجال التنمية البشرية والذين لهم باع كبير في كتابة أفضل كتب التنمية البشرية، كما لديهم بعض منصات التعليم المختلفة الخاصة، ومن أفضل هؤلاء المحاضرين الغربيين ما يلي

  • الكاتب جورج صامويل كلاسون صاحب الكتاب الشهير أغنى رجل في بابل.

أفضل كتب التنمية البشرية

  • الكاتب والمتحدث أمريكي الجنسية انتوني روبنز، صاحب الكثير من الكتب في مجال تطوير الذات، ومن أشهر كتاباته كتاب أيقظ قواك الخفية.

أفضل كتب التنمية البشرية

  • نابليون هيل الكتاب الأمريكي المهتم في الكتابة في مجال التنمية البشرية، ومن أشهر وأفضل كتب التنمية البشرية الخاصة به هو كتاب فكر تصبح غنيًا.

أفضل كتب التنمية البشرية

  • براين تريسي المتحدث والمؤلف والكاتب في مجال تطوير الذات، وصل عدد الكتب التي قام بكتابتها أكثر من سبعين كتابًا.

أفضل كتب التنمية البشرية

  • ستيفن كوفي المؤلف الأمريكي الكبير صاحب العديد من أشهر وأفضل كتب التنمية البشرية في العالم، له من المؤلفات الرائعة مثل الكتاب الذي وصلت عدد النسخ المباعه منه أكثر من 30 مليون نسخة، هو كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية، القيادة المرتكزة على مبادئ، وأيضًا كتاب نجاحات عظيمة يومية.

أفضل كتب التنمية البشرية

  • المحاضر الأمريكي ديل كارنجي، يعتبر ديل كارنجي هو واحد من أشهر مطوري مجال تحسين الذات، كما أن الكثير من مؤلفاته قد ترجمت لأكثر من لغة من بينها اللغة العربية.

أفضل كتب التنمية البشرية

  • رجل الأعمال أمريكي الجنسية روبرت كيوساكي الذي يعتبر خبير متخصص في مجال التنمية البشرية، ومن أشهر كتبه كتاب الأب الغني والأب الفقير، هذا الكتاب هو أفضل كتب التنمية البشرية لدى الكثير من النقاد والمهتمين بمجال التنمية البشرية وهو أيضًا الأكثر مبيعًا في سنوات عديدة.

ويقدم هذا الكتاب العديد من النصائح من وجهة نظر الكاتب عن الحياة بشكل عام من خلال بعض الحكايات التي استمدها من قصص واقعية.

أفضل كتب التنمية البشرية

أفضل كتب التنمية البشرية

بالطبع يوجد العديد والعديد من الكتب الرائعة والمهمة جدًا تتحدث عن شرح التنمية البشرية وأهميتها في حياة الفرد، وكيفية استغلال العقل للوصول إلى الأهداف المنشودة، وما هي أفضل العادات التي يجب أن يتحلى بها كل فرد من أفراد المجتمع، ومن أفضل كتب التنمية البشرية العربية والغربية ما يلي

كتب الدكتور إبراهيم الفقي

قد قمنا في الفقرة السابقة بذكر أكثر وأفضل كتب التنمية البشرية التي قام بتأليفها الكاتب الكبير عليه رحمة الله الدكتور إبراهيم الفقي، ومن الممكن أن تبدأي التعرف على بعض الكتب الأخرى وما يدور حولها، وذلك من خلال الدخول على الموقع الرسمي لمجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية والتعرف على الإصدارات والتسجيلات السمعية والمرئية للفقي.

كتاب نظرية الفستقأفضل كتب التنمية البشرية

كتاب نظرية الفستق أحد أفضل كتب التنمية البشرية في عصرنا الحديث، مؤلف الكتاب هو الكاتب السعودي فهد عامر الأحمد، هذا الكتاب بالطبع سيغير من طريقة تفكيرك وحكمك على الأشياء، حيث يتناول الكاتب مجموعة من المقالات التي تتحدث عن بعض مجالات التنمية البشرية مثل تطوير الذات.

طريقة التفكير الصحيحة، السلوك الإنساني والوعي، كيفية الحكم على الأشياء بمنظور عادل وصحيح، وأيضًا تحدث عن البرمجة اللغوية العصبية وتأثيرها على الفرد، والعديد من الموضوعات الشيقة الأخرى.

ابدأ بالأهم ولو كان صعبًا التهم هذا الضفدع

أفضل كتب التنمية البشرية

يتناول هذا الكتاب 21 طريقة من أجل القضاء على إحدى أشهر المشاكل التي تقابلنا في حياتنا وهي مشكلة التسويف وتأجيل العمل، فعالج الكاتب براين تريسي تلك المشكلة بأبسط الحلول من أجل إنجاز العمل في أسرع وقت ممكن،وذلك عن طريق استخدامه لفلسفة التهام الضفدع ،تم ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية عن طريق الكاتبة هبة الله الغلاييني.

كما ستتعلمين عزيزتي القارئة من خلال هذا الكتاب أن تقومي بوضع خطة جيدة ليومك، كيف تحددين ما هي أهدافك وأولوياتك اليومية، وكيف ستنفذين تلك المهام في أسرع وقت، وصنف هذا الكتاب على أنه واحد من أفضل كتب التنمية البشرية.

ما لم يخبرني به أبي عن الحياة

كريم الشاذلي أحد أشهر الكتاب العرب الذين يتناولون المشاكل اليومية بأسلوب بسيط، ومن ثم ترجمة تلك المشاكل ووضع طرق بسيطة لحلها عن طريق استخدام التنمية البشرية، نال كتاب ما لم يخبرني به أبي عن الحياة شهرة كبيرة منذ أن قام الكاتب بإصداره.

يتناول الكتاب بعض الحقائق الموجودة في الحياة العامة، من أهمها حقيقة أن المرء لا يمكن أن يحصل على كل ما يريده بل يحصل على ما يستحقه، لا يمكن لكسول أن يحصل على كل ما يريده، كا يعرض الكاتب بعض الدروس والعبر والمواقف التي تعرض إليها الكثير من الشخصيات التاريخية.

لا يمكن أن نحصي عددًا معينًا ليكون داخل قائمة تحتوي على أفضل كتب التنمية البشرية، فيوجد الكثير والكثير من الكتب الأخرى مثل

  • أحد أفضل كتب التنمية البشرية وأشهرهم في العالم كتاب 48 قانونًا للقوة للكاتب روبرت غرين.
  • كتاب ثورة جذب الإنتباه The Attention Revolution للكاتب آلان والاس.
  • قوة التفكير الإيجابي للكاتب نورمان فينسينت بيل
  • الأب الغني والأب الفقير RICH DAD POOR DAD الذي ذكرناه من قبل للكاتب الشهير روبرت كيوساكي.
  • أيقظ العملاق الذي في داخلك لتوني روبنز.

أفضل كتب التنمية البشرية للمرأة

يوجد الكثير من كتب التنمية البشرية التي تتحدث عن المرأة بشكل خاص، كيفية انخراطها في المجتمع، علاقتها بكل من حولها، وعن العلاقة السامة وكيفية التغلب عليها، وكيف تقوم بترتيب وقتها من أجل تحقيق جميع أهدافها، ومن أفضل كتب التنمية البشرية التي تتحدث عن المرأة مثل

  • كتاب امرأة من طراز خاص للكاتب كريم الشاذلي.
  • لا ينبغي أن أقول لك لكيت وايت.
  • الرجال من المريخ والنساء من الزهرة للمؤلف جون غراي.
  • أسعد امرأة في العالم لعائض القرني.
  • الفتاة الرئيسية لصوفيا اموروسو.
  • كتاب كوني حكيمة وعجيبة للمؤلفة آريانا هافينغتون.
  • العقد المحدد لميج جاي.

في النهاية نود أن ننوه على أن تلك الكتب هي فقط بعض أفضل كتب التنمية البشرية في العالم، ولهذا قد يكون من الجيد أن تبدأي بقراءة هذه الكتب علي store الخاص بموقع واحدة جديدة، وسترين ما مدى تأثير تلك الكتب على حياتك الخاصة وحياتك العملية، من الممكن أن تبدأي الآن بتحميل أو شراء الكتاب الأقرب إلى قلبك من الكتب التي ذكرناها في مقالنا ومن ثم تتعمقي أكثر بين طيات كتب التنمية البشرية الرائعة.

المصادر

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود