فوائد القرفة

فوائد القرفة متعددة لكِ و10 فوائد واستخدامات لا غني عنها

فوائد القرفة متنوعة ومتشعبة، فهي من أفضل النباتات المعروفة بـ مكافحة الالتهابات والتورمات، بالإضافة إلى مذاقها الطيب الذي يجعلها ضمن المكونات الأساسية داخل العديد من وصفات الاكل والحلويات.

فما هي نبتة القرفة وفوائدها بشكل عام وللسيدات بشكل خاص، سواء فيما يتعلق بالتنحيف أو الاهتمام بصحة الرحم والمبايض والتخفيف من حدة آلام الطمث، كل ذلك سنطرحه بين يديكِ فتابعي معنا.

ما هي القرفة

فوائد القرفة

يتم استخراج القرفة من اللحاء الخاص بأشجار القرفة الموجودة في العديد من الغابات الموجودة في منطقة آسيا الاستوائية، ومن أشهر الدول التي اشتهرت بإنتاج وتصدير القرفة الهند وسيريلانكا، وطبقًا للعديد من الدراسات والأبحاث التاريخية فإن القرفة كانت من أهم الأعشاب العلاجية التي تم الاعتماد عليها في الطب البدائي لدى العديد من الشعوب وخاصة الهنود والصينين.

فوائد القرفة بشكل عام

قد يعتقد البعض أن فوائد القرفة مقتصرة فقط على الفتيات والسيدات، وخاصة فيما يتعلق بصحتهن الجسدية في فترة ما قبل وأثناء الطمث، ولكن هذا تمامًا غير صحيح، فالقرفة تتمتع بالعديد من الخصائص التي تجعلها النبتة الأكثر فائدة، ومن أهم فوائدها عمومًا

الحد من ارتفاع مستويات السكر في الدم

فوائد القرفة

اضرار السكريات كثيرة، ويعد تأثير القرفة مشابه لمفعول الأنسولين في الدم، والانسولين هو الهرمون المسؤول عن توصيل سكر الدم إلى جميع الخلايا والأنسجة، وقد أثبتت الدراسات أن تناول القرفة بشكل يومي وخاصة على الريق يعزز من فعالية وقدرة الأنسولين ومنع حدوث مشكلة مقاومة الأنسولين المعروفة نتيجة فرط إنتاج الأنسولين بكميات مفرطة مما تتسبب في حدوث السمنة.

التخلص من الالتهابات والتورمات

قد يغفل الكثير منا عن أهمية ظهور الالتهابات والتورمات في مختلف أنحاء الجسم نتيجة الإصابة، حيث أنه يعمل على إعطاء فرصة للخلايا والأنسجة لتجديد نفسها وترميم التالف منها، إلا أنه في بعض الحالات قد يتحول الالتهاب إلى مصدر لنقل العدوى أو الإصابة ببعض الامراض.

من المعروف أن القرفة تحتوي على نسبة كافية من مضادات الأكسدة التي تساهم في الحماية من حدوث مثل هذه المشكلات.

محاربة الفطريات والطفيليات والبكتيريا

بفضل خصائصها المعروفة المقاومة لانتشار الميكروبات، فإنه من أهم فوائد القرفة هي محاربة تراكم الفطريات وأنواع البكتيريا المختلفة والحد من انتشارها والتخلص منها، لذلك يوصى بتناول القرفة للتخلص من فطريات الفم المسببة لالتهاب الفم واللثة وكذلك رائحة الفم غير المحببة.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

أكثر ما يهدد صحة القلب والأوعية الدموية هو ارتفاع نسب الكوليسترول الضار في الدم وانتشار الدهون الثلاثية داخل الأوعية الدموية والأوردة، والتي يترتب عليها العديد من المشكلات أبرزها تصلب الشرايين وانسداد الأوردة المغذية للقلب والتي قد تؤدي إلى الوفاة، وهنا يأتي دور القرفة التي تعرف بقدرتها على محاربة الكوليسترول الضار ومن ثم تعزيز صحة القلب والشرايين.

إمداد الجسم بمضادات الأكسدة

تعد القرفة من أغنى الأعشاب بمركبات مضادات الأكسدة عمومًا ومركبات بوليفينول بشكل خاص، والتي تعمل على وقاية الجسم وحمايته من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكري وأمراض القلب والسرطانات، فكلما زادت نسب مضادات الأكسدة الموجودة في الطعام أو المشروبات كلما زادت مقاومة الجذور الحرة الموجودة في الخلايا التي تساهم في حماية الجسم.

الحماية من أنواع السرطانات المختلفة

فوائد القرفة

وفقًا لما تم نشره في العديد من المجلات والصحف المهتمة بشؤون الصحة، فإنه تم التأكيد على أن القرفة من الأعشاب التي تساهم في حماية الجسم من أنواع السرطانات المختلفة وخاصة التي تستهدف الجهاز الهضمي مثل سرطان المعدة والأمعاء، فعن طريق تناول مشروب القرفة مع العسل والليمون والشاي الأخضر يوميًا فإنكِ بهذا المشروب تحمين نفسكِ من خطر الإصابة بالسرطان.

تحسين صحة ووظيفة الدماغ

تكمن صحة الدماغ في جودة الخلايا والأنسجة العصبية الموجودة بداخلها والتي تعمل على إرسال واستقبال الإشارات، ومن فوائد القرفة أنها تعمل على تعزيز وتحسين وظائف هذه الخلايا وحمايتها من التعرض للأمراض مثل الألزهايمر وكذلك مرض باركنسون التي تؤدي إلى فقدان الذاكرة بشكل جزئي أو كلي والمعروف أنه مهدد لبقاء الحياة.

منع تجلط الدم وزيادة سيولته

من أبرز المشاكل التي تشكل خطرًا كبيرًا على حياة الإنسان هي زيادة تكتل وتجلط كريات الدم الحمراء، والتي تسمى بعملية التخثر أو التجلط، والتي بدورها يمكن أن تسبب حدوث جلطات في مختلف أنحاء الجسم أو انسداد تام لأحد الأوردة، وبفضل المواد الزيتية الموجودة في القرفة يتم القضاء على هذا التكتل والتخلص من مشكلة تخثر الدم نهائيًا، وهي من أهم فوائد القرفة والمواظبة على تناولها.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

فوائد القرفة

القرفة من المصادر الغنية بالمعادن والألياف الأساسية التي يحتاجها الجسم، ومن المعروف أن الأطعمة الغنية بالألياف تعزز من صحة الجهاز الهضمي وتساهم في تحسين عملية الهضم والامتصاص، فمن أهم فوائد القرفة التخلص من السموم الموجودة داخل الأمعاء والقضاء على مشاكل عسر الهضم والانتفاخ التي قد تصيب العديد من الأشخاص.

فوائد القرفة للنساء

على الرغم من تعدد فوائد القرفة بشكل عام والتي ذكرناها في مجموعة الفقرات السابقة، إلا أن فوائد القرفة لصحة المرأة بشكل عام لا يمكن حصرها، ولكن على كل حال سنتناول معًا أبرز الفوائد، وهي

فوائد القرفة للرحم والمبايض

فوائد القرفة

  • المساهمة في تنظيم نزول الدورة الشهرية لدى السيدات والتخلص من مشكلة إنقطاع الطمث لفترات طويلة، كما يستخدمها البعض من ضمن نصائح تخفيف الام الدورة الشهرية.
  • زيادة معدلات الإباضة وتحفيز المبيض على إنتاج بويضات ذات جودة كبيرة ومن ثم زيادة فرص الإنجاب لدى العديد من السيدات اللاتي يعانين من تأخر الإنجاب.
  • التخلص من مشكلة متلازمة تكيس المبايض وما يترتب عليها من مشكلات وعواقب وخيمة أبرزها الإصابة بالسمنة وانقطاع الطمث.
  • العمل على تحفيز عضلات الرحم على الانقباض بشكل أفضل مما يساهم في نزول الطمث في وقت أسرع دون الشعور بالآلام المزعجة التي تصيب العديد من الفتيات والسيدات.
  • تعد القرفة من أفضل المشروبات التي ينصح بتناولها مع اقتراب موعد الولادة، حيث أنها تساعد الرحم على الاستعداد لوضع الولادة من خلال انقباض عضلات الرحم ونزول الرأس نحو الأسفل، وتعد هذه الطريقة من أفضل الوسائل التي تساهم في تسهيل الولادة.
  • تنظيف الرحم من بقايا الدم الموجودة به سواء من الحيض أو الولادة، والتي قد يترتب عليها العديد من المشكلات، حتى أنه في بعض الأحيان يحتاج الأمر للتدخل الجراحي كعمل عملية كحت أو تنظيف للرحم للتخلص من هذه البقايا العالقة.

فوائد القرفة للتنحيف

فوائد القرفة

من المعروف أن القرفة من أفضل المشروبات التي ينصح بتناولها في حالة اتباع حمية غذائية بهدف خسارة بعض الكيلوجرامات الزائدة، ولكن يجهل الكثير السبب في ذلك، حيث يرجع الفضل إلى مركبات وجزيئات السينمالدهيد التي توجد بكميات كبيرة داخل مشروب القرفة والتي تعمل على زيادة عملية الأيض وتعزيز عملية حرق السعرات الحرارية الزائدة.

حيث يمكن تناول القرفة بأكثر من طريقة للاستفادة من كافة فوائدها خاصة في حالة الرغبة في التخلص من الوزن الزائد، وذلك من خلال اتباع أحد الوصفات الآتية

  • تناول مشروب القرفة، وذلك من خلال وضع كمية مناسبة من الماء وإضافة بعد أعواد القرفة حتى درجة الغليان، وبعدها يتم تصفيتها وتناولها بعدما تبرد، كما يمكن إضافة بعض المكونات الأخرى مثل الجنزبيل وفوائد الزنجبيل في الصحة رائعة مع العسل والحليب.
  • تحضير كوب من الزبادي خالي الدسم وإضافة كمية بسيطة من القرفة وتناولها قبل النوم، فقد أثبتت الدراسات فعاليته في التخلص من الدهون الموجودة في الجسم طوال فترة النوم.
  • إضافة القرفة إلى العديد من الوصفات مثل الكيك والحلويات مثل كعكة القرفة والسينابون الدايت، فهي من الأعشاب التي تعطي مذاقًا رائعًا دون الحاجة إلى إضافة سكر أو محليات.

فوائد القرفة الجمالية

فوائد القرفة

لاشك أن القرفة لها من الفوائد الجمالية للوجه والبشرة ما يجعلها أحد أهم أولوياتك الغذائية، فمن فوائدها الجمالية أنها

  • تعمل على علاج حب الشباب.
  • تساعد على إمداد البشرة بالرطوبة اللازمة، ولهذا فإن القرفة تدخل في تركيب العديد من الكريمات المرطبة.
  • تزيل القرفة خلايا الجلد الميت، وبالتالي تساعد في علاج مشكلة الجلد الجاف.
  • القرفة مناسبة جدًا للبشرة الحساسة، حيث تقوم بتهدئة البشرة الحساسة وإزالة آثار الالتهابات الموجودة على الجلد.

ماسكات القرفة

تدخل القرفة في العديد من الماسكات الجمالية، ولهذا هي مفيدة بصورة كبيرة لجميع النساء، وتستطيع أي امرأة أن تبدأ في تحضير الماسك المناسب لبشرتها من خلال تنفيذ الخطوات التالية

ماسك لعلاج حب الشباب

فوائد القرفة

  • فقط عليكي بتحضير 6 معالق من العسل الأبيض المفيد جدًا للجسم والصحة مع معلقتين من القرفة، ومن ثم قومي بخلطهما ببعضهما جيدًا.
  • ثم بعد ذلك وزعي الخليط على بشرتك جيدًا بفرشاة التجميل على سبيل المثال.
  • اتركي هذا الخليط لمدة عشرون دقيقة على بشرتكِ، وفي النهاية قومي بشطف وجهك بالماء البارد.

ماسك لترطيب البشرة

  • في هذا الماسك سوف تستخدمين 5 ملاعق من زيت الزيتون، ثلاث قطرات من زيت القرفة العطري، واخلطيهم ببعض جيدًا في كوب أو وعاء صغير.
  • وزعي هذا الخليط على وجهكِ ويديكِ جيدًا بدون أن تقربيه من عينيك، وذلك حتى لا تصاب عينيكي بالحرقان والالتهابات.

ماسك لنضارة البشرة

فوائد القرفة

  • قومي بتحضير ملعقتين من القرفة المطحونة، موزة كبيرة، ربع كوب عصير ليمون، ربع كوب من الحليب.
  • ضعي جميع المكونات السابقة في خلاط وقومي بخلطهم جيدًا، ومن ثم ابدأي بوضع هذا الخليط على بشرتكِ وانتظري لمدة ربع ساعة بعدها، وفي النهاية اشطفي وجهكِ بالماء الفاتر.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا الذي تناولنا من خلاله فوائد القرفة، وذلك بعد أن وضحنا مصدر نبتة القرفة وأين يتم إنتاجها وزراعتها، وأفضل استخدامات وفوائد القرفة للجسم بشكل عام وصحة المرأة بشكل خاص، وأهمية المواظبة على تناول القرفة بالنسبة للسيدات، وأخيرًا فوائد عشبة القرفة للبشرة والجلد بشكل عام وأهم الوصفات والماسكات التي يمكن تحضيرها باستخدام القرفة.

المصادر

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود