فوائد زيت اللوز الحلو

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر والبشرة

العديد يتساءل عن فوائد زيت اللوز الحلو للشعر والبشرة، لكن هل تعلمين أن اللوز يعرف باسم “ملك المكسرات”؟ وذلك بفضل ما يحتويه من الدهون الصحية والألياف والبروتينات، والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين E،

إضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والزنك. لذا لا عجب أن الزيت المشتق من هذه البذور والمعروف بزيت اللوز يحظى بشعبية واسعة بسبب فوائده المذهلة للشعر والجسم والبشرة.

تعرفي على أهم فوائد ماء الورد لبشرتك من خلال هذا المقال.

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة

نظراً لكونه زيتاً خفيفاً جداً على البشرة ومضادا للحساسية، فإن استخدام زيت اللوز الحلو آمن لجميع أنواع البشرة تقريباً، بما في ذلك الجافة والدهنية والحساسة. ولا تقتصر فوائد وزيت اللوز الحلو على البشرة فقط بل يقدم فوائد عديدة للشعر أيضاً.

تابعي قراءة هذا المقال من واحدة جديدة لتتعرفي أكثر على فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة والشعر، وكيف تستخدمينه.

علاج التهاب الجلد والإكزيما

يعد زيت اللوز الحلو مرطباً ومطرياً في نفس الوقت، مرطباً أي يمنح البشرة الترطيب الذي تحتاجه، ومطرياً أي ينعم البشرة، لذلك نجده مكوناً شائعاً في العديد من منتجات العناية بالبشرة اليوم، كونه لا يسبب التهيج وآمن للبشرة الحساسة.

تم استخدام زيت اللوز الحلو طبياً لآلاف السنين لعلاج بعض الأمراض الجلدية، مثل الصدفية والإكزيما. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن مرطباً يحتوي على زيت اللوز الحلو يمكنه تخفيف أعراض التهاب الجلد المتوسطة إلى الشديدة.

تعرفي على علامات تمدد الجلد والطرق المختلفة لعلاجه من هنا.

يمكن استخدامه كمنظف للوجه

هل سمعتِ من قبل عن تنظيف الوجه بالزيت؟ قد يبدو أمراً صادماً، لكن وجدت بعض الأبحاث إلى أن تنظيف الوجه بالزيت قد يكون مفيداً لبشرتك، ويعد زيت اللوز الحلو أحد أفضل الزيوت المستخدمة في ذلك.

تشمل فوائد زيت اللوز الحلو تنقية الوجه من السموم وتنظيف المسام والاحتفاظ بالرطوبة التي تمنع دخول الميكروبات.

يُمتص زيت اللوز الحلو على بشرتك بسرعة فائقة، لذلك لا داعي للقلق من أن يكون ملمس وجهك دهني.

يمكنه تخفيف علامات التمدد

عندما يتعرض جسدكِ لنموٍ سريع كما يحدث في فترة البلوغ مثلاً أو أثناء الحمل، فقد يؤدي تمدد الجلد هذا إلى تمزق الكولاجين والإيلاستين في الجلد، وعند شفاء الجلد تتشكل علامات التمدد على الجلد.

تُظهر الأبحاث أن زيت اللوز الحلو يمكنه المساعدة في منع ظهور علامات التمدد لدى الحوامل. ليس ذلك فحسب، بل يقلل أيضاً من الحكة التي تسببها علامات التمدد أثناء شفاء الجلد

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحوامل أنه عند تدليك زيت اللوز الحلو مباشرةً على الجلد كل يوم، تقل احتمالية ظهور علامات التمدد بشكل كبير.

إذا كانت لديكِ علامات تمدد بالفعل، فقد يساعد تدليك زيت اللوز الحلو بانتظام في تخفيف مظهر هذه العلامات، إضافة إلى ترطيب وتنعيم الجلد.

ترطيب البشرة الجافة

إذا كنتِ تعانين من جفاف البشرة، فإن زيت اللوز الحلو قد يكون خياراً مثالياً للترطيب. تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت اللوز الحلو في الاحتفاظ بالرطوبة في البشرة، بينما يعمل فيتامين E على تقليل التهيج.

حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس

مع ارتفاع درجات الحرارة، واضطرارنا للخروج في الشمس سواء لعمل أو لغير ذلك، قد تزيد احتمالات شيخوخة البشرة المبكرة. يؤدي التعرض المطول لأشعة الشمس إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع الداكنة على الجلد.

وقد أظهرت الأبحاث فوائد زيت اللوز الحلو في إبطاء عملية الشيخوخة التي تسببها أشعة الشمس الضارة.

زيت اللوز الحلو هو حاجز فعال لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وذلك بفضل محتواه من فيتامين E الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة تمنع تلف الخلايا.

ضعي القليل من زيت اللوز الحلو على وجهك وجسمك جنباً إلى جنب مع الصن بلوك المفضل لديكِ لمقاومة أضرار الشمس وللحفاظ على بشرتك شابة.

تقليل الانتفاخ والهالات السوداء تحت العينين

هل تعلم أن زيت اللوز الحلو له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة؟ هذه الخصائص تجعل زيت اللوز حلاً مثالياً لتقليل الانتفاخ تحت العينين وتفتيح الهالات السوداء.

يحتوي زيت اللوز أيضًا على الريتينول وفيتامين E وفيتامين K الذي يهدئ البشرة ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة حول العينين.

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

تنعيم ملمس الشعر

كما ذكرنا يعد زيت اللوز الحلو عنصراً مطريًا ، مما يعني أنه يمكن أن يملأ الفجوات في شعرك على مستوى الخلايا، مما يجعل شعرك أكثر نعومة عند لمسه.

بمجرد إدخال زيت اللوز في روتينك للعناية بالشعر، قد تلاحظ أيضًا أن شعرك أصبح أسهل في التمشيط والتصفيف.

اليكي أفضل طرق سكراب شفايف من خلال هذا المقال.

ترطيب الشعر الجاف

إذا فقد شعرك بريقه، فقد يساعدك زيت اللوز الحلو على استعادة بريقه ولمعانه من جديد. زيت اللوز الحلو غني بالأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب الشعر الجاف، إضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تغذي الشعر وتمنعه من التقصف.

يمكن أن يساعد على نمو الشعر

لا توجد تجارب سريرية تثبت أن زيت اللوز فعال في نمو الشعر. ولكن المؤكد أن زيت اللوز الحلو يمكنه أن يجعل الشعر أقوى وأقل عرضة لتقصُّف الأطراف، مما يعني أن نمو شعرك لن يتباطأ بفعل تساقط الشعر التالف.

يحتوي زيت اللوز على كميات عالية من فيتامين هـ ، وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية. عندما تحارب مضادات الأكسدة الإجهاد البيئي في خصلات، سيبدو شعرك أكثر شبابًا وأكثر صحة.

علاج مشاكل فروة الرأس

تشمل فوائد زيت اللوز الحلو أيضاً علاج مشاكل فروة الرأس، حيث يساعد في التخلص من قشرة الرأس والصدفية في فروة الرأس. وعلى الرغم من عدم وجود دراسات توضح كيفية علاج زيت اللوز الحلو لمثل هذه الحالات، إلا أنه استخدم لعلاج حالات جفاف الرأس لعدة قرون.

كيف تستخدمين زيت اللوز الحلو للشعر؟

ضعي مقدار من زيت اللوز الحلو على فروة رأسك، وقومي بالتدليك بلطف من الجذور حتى الأطراف. اتركيه لمدة 20 دقيقة أو أكثر، ويمكنك طوال الليل، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد.

كيف تستخدمين زيت اللوز الحلو للبشرة؟

توجد عدة طرق لاستخدام زيت اللوز الحلو للبشرة، نعرض لكِ بعضاً منها فيما يلي:

مزيل للمكياج

ضعي كمية بحجم حبة البازلاء من زيت اللوز الحلو في راحة يدكِ ودلكيها برفق على وجهك بالكامل. اتركيه لمدة 5 دقائق.

الآن خذي قطنة مبللة وأزيلي المكياج عن وجهك برفق

كمقشر للبشرة

اخلطي ملعقة كبيرة من السكر مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو، ثم استخدمي الخليط في تنظيف بشرتك. سيساعدك ذلك على التخلص من خلايا الجلد الميتة وإضفاء توهج على وجهك.

مرطب تحت العين

يمكنك استخدام زيت اللوز الحلو أيضاً لترطيب تحت العينين وتفتيح الهالات السوداء. فقط دلكي بضع قطرات من الزيت برفق في هذه المنطقة قبل النوم.

الآثار الجانبية لزيت اللوز الحلو

يعد زيت اللوز الحلو من الزيوت الآمنة بشكل عام عند استخدامها على الشعر أو البشرة. لكن يفضل دائماً عند استخدام أي زيت على بشرتك إجراء اختبار حساسية أولاً،

وذلك بتجربة زيت اللوز الحلو على جزء صغير من بشرتك والانتظار لـ 24 ساعة للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي.

أيضاً، ينبغي على صاحبات البشرة المعرضة لحب الشباب تجنب استخدام زيت اللوز الحلو مباشرة على الوجه؛ لأنه قد بسد المسام ويتسبب في ظهور البثور.

تعرفي على أستخدمات ديرما بن من خلال هذا المقال.

والآن شاركينا، كيف تستخدمين زيت اللوز الحلو لشعرك وبشرتك؟

المصادر

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود