الرئيسية المنتديات شاركي قصتك عزة سليمان.. سهمت في جعل مئات السيدات «واحدة جديدة»

  • شاركي قصتك

    Youstina Attia تحديث قبل سنة، 8 أشهر 1 الأعضاء · 1 مشاركة
    • Youstina Attia

      مشارك
      24 مارس، 2021 الساعة 1:26 م

      عرفت نفسها في إحدى اللقاءات بــ«الباحثة عن الفقه الواقعي» بعدما أخذها إيمانها بدورها المجتمعي إلى أبواب محاكم الأسرة وقضايا الأحوال الشخصية، والتي عاصرت فيها حقائق غائبة عن رجال الدين والفقه والتشريع.

      ساهمت في كثير من القضايا المتعلقة بالأحوال الشخصية، حيث أن هدفها هو «الست» وبيئة سوية جدرانها القانون.. أنها عزة سليمان التي ربما لا تعرف أني أكتب عنها الأن، والتي تستحق أن تكون على قائمة النساء اللَّاتي سهمن في جعل مئات السيدات «واحدة جديدة».

      هل تسأل عن كيفية تكوين شخصيتها؟ الأب.. فكان له دور كبير في بناء شخصيتها، حيث أنها أخت من خمسة ورغم بساطة المستوى المعيشي الذي نشأت فيه، إلا أن والدها علمها الفرق بين الدين الظاهري ودين المعاملة، ودراستها للحقوق في جامعة القاهرة سنة 1989 كان لها دور كبير في بناء شخصية المرأة الحقوقية.

      ماذا فعلت على أرض الواقع؟ هي من أوائل النسويات القانونيات اللاتي نادين بقانون مدني الأحوال الشخصية وحق التطليق للمسيحيات، فعملت على الدفع بقوانين تكفل حقوق النساء في المجال الخاص، كما أنها أسست مركز المساعدة القانونية للمرأة المصرية والذي يقدم منذ 1997 برامج للتدريب والتوعية قانونية حول قضية المساواة بين الجنسين

      هدفها؟ تهتم عزة سليمان بالعمل على القوانين التي تكفل للمرأة حقوقها في المجال الخاص وإصلاح قوانين الأحوال الشخصية، والقوانين التمييزية بوجه عام.

      إنجازاتها ؟ هي إنجازات تعرفها نساء حي بولاق والمستقلات والمطلقات ومئات السيدات التي جعلت كلا منهن «واحدة جديدة» ففي كل يوم، تخاطر عزة سليمان بسلامتها وحريتها في سبيل الدفاع عن ضحايا الانتهاكات في مصر خاصة النساء،

      الجوائز؟ أعلنت مؤسسة قضايا المرأة المصرية في يوليو 2017 ترشيح عزة سليمان لجائزة «ألارد» للنزاهة الدولية، ووصلت للقائمة النهائية والتي ضمت اسمين آخرين، حتى فازت بالمركز الثاني.


      كتبت عنها لأنها تستحق.. شكرا ليكي ياعزة

      يوستينا عطية

      بعض الفقرات مأخوذة من مقالات مكتوبة عنها


      https://www.youtube.com/watch?v=jvx6_BJQgXg

Viewing 0 reply threads
الرد: Youstina Attia
المعلومات الخاصة بك:

إلغاء
Start of Discussion
0 من 0 منشورات حزيران / يونيه 2018
الآن