العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء من المهام التي يعاني منها اصحاب البشرة الحساسة فهل أنت من صاحبات البشرة الحساسة، هل تعانين من مشاكل كثيرة أثناء فصل الشتاء، هل تودين معرفة بعض الطرق المؤكدة للعناية بالبشرة الحساسة أثناء فصل الشتاء؟ إذا أردت ذلك فإن هذا المقال سيشبع رغبتك في معرفة حلول وطرق العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء.

البشرة الحساسة وفصل الشتاء

البشرة الحساسة هي أحد أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية أغلب الأوقات، فإذا كنتِ من صاحبات تلك البشرة ولم تعطها اهتمام كاف فإن عواقب ذلك ستكون وخيمة وبالأخص عند دخول فصل الشتاء لذلك نحتاج دائما إلى العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء.

العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

من المؤكد أن أصحاب البشرة الحساسة لديهم بعض المخاوف من دخول فصل الشتاء ويريدون العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء، حيث يرجع ذلك إلى بعض المشاكل التي من الممكن حدوثها في بشرتهم إذا لم تتم العناية بها جيدًا، ومن تلك المشاكل ما يلي

  • احمرار البشرة بشكل كبير.
  • حدوث جفاف ومن ثم تشققات بالبشرة.
  • زيادة حساسية البشرة بنسبة كبيرة.

طرق العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

يوجد الكثير من الطرق السهلة للبدء في العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء وإذا كنتِ تعانين من بشرة حساسة، فمن الممكن أن تبدأي بالاطلاع على الدليل الشامل لبدء العناية بالبشرة الحساسة وتعتمد تلك الطرق على أن تظل بشرتكِ ناعمة، غير متشققة، وغير متهيجة أيضًا بالرغم من دخول فصل الشتاء، ومن طرق العناية بالبشرة الحساسة في فصل الشتاء ما يلي:

الحفاظ على نظافة البشرة

يوجد عدة خطوات تساعدك على جعل بشرتكِ نظيفة دائمًا وذلك عن طريق:

  • استخدام الغسول والشيت ماسك المناسبين للبشرة الحساسة والذي يجب أن يكون خاليًا تمامًا من أي نوع من العطور أو الكيماويات.
  • من الممكن أن تبدأي بتقشير الجلد الميت الموجود على بشرتكِ عن طريق بعض المقشرات الطبيعية والتي بالطبع يجب أن تكون خالية أيضًا من العطور والمواد الكيميائية، وسنذكر في آخر هذا المقال طريقة طبيعية لتقشير الجلد الميت.

الاختيار الأمثل لمستحضرات التجميل

العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

  • يجب أن تحرصي دائمًا عند شرائك لأي مستحضر تجميل أن تتأكدي أنه مناسب لبشرتكِ، وأن يكون غير منتهي الصلاحية.
  • فإن كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة فحينها يجب الابتعاد عن جميع مستحضرات التجميل التي تحتوي على أي مواد كيماوية تسبب تهيج لبشرتكِ.
  • يجب كذلك أن تختاري مستحضرات التجميل الطبيعية التي تحتوي على مضادات للأكسدة ومضادات للالتهاب.
  • استخدام كريمات مرطبة باستمرار، حتى لا تصاب بشرتكِ في فصل الشتاء بالجفاف.
  • استخدمي بعض أنواع الكريم الواقي لأشعة الشمس المناسب لبشرتكِ. هل تعلمين أن بشرتكِ تتعرض لكميات كبيرة من أشعة الشمس الفوق بنفسجية في فصل الشتاء، ولهذا يجب حمايتها عن طريق كريم واقي للبشرة من الشمس قبل وضع بودره أو أي مستحضرات للبشرة الحساسة.

لا تتعرضي للتغيرات الكبيرة في درجات الحرارة

الخروج من مكان دافئ إلى مكان بارد والعكس ليس صحيًا على الإطلاق لبشرتكِ. فإن تلك التغييرات المفاجئة تؤدي إلى زيادة حساسية البشرة،وعلى سبيل المثال، يجب تجنب استخدام الماء الساخن على بشرتكِ الحساسة، لأن ذلك يخلق فرق كبير في درجات الحرارة بين بشرتكِ الدافئة ودرجة حرارة الجو المحيط بكِ، وبالتالي يتسبب في التهاب البشرة.

لذا يجب استبدال الماء الساخن بماء فاتر، كما يجب في فصل الشتاء أن تقومي بتجفيف بشرتكِ قبل الخروج من الحمام، ولكن احذري أن تجففيها بقوة بل يجب أن يكون تجفيف البشرة الحساسة بكل رفق لكي لا تصاب بأي تهيج.

حسن اختيار ملابس الشتاء

العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

قد تعاني بعض الفتيات من حدوث تهييج في بشرتهن عند ارتداء بعض ملابس الشتاء، فإذا كنت من ذوات بشرة حساسة فيجب الابتعاد عن ارتداء بعض الملابس الشتوية مثل الصوف أو الملابس التي يدخل النايلون في صناعتها، ومن هنا فإن ارتداء الملابس القطنية في فصل الصيف أو الشتاء هو أحد أهم الأسباب التي تحافظ على بشرتك الحساسة.

الاهتمام بتناول الأطعمة المفيدة

بالطبع يعد تناول الطعام الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية مفيد جدًا للبدء في العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء ولصحة الجسم عامة وبالتالي يؤثر بالإيجاب على صحة البشرة الحساسة، ولذلك من الممكن أن تبدأي باتباع نظام غذائي في فصل الشتاء لا يخلو من:

  • الأسماك والمأكولات البحرية التي تحتوي على العديد من المعادن والأحماض الأمينية والدهنية أيضًا.

العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

  • المكسرات مثل اللوز وعين الجمل، فتناول تلك المكسرات تعمل على زيادة مناعة الجسم، وبالتالي فإنها ستساعد البشرة وخصوصًا الحساسة منها على الحفاظ على رونقها ونضارتها من أي عوامل خارجية.

العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

  • الخضروات مثل السبانخ والبروكلي والقرنبيط والخيار، حيث تحتوي تلك الخضروات على العديد من الفيتامينات وتحتوي أيضًا على الزنك والنحاس والمغنيسيوم.

العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

  • الفاكهة كالبرتقال على سبيل المثال، فهو يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي، كما يعد الكيوي أيضًا من الفاكهة المفيدة جدًا للبشرة.

العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

شرب كمية مناسبة من الماء

العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

عند البحث عن طرق العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء نجد الماء هو شريان الحياة، قد نغفل عنه لفترات طويلة في فصل الشتاء وهذا هو أكبر خطأ نقع فيه، فالماء له دور رئيسي في الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة، ولهذا ينصح الأطباء وخبراء التغذية والجمال بشرب كمية مناسبة من الماء على مدار اليوم وتلك الكمية هي ثماني أكواب من الماء على مدار اليوم.

وصفات طبيعية للبشرة الحساسة أثناء فصل الشتاء

يوجد بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها للحفاظ على جودة ونضارة بشرتكِ والتي تعد من طرق العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء، ومن تلك الوصفات:

ماسك الزبادي والخيار للبشرة

العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

نعتبر وصفة الزبادي والخيار واحدة من أشهر وأقدم الوصفات التي تعمل على علاج الكثير من مشكلات البشرة وحل للبدء في العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء، ليس هذا فحسب فتلك الوصفة مناسبة بكل تأكيد لجميع أنواع البشرة، فابدئي من الآن بعمل ماسك الزبادي والخيار لتضفي مزيدًا من الرطوبة إلى بشرتكِ.

ماسك الشوفان وزيت الزيتون لتقشير البشرة الحساسة

العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

علمنا سابقًا أنه يجب تقشير البشرة في فصل الشتاء للتخلص من الجلد الميت. ولهذا فإن تلك الوصفة ستكون مناسبة لصاحبات البشرة الحساسة. أما عن طريقة تحضير واستخدام تلك الوصفة فتأتي على النحو التالي:

  • ضعي ملعقة من زيت الزيتون في وعاء، ومن ثم اخلطيه مع ملعقة واحدة من عسل النحل، وملعقة كبيرة من الشوفان البودر أو الشوفان المبشور، ومن الممكن أن تضيفي لبن الزبادي أيضًا إليهم.
  • ثم بعد ذلك ضعي هذا الخليط على بشرتكِ بواسطة فرشاة نظيفة وناعمة، ثم اتركيه لمدة تتراوح ما بين العشر دقائق والخمسة عشرة دقيقة.
  • عليك بعدها بغسل بشرتكِ بالماء الفاتر كما تعلمنا.

زيت جوز الهند

العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

يعتبر استخدام زيت جوز الهند مهم للبدء في العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء فهو واحدًا من الزيوت الطبيعية النقية التي تعمل على إمداد البشرة الحساسة بالرطوبة اللازمة لها في ظل برودة الطقس كما يعمل أيضًا على حماية البشرة، وبالتالي يقلل من ظهور وانتشار حب الشباب، وبالتالي يحميها من الجفاف، حيث يرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية.

أما عن طريقة استخدامه، فابدئي بوضع كمية مناسبة منه على بشرتكِ مع عمل تدليك دائري بسيط على وجهك وذراعيك وساقيك.

ماسك الصبار والبابونج والشاي الأخضر للبشرة الحساسة

العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

في هذه الوصفة سوف نعتمد على استخدام بعض العناصر الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات للأكسدة. فنبدأ بتحضير بعضًا من الشاي الأخضر مع الصبار بالإضافة إلى البابونج ومن الممكن أيضًا أن تضيفي كمية من التوت الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ووضعهم في وعاء صغير.

العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء

  • ابدأي بتقليب تلك العناصر، ومن ثم اصنعي منها ماسك على بشرتكِ.
  • اتركي هذا الماسك على بشرتكِ مدة تتراوح بين النصف ساعة إلى ساعة، ومن ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر وليس الساخن، ومن ثم جففي بشرتكِ بمناديل أو فوطة قطنية.

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكي عزيزتي القارئة جميع طرق العناية بالبشرة الحساسة في الشتاء، فالبشرة هي عنوان صحتنا، ولهذا يجب الاهتمام بها حتى نظل جميعًا في أبهى وأحسن صورة.

المصادر

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود