فوز المصرية ندى مقبول بجائزة مجتمع العمارة العالمي 2021

فازت ندى مقبول، خريجة قسم الفنون والتصميم الداخلي بكلية الفنون التطبيقية جامعة أكتوبر للآداب والعلوم الحديثة، بجائزة مجتمع العمارة العالمي 2021، عن مشروع تخرجها والذي حمل عنوان “مركز الالي والحرف اليدوية” والذي إختارت محافظة أسيوط مكانًا له لخدمة أهل هذه المحافظة وخاصة السيدات بهدف إحياء هذه الصناعة من جديد.

علمت ندى بالمسابقة يوم 15 يونيو الماضي أي اليوم الأخير للتقديم، وهذا ما جعلها ترتبك وتصرف نظر عن الاشتراك بالمسابقة، ولكنها قدمت من باب اقضية الواجب خاصة بعد أن طلبت منها المشرفة على المشروع الاشتراك بالمسابقة.

إهتمت ندى بالأماكن المصنفة بالفقر خلال مشروع نخرجها، حيث إشترط على الطلاب أصحاب المشاريع حل المشاكل التي يواجهها أفراد المجتمع، ووجدت ندى أن فكرتها ستخلق باب رزق لكثير من صناع التلي وعند بحثها عن أكثر الأماكن التي تعاني من الفقر، وجدت محافظة أسيوط بها 65% تحت خط الفقر، وهذه المحافظة تشتهر بصناعة التلي ولكن لم يهتم بها الكثير، ووجدت أنه من الممكن أن تكون مصدر دخل كبير.

وقررت ندى مقبول السفر لأسيوط لجمع المعلومات عن هذه الحرفة، وهناك إلتقت بأحد الفنانين الباحثين في الحرفة داخل أحد الأماكن المتخصصة في صناعة التلي “بيت التلي”.

وجاءت فكرة المشروع تحمل تصميمًا يتماشى مع طبيعة أهل أسيوط يحمل طابع فني وخاصة بعد أن أدركت أن أساس الابي العقدة التي لها بداية ووسط ونهاية، وأنها تتميز باللون الأزرق والفضي والأسود والأبيض، وعملت على تصميم مركز التلي الحرفي المندرج تحت تطبيق المشاريع الثقافية، ويضم المركز 3 أقسام أولها معرض يأخذ الزائر في رحلة للتعرف على تاريخ صناعة الالي، ومكان لورش العمل يتم من خلالها تعليم الزوار كيفية صناعة التلي، وركن العروض التي تقام كل سنة ليشتري منها الزبائن المنتجات.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

اخر صيحات موضة 2022

صيحات الموضة 2022 للفساتين فساتين الجلد مازالت تعتبر من صيحات الموضة الأكثر رواجاً، وضمن مجموعات موسم ربيع 2022، شاهدنا تشكيلة كبيرة ومميّزة منها بألوان وقصّات منوّعة لتنسيقها…