أفضل أفلام عن المرأة

9 أفضل أفلام عن المرأة بعضهم قصصاً حقيقية

حاولنا تجميع قائمة حول 9 أفضل أفلام عن المرأة للثناء على دورها والمساعدة في تمكينها وسد الفجوة بينها وبين الرجل بداية من إعادة سن القوانين لصالحها وإعادة تعريف دورها إلى المجتمع.

سنتطرق في هذه المقالة عن أهم أفلام المرأة، العالمية منها والعربية. سواءًا كانت قصصًا حقيقية أو دراما تشعرك بالرضا وتعطي بعضا من الدروس المهمة أو مقطوعة كلاسيكية تشعرك بالدفء. ما قصصهم، وكيف استقبلهم المجتمع، وما مدى تأثيرهم فيه.

9 أفضل أفلام عن المرأة

سنقوم بتقسيم أفضل 9 أفلام عن المرأة إلى 4 أفلام أجنبية و 5 أفلام عربية وهم على النحو التالي:

أفلام أجنبية عن المرأة

Coco before channel


فيلم سيرة ذاتية لكوكو شانيل، مصممة الأزياء الفرنسية الشهيرة وواحدة من أهم شخصيات القرن العشرين. ومؤسسة علامة شانيل، أحد أهم علامات الأزياء العالمية.
تدور أحداث الفيلم عن كوكو شانيل، الفتاة اليتيمة التي تركها أبوها في دار أيتام في مدينة أوبازين. تبدأ شانيل حياتها العملية كخياطة لفناني الأداء في حانة نهارًا ومغنية ملهى ليلًا.

يبرز الفيلم محاولات شانيل في تطوير مهارتها في الخياطة وكيف استطاعت إدخال أسلوب البساطة الراقية في عالم الأزياء وقصة بناء إمبراطورية شانيل التي جعلتها واحدة من أثرى النساء على مر العصور.

الفيلم مقتبس من كتاب “شانيل وعالمها” للأديبة الفرنسية إدموند شارل رو، ومن بطولة أودري تاتو، وبينويت بولفوردي، وأليساندرو نيفولا وإخراج آن فونتين.

Million Dollar Baby


فيلم درامي رياضي، تدور أحداثه عن فتاة تدعى ماجي من أسرة فقيرة تعمل نادلة في أحد المطاعم، وتحلم بأن تكون بطلة العالم في رياضة الملاكمة بالرغم من كبر سنها. تنضم ماجي لأحد النوادي الرياضية وتطلب من فرانكي، صاحب النادي تدريبها.

يرفض فرانكي في البداية لكنه سرعان ما يوافق بعدما يرى إصرارها وحماسها. لتبدأ رحلتهما معا نحو بطولة العالم. حجز الفيلم مكانته في قائمة أفضل أفلام عن المرأة لمناقشته فكرة ضرورة ملاحقة الحلم مهما كانت الظروف والعقبات.

الفيلم من بطولة هيلاري سوانك، وكلينت ايستوود، ومورجان فريمان. ومن إخراج وإنتاج كلينت ايستوود، حصل الفيلم على 4 جوائز أوسكار، في فئة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثلة وأفضل ممثل مساعد.

إيرين بروكوفيتش


فيلم سيرة ذاتية لإيرين بروكوفيتش، قانونية أمريكية وناشطة في حقوق البيئة، اشتهرت بعد مقاضاتها شركة باسيفيك للغاز والكهرباء في عام 1993. تعمل إيرين حاليا في منصب المدير التنفيذي لمؤسسة بروكوفيتش للأبحاث والاستشارات.

تدور أحداث الفيلم حول حياة إيرين بروكوفيتش بعد خسارتها قضية تعويض ضد طبيب في حادثة سير. تطلب إيرين من المحامي مساعدتها في إيجاد فرصة عمل لها لتعول أولادها الثلاثة.

تبدأ أحداث القصة في الإثارة عندما تجد إيرين ملفا قضائيا مرتبط بشركة باسيفيك للغاز والكهرباء لتثبت في النهاية تورط الشركة في تلوث البحيرة بسموم الكروميوم السداسي وتقوم برفع دعوى قضائية ضدهم.

يبرز الفيلم دور المرأة في محاربة الفساد والتلوث البيئي مستشهدا بدور إيرين في إسقاط إمبراطورية باسيفيك للغاز والكهرباء لذلك يعد أحد أفضل أفلام عن المرأة.

الفيلم من بطولة جوليا روبرتس، وألبرت فيني، وآرون إيكهارت، ومن إخراج ستيفن سودبيرج. ترشح الفيلم لأربع جوائز أوسكار، وحصلت منه جوليا روبرتس على جائزة أفضل ممثلة.

Hidden Figures


لا تكاد تخلو أي قائمة تتحدث عن أفضل أفلام عن المرأة من فيلم شخصيات مخفية. فهو سيرة ذاتية لأبرز ثلاث نساء سوداوات البشرة عملن في ناسا. تدور أحداث الفيلم عن مسيرة كاثرين جونسون، ودوروثي جونسون، وماري جاكسون في ناسا في ستينيات القرن الماضي.

فعلى الرغم من تعرضهم لأشكال مختلفة من العنصرية بسبب لونهم وعدم المساواة بينهم وبين الرجال، نجحن في إثبات أنفسهن في مكان يهيمن عليه الرجال البيض.

يرجع لهم الفضل في كونهم العقل المدبر لرحلة رائد الفضاء جون جلين. الفيلم من بطولة تاراجي بيندا هينسون، وأوكتافيا سبنسر، وجانيل موناي. وإخراج ثيودور ميلفي.

أفلام عربية عن المرأة

أما عن أفضل 5 أفلام عربي عن المرأة فهم كالتالي:

فيلم أنا حرة


عندما نشر الكاتب إحسان عبدالقدوس رواية بعنوان أنا حرة وحولها نجيب محفوظ إلى فيلم سينمائي، لم يصبح الفيلم ضمن أفضل أفلام عن المرأة فقط بل وأول الأفلام مناقشة لقضايا المرأة في العصر الحديث من جمهورية مصر العربية.

تدور أحداث الفيلم حول فترة ما قبل ثورة 1952، عن فتاة تدعى أمينة انتقلت للعيش مع عمتها بعد انفصال والديها. ترى أمينة أنها تعيش في مجتمع يسلب جميع حقوقها كما تفعل عمتها وزوجها، وتناضل من أجل الحصول على حريتها.

تريد أمينة أن تلتحق بالجامعة الأمريكية، فتذهب للعيش مع والدها ويعطي لها حريتها الكاملة. تتعرف أمينة على عباس الذي يؤمن بحرية المراة، ويبدأ في توجيه أمينة ويعلمها المعنى الحقيقي للحرية.

فالحرية لا تقتصر فقط على التعليم والتربية، بل على أشياء أعظم مثل حرية الرأي والتعبير.

الفيلم مقتبس من رواية أنا حرة للكاتب إحسان عبد القدوس، من إخراج الراحل صلاح أبو سيف، سيناريو الأديب نجيب محفوظ. الفيلم من بطولة لبنى عبدالعزيز، وشكري سرحان، وحسين رياض، وزوزو نبيل، وحسن يوسف. أنتج الفيلم في عام 1959.

فيلم 678


يعتبر فيلم 678 من أفضل أفلام عن المرأة التي تناقش قضايا تخص المرأة والمجتمع في عصرنا الحديث وهي ظاهرة التحرش الجنسي، الفيلم من تأليف وإخراج محمد دياب، وبطولة نيللي كريم، وبشرى، وناهد السباعي، وباسم سمرة، وماجد الكدواني.

تدور أحداث الفيلم حول تعرض ثلاثة فتيات من طبقات إجتماعية مختلفة للتحرش الجنسي ويظهر كيف تتغاضي السلطات عن القضية، وما مدى تأثير هذه السلبية على المعتدى عليهن.

  • نيللي، فتاة قام شخص بمحاولة لمسها في الشارع، أثناء اتجاهها إلى باب عمارة سكنها، فقامت بضربه وأصرت على رفع دعوى قضائية تحت اسم التحرش.
  • صبا، فتاة ثرية حاول أحد الأشخاص أن يتحرش بها في ميدان عام، مما أدى إلى موت جنينها. قامت صبا بطلب الطلاق من زوجها بسبب تخليه عنها، وأسست جمعية تطالب بحماية المراة من التحرش.
  • فايزة، فتاة متدينة فقيرة ومتزوجة، تضطر كل يوم عند ذهابها للعمل الى إستخدام المواصلات العامة المزدحمة، فقام أحد راكبي الحافلة بمحاولة التحرش بها مما دفعها إلى طعنة في منطقة حساسة.

عفوًا أيها القانون


يناقش فيلم عفوًا أيها القانون قضايا التفرقة بين الرجل والمرأة بشكل عام، وفي قضايا الشرف بشكل خاص. مما جعله يذكر في قائمة أفضل أفلام عن المرأة، ويبرز مدى اختلال ميزان العدالة في المجتمع.

تدور أحداث الفيلم حول دكتورة جامعية تدعى هدى تحب دكتور مصاب بعقدة نفسية، بسبب عجزه جنسيًا. يذهب الدكتور علي إلى أحد الأطباء النفسيين ويشفى على يده.

بعد ذلك، يدخل علي في علاقة مع فتاة متزوجة تدعى لبنى، وعندما تكتشف الدكتورة هدى خيانته لها بعد زواجهما، تقوم بإطلاق الرصاص عليه.

تصاب الدكتورة هدى في حادث سيارة عند محاولة الهرب، وتتوالى أحداث الفيلم في سياق درامي تحاول فيه المحامية عنايات الدفاع عن موكلتها وجعلها قضية رأي عام.

الفيلم من تأليف إبراهيم الموجي، وإخراج إيناس الدغيدي، وبطولة نجلاء فتحي، ومحمود عبدالعزيز، وفريد شوقي، وليلي طاهر، وهياتم.

فيلم بنتين من مصر


هو فيلم إجتماعي سياسي، يناقش مشكلة العنوسة في المجتمع، التي تعتبر من أبرز المشكلات التي تواجه المرأة في العصر الحديث، لذا يعتبر من أفضل أفلام عن المرأة في العالم العربي.

تدور أحداث الفيلم حول فتاتين تأخر زواجهما نتيجة معاناة المجتمع من القهر السياسي ووالمشاكل المادية والإجتماعية، وليس بسبب جمال أو أخلاق أو ماشابه ذلك.

الفيلم من تأليف وإخراج محمد أمين، وبطولة صبا مبارك، وزينة، وطارق لطفي، ونهال عنبر، ورامي وحيد، وإياد نصار.

فيلم آسفة أرفض الطلاق

يناقش الفيلم قضية الطلاق الشفهي، التي تعاني منها المرأة. دارت أحداث الفيلم حول سيدة تدعى منى، يطلب منها زوجها انه يريد الانفصال، لكنها ترفض أمام المحكمة.

الفيلم من تأليف نادية رشاد، وحسن محسب وإخراج إنعام محمد على، ويوسف أبو سيف. بطولة ميرفت أمين، وحسين فهمي، ومجدي وهبة، نادية رشاد، مريم فخر الدين، وسوسن بدر.

لا نريد في النهاية أن يتوقف دور الفن عن كونه مرآة للمجتمع بل نأمل أن يحدث التغيير المطلوب وأن يساعدنا في خلق بيئة خصبة لبناتنا ليصبحن نساءًا قويات.

المصادر

شاركي من هنا

الردود