منى مكاوي أول مصرية تحصد جائزة EMMY عن Oversight كأفضل فيلم وثائقي تاريخي

فازت مصممة الإنتاج والأزياء “منى مكاوي” بجائزة إيمي لأفضل فيلم وثائقي تاريخي عن “Oversight” للمخرج “جون شينك”، وبذلك تصبح أول مصرية تحصد جائزة إيمي الأمريكية.

درست منى تصميم الإنتاج والأزياء في المعهد العالي للسينما بالقاهرة، تخرجت عام 2014، لكنها بدأت مشوارها المهني في مجال تصميم الإنتاج، عندما كانت تبلغ من العمر 17 عام، لتصبح بذلك أصغر مصممي الإنتاج في مصر، حتى غادرت إلى الولايات المتحدة، وبدأت من الصفر وحققت نجاحًا باهرًا في مجالها.

كانت منى طفلة ذات طموح وشغف غير مسبوق تملأها الكثير من الطموحات والأحلام التي ترغب في تحقيقها على أرض الواقع، وكنت ترى دائما أنها في مهمة اكتشاف أراضٍ جديدة للفن، تحتوي على خليط من المشاعر مثل التمرد على النمطية والروتين والأفكار المعلبة، فكانت محملة بالأحلام والاستنتاجات
والخبرات الحياتية التي استغلت توظيفها بأفضل ما يكون، حتى تخلق واقع مثالي جديد، من خلال عينيها ويديها وشغفها.

تقول مكاوي وفقًا لموقع الشخصي “MONA MEKKAWI” “أنا مصممة إنتاج، يمكنني أن أخلق كل شيء، كل إحساس. يمكنني إنشاء كوكب مزيف بالكامل وجعلك تعتقد أنه حقيقي”.

بدأت منى مكاوي عملها كمساعد مخرج فني في مجال السينما والإعلان عام 2008 واستمرت حتى 2015، حيث شاركت في عدد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية منها “الزهايمر، تيتة رهيبة، هرج ومرج، الفيلم المصري الأمريكي Impossible Marriage أو الزواج مستحيل” هذا بالإضافة إلى مشاركتها في مسلسل “زي الورد، موجة حارة، إمبراطورية مين”، هذا الى جانب انها كانت مساعدًا فنيًا في الدعاية لأكثر من 100 إعلان تجاري.

وعن جائزة إيمي علقت منى على صفحتها الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي الانستجرام قائلة: “يشرفني أن أكون جزءًا من هذا الإنجاز الرائع، حصل الفيلم الوثائقي “Oversight” على جائزة إيمي الأمريكية لأفضل فيلم وثائقي تاريخي، من بين جائزتي إيمي”.

ويذكر جائزة إيمي الأمريكية أنشئت عام 1949 وتمنح لأفضل عروض وبرامج تلفزيونية، وهي المقابلة لجائزة الأوسكار المتخصصة للإنتاج السينمائي فقط، ومنحت لعدة برامج ومسلسلات أمريكية منها ذي ويزرد أو فبيفرلي بليس، ومن المرشحات لها هذا العام حلقة لم الشمل من Friends لنيل جوائز تصميم الإنتاج والإضاءة والإخراج لحلقة منوعات خاصة.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة