ماكياج أطفال: أفضل أنواعه وأضراره المحتملة

ترغب الفتيات الصغار دائمًا في تقليد الأم، ومن أبرز الأشياء التي تفضلها الفتاة من مستلزمات الأم هو الماكياج لما يحتويه من الوان متنوعة ومكونات متعددة، ولذلك كان لا بدَّ من وجود ماكياج أطفال لكي تستخدمه الفتيات بشكل آمن وصحي على البشرة، ولا بدّ أن نتعرف على أنواع مستحضرات التجميل المختلفة والتي لا تسبب خطورة في أثناء استخدامها، كما أنه هناك عدة طرق لعمل الماكياج بالمنزل سوف نتناولها من خلال هذه السطور.

ما هو الماكياج؟

الماكياج أو المستحضرات التجميلية هي من أكثر المنتجات التي تكتسح الأسواق وذلك لأن المرأة لا يمكنها الاستغناء عن الماكياج كشيء أساسي في حياتها اليومية، يصنع الماكياج من عدة مكونات ومنها الزيوت والأصباغ، وهذه المنتجات تخضع للفحص الطبي بشكل دائم للتأكد من عدم احتوائها على أي مواد تضر بصحة البشرة وأنها أيضًا مناسبة للاستعمال الآدمي، تتعدد أنواع الماكياج على مستوى العالم كما تتعدد الشركات المصنعة له وسوف نتعرف على كافة الأنواع والأشكال للمكياج سواء ماكياج سيدات أو ماكياج الأطفال.

ماكياج أطفال صغار

تسعى الفتيات الصغار إلى تقليد الأمهات في كل شيء من طريقة ارتداء الملابس أو الأحذية، ولاسيما في استعمال الماكياج والجلوس أمام المرآة للتزين، وهذا بدوره دفع الشركات الكبرى المصنعة لمستحضرات التجميل للتطرق إلى صناعة ماكياج أطفال يكون بمكونات خاصة تتناسب مع بشرتهن وأعمارهن أيضًا، كما أنها سعت جاهدة لصناعة منتجات آمنة على الصحة ولا تسبب أي حساسية أو تهيج للجلد لأن بشرة الأطفال بالطبع حساسة بشكل كبير.

أنواع ماكياج الأطفال لعام 2021

هناك العديد من الأنواع التي تم إنتاجها من الماكياج التي تناسب الفتيات الصغار، ولا بدّ من التأكد من أن الأنواع المستخدمة من مستحضرات التجميل الخاصة بالأطفال لا تؤثر تأثيرًا سلبيًا على جلد الطفل ولذا لا بدَّ من البحث عن ماركات موثوقة وسوف نذكر منها الآتي:

  • مجموعة جلامور جيرل Glamour Girl

هي مجموعة ماكياج أطفال عالمية وآمنة، تقوم الشركة المصنعة بتقديم حقيبة ماكياج مكونة من 13 قطعة كاملة، تحتوي بداخلها على أحمر الخدود، أحمر الشفاه، ظل الجفون اللامع، ملمع شفاه وردي اللون، كريم أساس مع مرآة أنيقة، مجموعة فرش الماكياج وطلاء الأظافر، يمكنك تقديمها لطفلتك دون قلق من أي أضرار أو مشكلات في بشرتها.

  • مجموعة ليتل كوزمتكس Little Cosmetics

هي عبارة عن مجموعة ماكياج أطفال وهمية لا تثبت على الجلد، تشجع على اللعب وكذلك لا تسبب أي بقع صعبة وتمكن طفلتك من الإبداع دون أي فوضى، تضم المجموعة بداخلها علب مضغوطة من ظل الجفون وأحمر الخدود وملمع الشفاه بالإضافة إلى حقيبة أنيقة ومرآة صغيرة وفرش لوضع الماكياج بسهولة والتي تشبه الفرش الحقيقية.

  • مجموعة جوين توي ميكب Joyin Toy

هي من أفضل أنواع ماكياج الأطفال والتي لا تسبب أضرار على صحة البشرة، تأتي العلبة في شكل أربع عبوات وهي عبارة عن عبوة من مرطب الشفاه، ثلاث عبوات من ملمع الشفاه، وعبوتين من ظلال الجفون والبودرة اللامعة وذلك بالإضافة إلى فرشاة كبيرة، وأكثر شيء يجعل هذه العبوات مميزة ومرغوبة لدى الفتيات هو الأشكال التي تأتي بها، فقد تكون العبوة على شكل قطة أو أرنب أو فراشة وغيرها من الأشكال المتنوعة بدرجات الوان مختلفة وزاهية، أما ملمع الشفاه فيكون على هيئة كب كيك وقد ثبت أن هذه المنتجات آمنة على البشرة والجلد ويمكن تنظيفها بسهولة فهي لا تسبب البقع الثابتة.

  • مجموعة هاندهيلد بارتي فافورز Handheld Party Favors

تأتي هذه المجموعة في عبوة واحدة، وتحتوي بداخلها على مجموعة من مستحضرات التجميل الحقيقية ولا تستخدم للعب فقط بل يمكن للأم من خلالها أن تعلم طفلتها طريقة الاستخدام الصحيحة للمكياج، وتضم المجموعة ظلال جفون، بودرة الخدود، أحمر الشفاه، ملمع الشفاه، جل لمعان الجسم، كريم أساس ومجموعة من الفرش أيضًا، يتوفر بها كل ما تحتاجه فتاتك لتظهر بمظهر مشرق وجميل، كما أنها قابلة للتنظيف بسهولة وغير سامة كما أنها سهلة الحمل وتبقى لساعات طويلة.

ما هو الهدف؟

قد يمكنك استخدام ماكياج الأطفال بحسب الرغبة أو الهدف منه، وذلك لأن الأم قد تضع لطفلتها ماكياج أطفال نهاري أو ماكياج للاحتفال بمناسبة معينة أو ماكياج للتصوير في بعض جلسات التصوير الفوتوغرافي وغيرها من الأغراض وسوف نذكر عدة أمثلة منها التالي:

  • ماكياج أطفال للحفلات

قد تستخدم الأمهات أنواع ماكياج معينة لطفلتها عند الذهاب إلى حفل ما، وذلك مثل حفل مدرسي أو حفل عيد ميلاد أو غيرها من المناسبات المختلفة، قد تستخدم بعض النقوش حول العين مع استخدام أحمر شفاه وردي اللون وكذلك الكحل لتزيين العيون، مع استخدام أحمر الخدود وبعض الرسومات الطفولية مما يضفي على الوجه مظهر جذاب ومميز ومبهج.

  • ماكياج بسيط

هذا النوع من الماكياج يمكن استخدامه عند الخروج في الصباح وهو مناسب كثيرًا مع الأطفال الصغار، يعتمد هذا النوع على البساطة وعدم التكلف وذلك باستخدام الالوان الفاتحة مثل اللون الوردي الفاتح للشفاه مع استخدام نقوش بسيطة حول العين وبعض أحمر الخدود البسيط الفاتح اللون، مع استخدام بعض الاكسسوارات على أحد جانبي الشعر، وهو مناسب أيضًا لالتقاط بعض الصور التذكارية.

 

 

  • ماكياج صارخ

هذا النوع لا يكون مفضلًا عند كثير من الأمهات وذلك لأنه يظهر الفتاة كأنها سيدة كبيرة في العمر وبالتالي لا تظهر براءة الطفولة، كما أنه يسبب أضرارًا بالغة على البشرة بسبب كثرة كمية الماكياج على الوجه، وهو يستخدم الالوان الجريئة مثل الأحمر اللامع والذي يتناسب كثيرًا مع السهرات الليلية.

أضرار الماكياج على الأطفال

تتعدد أضرار مستحضرات التجميل التي تستخدمها السيدات والأطفال، فهناك مخاطر تؤدي إليها أنواع مستحضرات التجميل الغير صحية أو الغير آمنة، إذا استخدمناه بأنواع غير موثوقة سوف تسبب خطورة على بشرة فتياتنا ولذلك لا بدَّ من معرفة هذه المخاطر والأضرار بشكل مفصل وهي:

  • الطفح الجلدي

وهو من أبرز الأضرار التي تنتج عن استخدام الماكياج للأطفال، حيث يسبب التهابات ومضاعفات للجلد وكذلك قد تظهر بقع حمراء قد يصاحبها حكة في الجلد.

  • تورم الجلد

وهو ما يمكن أن تسببه المإسكارا أو ظلال الجفون أو الكحل أيضًا، قد تتورم منطقة ما حول العين وكذلك العين ذاتها، وذلك نتيجة للمواد الكيميائية الضارة التي تتفاعل مع الجلد أو احتواء بعض منها على نسبة من الرصاص الذي يسبب مخاطر على البشرة وبشكل خاص بشرة الأطفال.

  • سرطان الجلد

قد يؤدي استخدام المستحضرات التجميلية الغير آمنة أو الأنواع المقلدة إلى الإصابة بمرض سرطان الجلد، قد تمتص بشرة الطفل المواد السامة من المواد الكيميائية التي يحتوي عليها الماكياج مما يساعد في إنتاج الخلايا السرطانية بالجلد.

  • الحساسية والجفاف الشديد في الجلد

وهو الذي ينتج من استخدام مستحضرات التجميل نظرا لأن بشرة الطفل أكثر رقة من بشرة الكبار فهي عرضة بشكل كبير إلى الخطر جراء استخدام الماكياج، كما أن المواد الحافظة التي يحتوي عليها الماكياج تسبب جفاف شديد في الجلد وتؤدي إلى الحساسية وتقشير الجلد.

أضرار الماكياج النفسية

كذلك هناك بعض الأضرار النفسية التي يسببها استخدام ماكياج أطفال بشكل مستمر أو بشكل عشوائي ومن هذه الأضرار:

  • الصورة الذاتية وعدم الثقة بالنفس:

وينتج ذلك عن طريق اعتماد طفلتك منذ صغرها على أن تضع المواد التجميلية حتى تبدو جميلة، وهو ما يقلل من ثقة الطفلة بنفسها لكونها لا تظهر جميلة سوى بالمكياج وهو أمر خاطئ ويؤثر بشكل سلبي على الطفلة في المستقبل.

  • المواد الكيميائية:

والتي تعرض بشرة الطفلة إلى حبوب الشباب أو ظهور بقع في الوجه مما يؤثر على شخصيتها ويشعرها أنها أقل من صديقاتها.

ماكياج الأطفال الطبيعي الصحي

يمكنك استخدام بعض الأدوات والمكونات الطبيعية من داخل المنزل وذلك لكي يتم صناعة الماكياج الطبيعي بالمنزل، وهذا النوع من الماكياج لا يحمل أي أضرار بالطبع، هناك عدة خطوات للقيام بذلك وينبغي أن تناسب البشرة بكل أنواعها سواء الجافة أو الدهنية أو الحساسة أو المختلطة أيضًا.

من أفضل المكونات الطبيعية التي يمكنك استخدامها كأحمر شفاه هو البنجر أو الشمندر، وذلك عن طريق سلق حبة من البنجر وتقطيعها إلى شرائح وتركها في وعاء، ثم يتم خلط بعض القطرات من ماء البنجر وإضافة ملعقة صغيرة من جل الصبار “الالوفيرا” إليها ثم توضع على الشفاه للحصول على لون وردي جميل وجذاب.

طريقة صناعة ماكياج أطفال للعيون بمواد طبيعية

  • يمكنك استخدام ظل العيون باللون البني باستخدام الكاكاو.
  • يمكنك عمل محدد العيون باستخدام كمية من زيت جوز الهند مع زبدة الشيا ونصف ملعقة صغيرة من حبوب الفحم، وذلك لكي تتمكن من عمل ظل عيون باللون البني الداكن وهو من أكثر الالوان استخدامًا.
  • لعمل الماسكارا يمكنك استخدام نقطتين من زيت فيتامين e مع بعض القطرات من جل الصبار “الالوفيرا” وحبة واحدة من الفحم، ويوضع هذا الخليط داخل الماسكارا القديمة لتصبح الرموش جذابة وكثيفة.

طريقة عمله بشكل صحي

يمكنك اتباع بعض الخطوات لكي تحصل على ماكياج أطفال صحي وآمن على وجه الطفلة وكذلك يمكن استخدامه للكبار أيضًا، قد يمكنك استبدال البودرة وكريم الأساس بمواد طبيعية بهذه الطريقة.

المكونات

  • ملعقة صغيرة من الكاكاو المطحون جيدًا.
  • ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة.
  • ملعقة صغيرة من جوزة الطيب.
  • ملعقتان صغيرتان من النشا.
  • 15 نقطة من زيت إكليل الجبل العطري.

طريقة التحضير

  • تخلط المكونات جميعها التي ذكرناها حتى تصنع مزيجًا متماسكًا.
  • توضع كمية قليلة من الخليط على الوجه للحصول على وجه مشرق وأكثر بياضًا.
  • لكي يمكنك الحصول على خدود وردية يمكنك استخدام مطحون أوراق الورد الحمراء ووضعها على الخدود للحصول على خدود حمراء طبيعية.

نصائح هامة للأم للحماية من أضرار الماكياج على الطفل

  • لا بدَّ أن تحرص الأم على وضع المواد التجميلية بعيدًا عن استخدام الأطفال.
  • لا ينبغي أن تضع الأم الماكياج لنفسها أمام الأطفال.
  • تجنب وضع مستحضرات التجميل في الحمام حتى لا تكون في متناول أيدي الأطفال.
  • اختيار أنواع الماكياج الآمنة والغير مسببة للأضرار بعناية من قبل الأم حتى لا تؤذي بشرة طفلتها.

في النهاية تبقى مستحضرات التجميل الصناعية بشكل عام هي من مسببات الأضرار والأمراض للبشرة وبشكل خاص بشرة الطفل الرقيقة، قد يمكننا استخدام المكونات الطبيعية الآمنة على بشرة الأطفال وعدم استخدام المستحضرات غير الصحية أو غير الآمنه على الجلد.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود