زيت فيتامين e

فوائد زيت فيتامين E للبشرة ونصائح مهمة تعرفي عليها

من منا لم يصادف منتج للعناية بالبشرة يحتوي على فيتامين e أو زيت فيتامين e من قبل! إذن ما سر الانتشار الكبير لمنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين e؟ كما يستمد فيتامين e شهرته في مجال العناية بالبشرة من كونه مضاداً قوياً للأكسدة كما يمتلك خصائص مرطبة للجلد أيضاً.

تتمثل أهمية مضادات الأكسدة في كونها تحمي بشرتك من تأثير الجذور الحرة والعوامل البيئية الضارة التي تسبب تلف البشرة بمرور الوقت، ومن ثم ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة. لذلك، نجد زيت فيتامين e مكوناً رئيسياً في معظم المنتجات المقاومة لشيخوخة الجلد.

يُشتق زيت فيتامين e من فيتامين e الأساسي، وحينها يمكن استخدامه موضعياً على الجلد، سواء بصورته النقية أو كمكون في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، مع اختلاف التركيزات من شركة إلى أخرى، فقط تابعي قراءة هذا المقال من واحدة جديدة لتتعرفي أكثر على فوائد زيت فيتامين e للبشرة وما إن كانت له أي آثار جانبية.

فوائد زيت فيتامين e للبشرة

ترطيب البشرة وعلاج الجفاف

فيتامين e هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وبالتالي فهو أثقل من المنتجات القابلة للذوبان في الماء، مما يجعله مرطباً قوياً وخصوصاً للبشرة الجافة، كما أن زيت فيتامين e مليء بمضادات الأكسدة كما ذكرنا، لذلك يدخل دائما في روتين العناية بالبشرة الجافة.

كما يمتلك خصائص مضادة للالتهابات تجعله مفيداً في حالات جفاف الجلد، مثل الإكزيما والصدفية؛ لكنه لا يغني بالطبع عن الكريمات العلاجية في مثل هذه الحالات.

تقليل فرط التصبغ

يحدث اسمرار البشرة نتيجة زيادة صبغة الجلد المعروفة باسم الميلانين. وتشير الدراسات إلى أن الجمع بين فيتامين E وفيتامين C يمكنه التقليل من فرط التصبغ الذي تسببه أشعة الشمس الضارة. إذا كنتِ تواجهين هذه المشكلة، فيمكنك تجربة المنتجات التي تجمع بين فيتامين E وفيتامين C

مقاومة الشيخوخة وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت فيتامين E على زيادة تدفق الدم إلى طبقات الجلد، مما يؤدي إلى إبطاء ظهور تجاعيد الوجه وعلامات الشيخوخة. يساعد فيتامين e كذلك على تقليل التجاعيد حول العينين.

التخفيف من مظهر الهالات السوداء

يصعب علاج الهالات السوداء؛ لكن يمكن أن يساعد زيت فيتامين e على تخفيف مظهرها بشكل فعال. فقط استخدميه مع كريم العين الخاص بكِ ودلكي بلطف.

علاج علامات التمدد

علامات التمدد هي أحد أكثر المشاكل المزعجة للنساء، وعلى الرغم من كونها غير مضرة إلا أن البعض لا يفضلن مظهرها، وتعد هاجساً كبيراً للنساء خصوصاً خلال فترة الحمل. لكن، مع استخدام زيت فيتامين E وتدليكه موضعياً على المناطق المصابة قد تقل علامات التمدد بشكل ملحوظ.

التخفيف من حب الشباب والندوب

يمتلك زيت فيتامين E خصائص مضادة للالتهابات تساعد على منع تكوين حبوب الشباب، كما يعمل كذلك على إزالة الأوساخ والشوائب التي تسد مسام البشرة، والتي يمكن أن تكون سبباً رئيسياً في ظهور حب الشباب.

إلى جانب التخلص من حب الشباب يمكنك استخدام الزيت كذلك في تخفيف الندوب التي تتركها الحبوب.

علاج تشقق الشفاه

يعمل زيت فيتامين E كمرطب ومنعم للشفاه المتشققة. استخدميه على شفاهك الجافة وسيعمل على تجديد خلايا السطح بشكل أسرع.

كيفية استخدام زيت فيتامين E على الوجه

قبل استخدام الزيت على وجهك، قومي بإجراء اختبار حساسية أولاً للتأكد من عدم وجود حساسية تجاه المنتج. استخدمي بضع قطرات من الزيت على ظهر يدك، وانتظري لمدة 24 ساعة. إذا لم تظهر أي علامات لرد فعل تحسسي، كالاحمرار أو الجفاف أو الحكة؛ فيمكنك استخدامه على وجهك.

إذا كنتِ تستخدمين زيت فيتامين E النقي، فإليك خطوات استخدامه على وجهك:

  • التنظيف هو دائماً الخطوة الأولى والأكثر أهمية في نظام العناية بالبشرة. لذلك، اغسلي وجهك وجففيه برفق أولاً.
  • خذي منشفة ساخنة أو دافئة ولفيها حول وجهك لمدة 2-3 دقائق. ستساعد هذه الخطوة على فتح مسام الوجه وبالتالي امتصاص الزيت بشكل أفضل.
  • خذي كمية بحجم حبة البازلاء من الزيت ودلكيه برفق على بشرتك باستخدام أطراف أصابعك.
  • إذا كنتِ من صاحبات البشرة الجافة؛ فيمكنك ترك الزيت على بشرتك طوال الليل حتى تمتصه. أما إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب أو حساسة، فاغسلي وجهك بعد 15 دقيقة.

نصائح عند استخدام زيت فيتامين e على الوجه

  • زيت فيتامين E ثقيل ولزج، وعند تركه على وجهك طوال الليل من الممكن أن تتلطخ الوسائد والشراشف، لذلك، لفي منشفة ناعمة حول وسادتك لتجنب تلطيخها بالزيت.
  • الوقت المثالي لاستخدام الزيت على الوجه هو قبل النوم، لأن استخدامه بالنهار قد لا يسمح ببقاء المكياج لساعات طويلة إذا كنتِ تضعين المكياج، كما أنه من الممكن أن يجعل بشرتك تبدو دهنية.
  • تأكدي من غسل يديك جيداً بعد استخدام الزيت على وجهك.

كم من الوقت يمكنك ترك زيت فيتامين E على وجهك؟

قبل استخدام أي زيت على وجهك؛ من الضروري تحديد نوع بشرتك أولاً. فصحيح أن زيت فيتامين E يمكن أن يفيد بشرتك بعدة طرق كما ذكرنا، إلا أنه غير مناسب لجميع أنواع البشرة، ونظراً للزوجته وثقله فقد يسد المسام ويزيد من انتشار البثور.

إذا كانت بشرتك دهنية، اغسلي الزيت بعد 15 دقيقة. ومع كثرة الاستعمال إذا لم يظهر حب الشباب يمكنك تمديد الوقت. أما إذا كانت بشرتك جافة فيمكنك تركه طوال الليل كما ذكرنا.

تعد مكملات فيتامين E التي تؤخذ عن طريق الفم خياراً أفضل إذا كانت بشرتك دهنية، لكن في نفس الوقت فإن استخدامها لأكثر من عام قد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية. لذلك، استشيري الطبيب دائماً قبل استخدام هذه المكملات.

هل يمكنني ترك زيت فيتامين E على وجهي طوال الليل؟

يعمل زيت فيتامين هـ أو فيتامين E على تعزيز نعومة البشرة وترطيبها. لذا إذا كانت بشرتك جافة، فيوصى بتركه على وجهك طوال الليل، لأنه في معظم حالات البشرة الجافة لا يسبب أي آثار جانبية.

كعلاج ليلي، امزجي زيت فيتامين هـ مع زيت آخر ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند. يعمل الزيت الحامل على تخفيف زيت فيتامين E وعدم تبخره بسرعة. تتبخر الزيوت الأساسية مثل زيت فيتامين هـ بسرعة ولا تبقى على الجلد لمدة طويلة إذا تم وضعها بمفردها.

لكن كما ذكرنا سابقاً، إذا كانت بشرتك دهنية أو حساسة، فلا تتركي الزيت على وجهك طوال الليل، يمكنك غسله بعد فترة قصيرة أو استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الزيت بدلاً عن صورته النقية.

الآثار الجانبية لزيت فيتامين E للبشرة

  • ترتبط الآثار الجانبية لزيت فيتامين هـ عادة بوجود حساسية تجاه الزيت، لذا نوصي دائماً بعمل اختبار حساسية قبل استخدامه على الوجه.
  • إذا كنت تعانين من حب الشباب بشكل متكرر، فقد يسد الزيت مسام الوجه ويؤدي إلى تفاقم الأعراض.
  • تناول مكملات فيتامين E عن طريق الفم لمدة قصيرة آمن في العموم، ولكن تناولها لأكثر من عام قد يتسبب في تراكم الفيتامين داخل جسمك وفي مجرى الدم، مما يؤدي إلى تخفيف الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية.

ختاماً، شاركنا معكِ في هذا المقال فوائد زيت فيتامين E للبشرة وكيف يمكنك استخدامه على وجهك. والآن شاركينا، هل استخدمت زيت فيتامين E على بشرتك من قبل؟ وكيف كانت تجربتك معه؟

المصادر

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود